رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 مساءً | الأحد 15 سبتمبر 2019 م | 15 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

بحضور السيسي.. كل ما تريد معرفته عن القمة 45 لمجموعة السبع

بحضور السيسي.. كل ما تريد معرفته عن القمة 45 لمجموعة السبع

أخبار مصر

مجموعة السبع

بحضور السيسي.. كل ما تريد معرفته عن القمة 45 لمجموعة السبع

فادي الصاوي 24 أغسطس 2019 22:33

على مدار 3 أيام تستضيف فرنسا القمة الخامسة والأربعين لمجموعة السبع، فى منتجع بياريتس المطل على المحيط الأطلسي، والتى يشارك فيها بجانب أعضاء المجموعة آخرين من غير الأعضاء كالرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السنغالي ماكي سال والرواندي بول كاغامي، إلى جانب ممثلين عن منظمات دولية أخرى كرئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

 

مجموعة السبع هي منظمة تتكون من أكبر سبع دول اقتصادية على مستوى العالم، وهي كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وتتولى كل دولة من دول المجموعة رئاسة هذا الكيان لعام واحد بالتناوب، وفى ختام القمة يصدر بيان ختامي يوضح ما تم الاتفاق عليه.

 

ساهمت هذه المجموعة فى إنشاء صندوق دولي لمكافحة أمراض الأيدز والسل والملاريا، ما أدي إلى إنقاذ حوالي 27 مليون شخص منذ عام 2002، كما ساهمت مجموعة السبع فى تحريك تفعيل اتفاقية المناخ الموقعة في باريس في 2016 حتى مع تقديم الولايات المتحدة طلب الانسحاب من الاتفاقية في ذلك الوقت.

 

تسعى القمة الحالية إلى إيجاد حلول للأزمات الكبرى وأبرزها الحرب التجارية، البرنامج النووي الإيراني، وقضية حرائق الأمازون الهائلة والمستعرة منذ أيام في البرازيل.

 

يشارك فى عملية ضبط الأمن خلال انعقاد القمة 13 ألف شرطي ورجل أمن، فى الوقت الذى انطلقت فيه مظاهرات معارضة أسفرت عن أعمال عنف الأمر الذى دفع السلطات الفرنسية لتوقيف 17 شخصا بعد إصابة أربعة شرطيين بجروح طفيفة مساء الجمعة خلال مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن قرب مخيم معارضين للقمة في أورونيي، جنوب غرب البلاد.

 

ووفقا لتقرير نشره  موقع "فرانس 24" يترقب آلاف الدبلوماسيين والصحفيين الحاضرين في بياريتس موقف الرئيس الأمريكي الذي لا يمكن التكهن بسلوكه، من القضايا الخلافية الأخرى بين دول المجموعة.

 

 الموقع الفرنسي الناطق باللغة العربية أشار إلى أن ترامب لوح بفرض رسوم جمركية على واردات النبيذ الفرنسي ردا على فرض باريس رسوما على المجموعات الأمريكية العملاقة في قطاع التكنولوجيا، لكن الرئيس الأمريكي شدد مع ذك على أن "علاقته جيدة جدا" مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وأشار الموقع إلى الحوار بين القادة سيكون ساخنا بشأن فرض رسوم على المجموعات العملاقة للإنترنت وإنعاش الاقتصاد العالمي والخلافات التجارية بين بكين وواشنطن غداة تبادلهما فرض رسوم جمركية.

 

وبشأن الملف النووي الإيراني، سيبلغ ماكرون ضيوفه بمضمون لقائه مع وزير الخارجية محمد جواد ظريف الذي رأى في أن مقترحات باريس لحلحلة الأزمة مشجعة، وفي مواجهة هذه القضايا الراهنة المتعددة، سيحاول المنظمون الفرنسيون الدفع قدما بملفات أخرى مثل مكافحة اللامساواة والتعليم في أفريقيا وحماية المحيطات.

 

فيما يلي بيان بجدول أعمال القمة:

 

السبت، 24 أغسطس:

وصول رؤساء الدول والحكومات (قادة G7)- منطقة الصحافة بالمطار في المطار (رحلات مكوكية من Iraty إلى المطار).

 

19:30: تحية غير رسمية لقادة مجموعة السبع من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية (دي تاسك / ب جونسون / جي كونتي / جيه ترودو / إس آبي / ميركل / دي ترامب (إيسبلانادي دو فار) المصورون الرسميون + تجمع الصور 1

 

20:00: صورة غير رسمية لرؤساء الوفود G7 photograph مصورون رسميون + تجمع الصور (مصور واحد فقط للمجموعة 1 لكل بلد).

 

20:30: عشاء غير رسمي «شؤون الأمن الإستراتيجي» لقادة G7 لا يشمل الصحافة + المصورين الرسميين

 

الأحد 25 أغسطس:

9:30- 11:00: أول جلسة عمل لمجموعة السبع على أجندة الأمن الإستراتيجية ومجمع الصور الدولية 2- مجموعة صور 2 + المصورين الرسميين.

 

11: 3.30 الاجتماعات الثنائية pools مجموعات صور الاجتماعات الثنائية (أنشأتها الوفود) + المصورون الرسميون

12:45: تحية للمنظمات الدولية من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية (IMF، OECD، WB، UN) image pool 3 + المصورين الرسميين.

 

غداء عمل «محاربة عدم المساواة» (G7 + IO)- لا يشمل الصحافة- المصورين الرسميين.

 

14:00: تقرير المجلس الاستشاري للمساواة بين الجنسين في مجموعة السبع، المصورون الرسميون.

 

14:45: تحية لقادة الشركاء الأفارقة الخمسة (AfDB / AU / SAF / BUR / EGY / SEN / RWA) pool تجمع الصور 4 + المصورين الرسميين

 

جلسة عمل مطولة «شراكة مع إفريقيا» (مجموعة السبع + 5 إفريقيا + 5 IO + AU) تجمع 5 + مصورين رسميين

16:45: مؤتمر صحفي حول تجمع الساحل 6 + المصورين الرسميين.

 

17:15: مؤتمر صحفي حول العمل الإيجابي للتمويل من أجل المرأة في إفريقيا (AFAWA)- مجموعة 6 + مصور رسمي

17:45: اجتماعات ثنائية pools مجموعات صور اجتماعات ثنائية (أنشأتها الوفود) + مصورون رسميون.

 

19:15: تحية رسمية لكبار الشركاء (AUS / SP / IND / CHL)، تجمع الصور 7 + المصورين الرسميين

19:30: الصورة الرسمية لقمة Summit تجمع الصور 8 + المصورين الرسميين

20:45: العشاء الرسمي للقمة- لا يشمل الصحافة

 

الاثنين 26 أغسطس:

 

9:00- 10:00: اجتماعات ثنائية مجموعات صور اجتماعات ثنائية (أنشأتها الوفود) + مصورون رسميون.

 

10: 12 جلسة عمل «المناخ والتنوع البيولوجي والمحيطات» (قادة مجموعة السبع +8 المدعوون- SAF / BUR / EGY / RWA / SEN / AUS / CHL / IND) + 5 IO- UN / WB / OECD / ممثلو AF / AfDB + 3 من مجموعة One Planet Lab pool pool 9 + المصورين الرسميين

 

12:00- 13:00: الاجتماعات الثنائية pools مجموعات صور الاجتماعات الثنائية (أنشأتها الوفود) + المصورون الرسميون.

 

13: 14 غداء عمل «التحول الرقمي» (التنسيق: قادة G7 + 4- SAF / AUS / CHL / IND) + OECD pool pool pool 10 + المصورون الرسميون.

 

14: 15الجلسة الختامية لمجموعة السبع (G7 + Sherpas) لا تشمل الصحافة + المصورين الرسميين.

 

من الساعة 15:00: المؤتمرات الصحفية لرئيس الجمهورية الفرنسية ورؤساء الوفود الآخرين pool تجمع الصور «المؤتمر الصحفي النهائي» + الصحافة المعتمدة (يعتمد على المقاعد المتاحة وبالتنسيق مع الوفود)- المصورون الرسميون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان