رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 صباحاً | الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م | 18 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

سفر 54 ألف مصري للعمل بالسعودية في موسم الحج

سفر 54 ألف مصري للعمل بالسعودية في موسم الحج

أخبار مصر

وزير القوى العاملة مع عدد من العمالة المصرية الموسمية قبل سفرهم للسعودية العام الماضى

برواتب تصل لـ 3500 ريـال

سفر 54 ألف مصري للعمل بالسعودية في موسم الحج

فادي الصاوي 08 يوليو 2019 18:39

بلغت أعداد العمالة المصرية المتوجهة للعمل بالمملكة العربية السعودية، خلال موسم الحج الجديد 2019 -1440 هـ، 54 ألف عامل موسمي، مقابل 30 ألفا في العام الماضي، بزيادة قدرها 24 ألف عامل، ومن المقرر أن تغادر العمالة القاهرة خلال الأيام المقبلة، على مراحل.

تنوعت العمالة المصرية الموسمية ما بين عمالة مهنية لخدمات مطار وجزارين وسائقين وحلاقين، بيطرين ومشرفين ومحاسبين، يترواح متوسط الراتب لهذه العمالة ما بين 1200 و3500 ريـال شهريا.

 

ونجحت 57 شركة لإلحاق العمالة المصرية في الخارج في إلحاق أكثر من 30 ألف مصري للعمل خلال فترة الحج بالمملكة العربية السعودية العام الماضى، منهم 13 ألفا و478 سائقا، و2144 فنيا، و11 ألفا و 28 عاملا، وغيرهم من مختلف المهن من جزارين، وطهاة، ومقدمي طعام، وسائر المهن التي وفرتها هذه الشركات خلال موسم الحج.

 

وتكليلا لنجاح العام الماضي، حرص وزير القوي العاملة، محمد سعفان، على تكريم 17 شركة لإلحاق العمالة المصرية بالخارج، بمنحهم دروعًا وشهادات تقدير فى شهر يناير الماضى.

 

وعكفت وزارة القوى العاملة خلال الفترة على إعداد قاعدة بيانات للعمالة التي تسافر للعمل خلال موسم الحج وتشمل المؤهل والمهنة وتاريخ السفر وعودة العمالة.

 

ويشترط لسفر العمالة المصرية أن يكتب في جواز السفر المهنة ورخصة السائق «درجة أولى» وألا يزيد السن عن 45 عامًا، ومن يخالف هذه الشروط سيتم رفض طلبه للسفر.

 

وتعمل الوزارة فى الوقت الراهن على زيادة أعداد الشركات العاملة فى مجال إلحاق العمالة المصرية بالخارج من 57 شركة لتصبح 70 شركة.

 

من جانبه أرجع حمدي الإمام رئيس شعبة إلحاق العمالة المصرية في الخارج، بالغرفة التجارية بالقاهرة، أسباب زيادة عدد العمالة المصرية بالمملكة فى موسم الحج هذه العام إلى غياب عمالة سوريا والسودان.

 

 وأوضح الإمام، فى تصريح صحفي له، أن العمالة المصرية ستمكث فترة بين شهر و3 أشهر حسب عمل كل مهنة، مشيرا فى الوقت ذاته إلى حرص شركات إلحاق العمالة الموسمية على عمل اختبارات للمتقدمين للعمل بالسعودية، خلال الموسم الحج.

 

وأشار إلى أن الجزارين يخضعون لاختبارات من جانب لجنة فنية يجرى تشكيلها من الوكيل السعودي والبنك الإسلامي للأضاحي، وأما السائقين فيجرى اختبارهم في أماكن ميدان الرماية ومدينة نصر.

 

وبدوره وجه محمد سعفان وزير القوى العاملة، جميع العمال المسافرين بتأدية العمل بكفاءة والتزام، والحرص على خدمة ضيوف الرحمن ، وتمثيل مصر تمثيلا مشرفا .

 

كما وجه الوزير جميع العمالة  بالتواصل المباشر مع المستشار العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة حال حدوث أى مشكلة لأى عامل منهم على أرض المملكة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان