رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

مؤتمر وزير التربية والتعليم.. تعرف على أبرز تصريحات طارق شوقى

مؤتمر وزير التربية والتعليم.. تعرف على أبرز تصريحات طارق شوقى

أخبار مصر

مؤتمر وزير التربية والتعليم طارق شوقى

مؤتمر وزير التربية والتعليم.. تعرف على أبرز تصريحات طارق شوقى

فادي الصاوي 24 أغسطس 2019 18:02

 

أطلق الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، عدد من التصريحات الهامة خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم بديوان عام الوزارة، تمحورت التصريحات حول منظومة التعليم الجديدة وموعد بدء الدراسة وإلغاء السنة التراكمية والدروس الخصوصية.

 

فى السطور التالية نقدم لكم أبرز ما جاء فى مؤتمر وزير التربية والتعليم..

 

وزير التربية والتعليم:

- بدء العام الدراسي الجديد 2019- 2020، لطلاب الصفوف الأولى: رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، في 11 سبتمبر المقبل، أما طلاب باقي الصفوف يبدأون الدراسة في 21 سبتمبر 2019.

 

- مصر هي الدولة الوحيدة التي يقل فيها العام الدراسي عن 100 يوم، لأن الأهالي يفضلون بقاء أبنائهم في المنازل، بدلا من المدارس.

 

- هناك دولا مثل اليابان تصل فيها مدة الدراسة إلى 11 شهر، ونحن فى مصر زودنا الدراسة هذا العام 10 أيام فقط فى بداية العام وهنزود عدد آخر في نهاية العام.

 

- الانتهاء من تأليف جميع المناهج حتى الصف الثالث الثانوي ضمن منظومة التعليم الجديدة خلال 3 سنوات بدلًا من 10 سنوات.

 

- الغرض من الإسراع في تأليف المناهج هو إيصال النظام الجديد لجميع الطلاب، وطلاب الصفوف التي لم ينالها التطوير لم يشعروا بالتغيير حتى الآن.

 

- المناهج التي يجري تأليفها لن تطبق إلا بعد التأكد من جاهزية جميع أركان المنظومة التعليمية، من مدارس، وتدريب المعلمين.

 

- بعد انطلاق العام الدراسي الجديد، الذي ينتقل فيه نظام التعليم الجديد "تعليم 2.0" للصف الثاني الابتدائي، تبدأ إعداد مناهج الصفوف: الثالث الابتدائي، والأول الإعدادي، والأول الثانوي

 

- وفي العام التالي تعدل مناهج الصفوف: الرابع والخامس والسادس الابتدائي، والثاني الإعدادي والثاني الثانوي، بحيث تكون المناهج الجديدة موجودة بالفعل خلال العام 2020-2021".

 

- التعاقد على شحنة جديدة من أجهزة "التابلت" لتوزيعها على طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2019-2020، مع شركة "سامسونج"، شأن العام الماضي

 

- التابلت الجديد مثل تابلت العام الماضي لكن تم تغيير القلم نظرا لشكوى الطلاب منه

 

- استمرار استخدام طلاب الصف الثاني الثانوي، لـ"التابلت" المسلم لهم منذ العام الماضي.

 

- توزيع أجهزة "التابلت" على طلاب الصف الأول الثانوي مع بداية العام الدراسي الجديد على دفعات

 

- تقرر اعتبار الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي الجديد 2019- 2020، سنة نقل عادية خارجة عن نظام التقييم التراكمي.

 

- هذا القرار جاء لأسباب فنية بحتة؛ لأن الوزارة تريد تحقيق المزيد من التدريب للطلاب.

 

- عدم تعديل قانون الثانوية العامة حتى الآن ليس تأخرًا من الوزارة ولكنها أرادت تقييم التجربة التي طبقت على طلاب الصف الأول الثانوي.

 

- إذا لم يستفد الطالب من التدريب الذي وفرته الوزارة لن يتمكن من تحقيق نتائج جيدة بالصف الثالث الثانوي:" اللي مش هيحضر ويذاكر في 2 ثانوي مش هيعمل نتيجة كويسة في 3 ثانوي".

 

- الضجة الإعلامية حول إلغاء التراكمية، والقضايا المرفوعة، لا جدى لها، فلو تحقق المتضررين من الأمر فإنهم يدركون أنهم يضيعون على أبنائهم فرصة

 

- أقول للطلاب الذين يستعدون للدروس الخصوصية أنتم "مش هتستفيد أي حاجة وهتضيع فلوسك على الفاضي ومحدش هيعرف يوصلك للمطلوب منك غير المدرس المدرب إنما الدروس الخصوصية غير مفيدة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان