رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 صباحاً | الأحد 22 سبتمبر 2019 م | 22 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

صور| أهالي شمال سيناء يتضررون من انقطاع المياه.. ومسؤول: أعطال بمحطة الرفع جارٍ حلها

صور| أهالي شمال سيناء يتضررون من انقطاع المياه.. ومسؤول: أعطال بمحطة الرفع جارٍ حلها

أحمد الشاعر 23 أغسطس 2019 16:00

استياء بين أهالي شمال سيناء بكافة المدن والقرى بسبب انقطاع مياه الشرب المستمر منذ اسبوعين وسط تجاهل تام من المسؤولين بالمحافظة وشركة مياه الشرب ، ما يضطرهم لشراء المياه بأسعار مرتفعة ترهق ميزانيتهم.

 

عبد الحميد القصبي ، مواطن من سكان مدينة العريش ، قال إن أزمة عطش شديدة تضرب مختلف أحياء مدينة العريش منذ أكثر من أسبوعين ، والمياه لم تصل إلى البيوت عبر مواسير المياه ، ما يسرنا لشراء المياه المفلترة باسعار غالية ترهق ميزانيتنا كموظفين بسطاء ، في ظل عدم اهتمام شركةالمياة والصرف الصحي بهذه الأزمة الخانقة.

 

وتقول جمالات محمد ،من سكان حي ضاحية الجيش ، أن شكاوى العجز فى توصيل المياه هى الشغل الشاغل للأهالى فى أحياء الضاحية والريسة والعبور والصفا ووسط المدينة فى العريش.

 

 

 

اضافت: أنهم يعيشون على المياه المالحة التى تأتيهم من الآبار فى حين يشربون من مياه محلاة تباع فى الشوارع، الجركن يصل سعره لـ 10 جنيهات ،ما يحتاج توفر ميزانيه خاصة لمياه الشرب.

 

وتضرب أزمة العطش وانقطاع مياه الشرب مناطق متفرقة بشمال سيناء، حيث اشتكى منها عدد من الأهالى فى قرى بئر العبد وأحياء مدينة العريش ومناطق وسط سيناء والشيخ زويد ورفح ، من انقطاع المياه بشكل تام.

 

المواطن سامي دواغره من احدى قرى مركز بئر العبد، وتحديدا الواقعة على الطريق الدولى بمنطقة شرق مدينة بئر العبد، يؤكد أنه لم تصل المياه فى الخطوط لمدة أسبوعين متواصلين، ولا تزال المياه مقطوعة عنهم، وأشار أن الأهالى تقدموا بشكاوى لشركة المياه، وكانت الإجابات أن عطلا فى محطات الرفع جارى إصلاحه.

 

 

 

فيما يوضح سعيد صباح أحد المواطنين ببئر العبد أن المحافظة فشلت فى توفير المياه لهم بانتظام، وكلما توجهوا بالشكاوى تأتيهم الردود منذ عامين، أنه جار إنشاء محطات تحلية مياه للقضاء على المشكلة.

 

ويعيش سكان أحياء مدبنة الشيخ زويد مأساة تسمى أزمة نقص المياه، نتيجة صعوبة تحرك فناطيس المياه فى قراهم بسبب الأوضاع الأمنية، وتعطل كافة شبكات نقل المياه بالقرى.

 

وقال إبراهيم حسان ، إن محطات التحليه فى عدة أماكن بالشيخ زويد جاهزة لتضخ فى شبكات المياه الخاصة بالاحياء والتجمعات السكنية بدلا من الفناطيس التى يشكل تحركها مشكلة فى الوقت الحال.

 

 

وأشار إلى ان هذه المحطات تقع فى قرى أبو طويلة و العكور والخروبة، ولم تعمل هذه المحطات حتى الآن فى حين يتم قطع الكهرباء عن المحطات التى تعمل على ساحل المدينة.

 

وقال محمد الحمايدة من أهالى الشيخ زويد، إن مدينة الشيخ زويد تعانى منذ نحو أسبوعين من انقطاع المياه فيها، ووصلت أسعار شراء المياه فى الفناطيس ما بين 250 إلى 400 جنيها داخل حدود المدينة، بينما سجلت أسعار المياه المنقولة فى فناطيس تجرها جرارات زراعية لنحو 450 جنيها.

 

واوضح علي سليمان ان شركة المياه والصرف الصحي فشلت فى توفير المياه للأهالي بانتظام، وكلما توجهوا بالشكاوى تأتيهم الردود منذ عامين، أنه جار إنشاء محطات تحلية مياه للقضاء على مشكلة نقص المياه رغم الحاجة الضرورية .

 

 

وفي المقابل ، قال المهندس ياسر العماري مدير المتابعة والمشروعات بالشركة القابضة المياه والصرف الصحي بشمال سيناء ، إن هناك أزمة في مياه الشرب بمختلف مدن وقرى المحافظة ، بسبب وجود أعطال بمحطات الرفع بمناطق القنطرة شرق ووجود مشاكل جاري إصلاحها بغرف تفتيش خطول ضخ المياه سعة ال1000مم وخط ال700مم الناقلة لمياه الشرب من القنطرة شرق الى مدن العريش والشيخ زويد،

 

واضاف أنه يجري حاليا تغيير الشبكة الداخلية المياة داخل مدينة العريش ، وانشاء شبكة على أعلى مستوى تتناسب مع حركة التوسع العمراني والزيادة السكانية بالمدينة.

 

وأكد مدير المتابعة بشركة المياه أنه جاري جلب عدد من سيارات نقل المياه بالفنطاس لتوجيهها الى الاحياء لتزويد المنازل والعمارات السكنية بالمياة بصفة مؤقته حتى الانتهاء من الأعطال وأعمال الصيانة بمحطات الرفع والخطوط الناقة من القنطرة الى شرق بئر العبد والعريش والشيخ زويد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان