رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

الشيكة بـ300جنيه| الذهب الصيني.. حيلة العرسان على ارتفاع أسعار الأصفر

الشيكة بـ300جنيه| الذهب الصيني.. حيلة العرسان على ارتفاع أسعار الأصفر

أخبار مصر

الذهب الصيني

الشيكة بـ300جنيه| الذهب الصيني.. حيلة العرسان على ارتفاع أسعار الأصفر

منى حسن 20 أغسطس 2019 14:59

زيادات متتالية شهدتها أسعار الذهب الأصفر الأيام الأخيرة، حيث وصل سعر جرام عيار 21، وهو الأكثر شيوعًا في مصر، إلى 700 جنيهًا، مع أنباء من بعض التجار بتخطيه حاجز الـ1000 جنيهًا الأيام المقبلة، الأمر الذي جاء بمحط الإحباط لدى العديد من الشباب المقبل على الزواج، ليزيد الأعباء لديهم والمتمثلة في شراء شبكة العروس.

 

حيل عديدة توصل إليها الشباب للهروب من شبح ارتفاع الأسعار الذي لاحق الذهب، آخرها اللجوء إلى شراء "الذهب الصيني" كبديل للأصلي، والذي من اهم مميزاته انه يشبه الذهب الحقيقي، غير أنه رخيص الثمن، وحتى لايقعوا فريسة في يد الديون المادية خلال فترة الزواج.

 

ضعف الإقبال على شراء الذهب نتيجة ارتفاع أسعاره الجنونية، دفعت العديد من التجار لتغيير نشاطهم، والاتجاه لبيع الذهب الصيني، نظرًا لرواجه الفترة الأخيرة إقبال العديد من الشباب على شرائه.

 

ويقول محمود متولي، صاحب محل ذهب صيني بمنطقة الدقي، إن السبب الرئيسي لعزوف الشباب عن شراء الذهب الأصفر، هو ارتفاع أسعاره الكبير الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن هناك إقبال كبير من الشباب على شراء الذهب الصيني.

 

وعن الأسعار قال محمود، إن أسعار الذهب الصيني منخفضة كثيرًا مقارنة بأسعار الذهب الأصفر، حيث قد يصل سعر القطعة من 50 جنيها وحتى 300 جنيه حسب المطلوب.

 

من جانبه عبر كريم علي، أحد الشباب المقبلين على الزواج، عن استيائه للارتفاع الكبير في أسعار الذهب الفترة الأخيرة، :" هنجيب منين.. أقل شبكة دلوقتي مش أقل من 30 ألف جنيه، وفي الآخر بتتركن".

 

من جانبه أيد عمرو حسن، شاب، فكرة اللجوء للذهب الصيني بديلًا للذهب الأصفر، قائلًا :" كدا كدا الشبكة مش بتتلبس والناس بتجيبها عشان المظاهر، والمعروف إن الشبكة هدية العريس للعروسة فأنا أجيب اللي على مقدرتي".

 

فيما قالت هناء سعد، إحدى الفتيات المقبلين على الزواج، :" أنا ممكن أكتفي بدبلة وخاتم مش شرط تكون الشبكة حاجات كتيرة".

 

أسعار الذهب الصيني 2019 في الأسواق المصرية

 

 

- سعر الخاتم الواحد يتراوح فيما بين 35 جنيهاً مصرياً إلى 70 جنيهاً وفق الشكل والخامة والنوع وكذلك تندرج أسعار الدبل تحت الخواتم، أما الدبل البسيطة ذات التصميم الكلاسيكي فقد تقل عن ذلك قليلاً حيث تبلغ سعر الدبلة من 25 إلى 30 جنيهاً، وتزيد مع الأشكال الحديثة.

 

- تتراوح أسعار السلاسل الصينية من 40 جنيها للسلسلة الخفيفة أو سلسلة الرقبة وحتى 300 جنيه أو 350 للسلاسل الحديثة التصميم ذات الطبقات أو الأشغال المعقدة.

 

- ويتكون الطقم من سلسلة مع سوار وخاتم وزوج من الأقراط وتبدأ أسعار الأطقم من 300 جنيهاً مصرياً وحتى 600 جنيهاً وقد تزيد أسعار الأطقم أحياناً عن هذا الحد.

 

خطورة الذهب الصيني

 

وحذر الدكتور هاني الناظر، استشاري الجلدية، من خطورة الذهب الصيني، وخاصة أنه من الممكن أن يؤدي إلى مضاعفات على الجلد تصل إلى الاكزيما المزمنة، مؤكدًا أنه يبدأ الأمر بالإصابة بالحساسية التلامسية في الجلد حيث يحمر بالجلد بمجرد ارتداء المشغولات الذهبية أو المعدنية.

 

وأشار إلى أن الحساسية تظهر في هيئة التهاب شديد ورغبة مؤلمة في الحك للجلد ومن الممكن تطور الأمر فيصل إلى إفرازات مائية وتهتك في أنسجة الجلد ومن الممكن أن يصاحب هذا إصابات بكتيرية. 

 

 

وقال أمير رزق، عضو شعبة تجار الذهب، إنه من المتوقع أن يرتفع سعر جرام الذهب عيار 21 ليصل إلى 1000 جنيه خلال ثلاثة أشهر.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر"، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر على شاشة "mbc مصر"، أن الزيادة في أسعار الذهب جاءت نتيجة التعريفة الجمركية، ونظام الضرائب في أمريكا، وتأثيره على سوق الذهب العالمي، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رفع الضرائب المفروضة على صادرات الصين 10% تسبب في هذه الأزمة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان