رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 صباحاً | السبت 21 سبتمبر 2019 م | 21 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

رأس السنة الهجرية 2019 .. متى تبدأ وحكم صيام أول أيام شهر المحرم ؟

رأس السنة الهجرية 2019 .. متى تبدأ وحكم صيام أول أيام شهر المحرم ؟

أخبار مصر

هلال المحرم

رأس السنة الهجرية 2019 .. متى تبدأ وحكم صيام أول أيام شهر المحرم ؟

فادي الصاوي 25 أغسطس 2019 20:00

يتحرى المسلمون فى شتى بقاع العالم، هلال شهر المحرم مع غروب شمس يوم 29 من ذى الحجة الموافق 30 أغسطس 2019، أملا فى استقبال عام هجرى جديد، وتعلن الكثير من الدول هذا اليوم يوم إجازة رسمية بجميع المصالح والهيئات الحكومية.

 

ونظرا لاعتماد التقويم الهجري على مفهوم الرؤية، من المفترض أن يخرج المتخصصون فى بلادنا العربية والإسلامية للبحث عن الهلال الجديد سواء عبر الرؤية بالعين المجردة أو من خلال الأدوات الفلكية  كالتلسكوبات، وفى حالة مكوث الهلال في السماء مدة كافية بعد غروب الشمس، فإن ذلك يعني إمكانية رؤيته وبالتالي يعلن أن اليوم التالي هو بداية الشهر الهجري الجديد، وإذا لم يتمكن المتخصصون من رؤيته يعلن أن اليوم التالي هو المتمم للشهر الهجري. 

 

وكان معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر أعلن قبل أيام عدة أنه طبقا لمدة مكث الهلال في مصر والبلاد العربية تكون غرة شهر المحرم 1441 هجرية فلكيا هي يوم السبت 31 أغسطس الجاري.

 

إلا أن دار الإفتاء المصرية هى الجهة الرسمية المخول لها اعلان رؤية أهلة الشهور الهجرية، حيث تتولى الدار عملية تشكيل لجان من أمناء الفتوى المدربين، ومتخصصون من المعهد القومي للفلك لاستطلاع الهلال بـ7 مراصد هي " 6 أكتوبر وسيوة بمرسى مطروح، وقنا وتوشكى بأسوان، وسوهاج والوادي الجديد، ومرصد حلوان والقطامية بالقاهرة"، بعد اعتمادها من هيئة المساحة المصرية.

  

تتم رؤية الهلال بالعين المجردة وعبر التلسكوبات وخرائط لتحديد زاوية الهلال المتوافرة في المراصد، وبعد الانتهاء من رصد الهلال، ترسل اللجنة تقريرًا سريًا لمفتي الجمهورية يتضمن مدى تحقق رؤية الهلال من عدمه، بعدها تعلن دار الإفتاء في بيان لها ما توصل إليه الرؤية.

 

ووفقا لبيان معهد البحوث الفلكية، يولد هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثانية عشرة والدقيقة 37 ظهراً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الجمعة 29 من ذي الحجـة 1440هـ الموافق30/8/2019م

 

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 21 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (19–22دقيقة).

 

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (1- 27دقيقة)، و بذلك تكون غرة شهر المحرم 1441 هـ فلكياً يوم السبـت 31/8/2019م.

 

 

ووفقا لفتوى صادر عن دار الإفتاء، يجوز التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية، ويستحب الإكثار في هذا الشهر من الصوم؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ» رواه مسلم.

 

شهر المُحَرَّم هو الشهر الأول من التقويم الهجري، وهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، وفى هذا الشهر يوم عاشوراء وهو اليوم الذي أنجى الله تعالى فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه، و لهذا اليوم مزية ولصومه فضل قد اختصه الله تعالى به وحث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان