رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | الأحد 21 يوليو 2019 م | 18 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

3 أم 5 أرغفة يوميا.. الحكومة تكشف حصة الفرد من الخبز المدعم

3 أم 5 أرغفة يوميا.. الحكومة تكشف حصة الفرد من الخبز المدعم

أخبار مصر

العيش المدعم

3 أم 5 أرغفة يوميا.. الحكومة تكشف حصة الفرد من الخبز المدعم

فادي الصاوي 11 يوليو 2019 23:15

نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ما تردد في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول تخفيض حصة المواطن اليومية من الخبز لتكون 3 أرغفة بدلاً من 5 أرغفة، مؤكدا أن الكلام عارٍ تمامًا عن الصحة.

 

وأكدت الوزارة فى بيان لها، أن حصة الفرد من الخبز كما هي تماماً دون تغيير، بواقع 5 أرغفة يوميًا لكل فرد وبمعدل 150 رغيفاً شهريًا، موضحة فى الوقت ذاته أن كل ما أُثير حول هذا الشأن ما هو إلا شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين المقيدين بالمنظومة التموينية.

 

وأشارت وزارة التموين إلى أن هناك حملات رقابية بصفة مستمرة على جميع المخابز بمختلف محافظات الجمهورية للتعرف على مدى سهولة حصول المواطن على حصته كاملة من الخبز المدعم وفقاً للأسعار المقررة من قبل الوزارة بواقع 5 قروش لكل رغيف.

 

وأضافت التموين أنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المخالفين والمتلاعبين، كما يتم توقيع الغرامات والجزاءات اللازمة على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة لرغيف الخبز.

 

وكانت وزارة التموين أعلنت مؤخرا عن قرب تطبيق منظومة الخبز الجديدة والتي تعتمد على تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، بحيث يصل سعر رغيف الخبز فى المنظومة الجديدة 60 قرشًا، بعد أن كان بـ5 قروش فقط.

 

وكشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريح له، أنه قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة على المواطنين وقبل أن يصل سعر رغيف الخبز إلى 60 قرشا، سيجد المواطن دعمًا قدره 55 قرشًا على بطاقة التموين، بالتالي لن يدفع سوى 5 قروش فقط، أما المواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموين فسيحصل على رغيف الخبز بقيمته الحقيقية وهي 60 قرشا.

 

ووفقا للمنظومة الجديدة سيتم شحن بطاقات التموين بأموال بقيمة عدد أرغفة الخبز المستحقة لكل مواطن بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة، الأمر الذي يضمن عدم إهدار المال العام والقضاء على الفساد في منظومة الخبر، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة بما يعادل مليون طن قمح.

 

وأكد وزير التموين، أن تفعيل منظومة الخبز الجديدة تضمن حصول المواطن على حقه كاملًا في منظومة الدعم بعيدًا عن الانتهازية والاستغلال.

 

وتطرق الوزير إلى بعض المظاهر السلبية التي يرتكبها المواطنون دون قصد ما تسبب تلاعبًا كبيرًا في منظومة الخبز، قائلا :" فيه ناس بتسيب الكارت بتاعها للمخبز وبيحصل تلاعب كبير، لكن لما يبقى الكارت فيه فلوس المواطن مش هيسيبه".

 

وأضاف: " أصحاب المخابز هيدفعوا ثمن الشوال قبل ما يستلموه، لأنهم لو دفعوا التمن قبل ما يستلموه هيلحسوا السير، كلهم لو مشيوا بما يرضي الله هيعملوا قرش محترم".

 

وتدعم الحكومة منظومة الخبز بنحو 51 مليار جنيه سنويا، وذكر المصيلحي أنه لا يمكن تحويل الدعم إلى نقدي كاش، في الوقت الحالي حتى لا يرتفع حجم التضخم ، موضحا في الوقت ذاته أنه رغم أن الدعم النقدي أكثر كفاءة من المشروط، ولكنه أقل فاعلية، مؤكدًا أن الدعم النقدى المشروط مهم جدًا، للحفاظ على ثبات الأسعار.

 

وتابع الوزير : " كان المواطن يبيع كيلو العيش بـ٣٠ قرشا في الوقت الراهن ولكن بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة لن يبيع المواطن الخبز، لأن قيمة الرغيف الواحد ستكون أعلى من قيمة الكيلو عند استبداله".

 

 ويبلغ وزن الرغيف الطازج من 100 إلى 110 جرامات، فيما يقدر الحد الأدنى لقطر الرغيف  بـ18 سم، ويمد المستهلك بـ70% من احتياجاته من المواد النشوية والبروتينية و52%من السعرات الحرارية، كما يحتوى على المواد المعدنية كالحديد والزنك.

 

تحتوى عجينة الرغيف على "دقيق - خميرة الخباز - ملـح - ماء"، وتنتج المخابز فى مصر 270 مليون رغيف خبز مدعم يوميا بمعدل 100 مليار رغيف سنويا.

 

تستهلك مصر نحو 9.7 مليون طن من القمح سنويا، وتوفر الدولة 3.7 إلى 4 ملايين طن قمح لرغيف الخبز، وتستورد 6 ملايين طن من الخارج سنويا.

 

ولم يصدر الدكتور علي المصيلحي أي توجيه أو قرار رسمي فيما يخص بدء تطبيق منظومة الخبز الجديدة حتى الآن، إلا أنه أصدر توجيهًا وزارياً حمل رقم 12 لسنة 2019، بشأن الجرد الفعلي لأرصدة المطاحن والمخابز البلدية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان