رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 صباحاً | الأحد 21 يوليو 2019 م | 18 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة .. كل ما تريد معرفته عن تنسيق الكليات 2019

قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة .. كل ما تريد معرفته عن تنسيق الكليات 2019

أخبار مصر

تنسق الكليات 2019

قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة .. كل ما تريد معرفته عن تنسيق الكليات 2019

فادي الصاوي 13 يوليو 2019 18:18

 

تنطلق المرحلة  الأولى لتنسيق الكليات 2019 عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة، عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg برقم الجلوس والرقم السري، وتسجيل الرغبات وطبعها، ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح.

 

 تتم عملية التنسيق على 3 مراحل وذلك فى ضوء الحد الأدنى الذي يعلن لكل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة وفق البيان الصحفى الذي يصدر عن وزارة التعليم العالي في حينه، وتم زيادة عدد الرغبات أمام طلاب الثانوية العامة هذا العام لـ75 رغبة بدلا من 60 رغبة.

 

عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، وتعلن النتيجة في حدود النسبة المقررة وهي 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

 

يجرى توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد وفقًا لنظام تجميع الجامعات في عدة مجموعات حيث يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما في المجموعة «أ» قبل البدء في اختيار كليات من هذا القطاع في المجموعة «ب»، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع في المجموعة «ب» قبل البدء في اختيار كليات من القطاع ذاته في المجموعة «ج».

وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

 

يوجد 163 معهدًا خاصًا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميًّا تحت إشراف وزارة التعليم العالى وما دون ذلك فهو كيان وهمى، حيث تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات صارمة للتصدي للكيانات الوهمية تصل إلى حد الغلق الفوري والإحالة للنائب العام.

 

كانت أعمال  تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد (2019 – 2020)، انطلقت يوم السبت الماضى بتنظيم اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة، وذلك وفقًا للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات.

 

وتجرى اختبارات القدرات لكليات" التربية الرياضية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الإعلام – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية ".

 

خطوات التقدم لاختبارات القدرات:

 

 

 

1- يدخل الطالب على موقع التنسيق الإلكترونى ثم صفحة تسجيل اختبارات القدرات.

 

2- يبدأ الطالب عملية التسجيل لأداء اختبارات القدرات باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس.

 

3- تظهر للطالب بياناته الشخصية وتتضمن (رقم الجلوس - اسم الطالب -  الرقم القومي – المحافظة – الإدارة التعليمية التابع لها الطالب – المدرسة – الشعبة التى درسها الطالب "علمية – هندسية – أدبية").

 

4- على الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الإلكترونى الخاصة به.

 

5-  تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات والأماكن المخصصة لأداء هذه الاختبارات وكذلك المواعيد المحددة للطالب.

 

6- يختار الطالب نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلي الكلية.

 

7- قدرات كليات التربية الرياضية تستمر لثلاثة أيام متتالية.

 

8- عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يطبع الطالب إيصال يشمل أنواع القدرات التى أبدى الرغبة فى أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الاختبارات بالكليات التى قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكترونى.

 

9- تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات فى المواعيد المحددة.

 

10- تلتزم الكليات أيضا بإرسال وإدخال نتائج الامتحانات مباشرة من خلال الصفحة المخصصة للكلية علي موقع التنسيق الإلكترونى.

 

وتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك، ولن يعتد بأي نتائج اخري بعد اغلاق موقع التنسيق الالكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

 

تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرصا على الشفافية مع الطلاب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان