رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«تطوير العشوائيات» عن تجاوزات سكان روضة السيدة.. «بيحموا أولادهم فى الحوش»

«تطوير العشوائيات» عن تجاوزات سكان روضة السيدة.. «بيحموا أولادهم فى الحوش»

أخبار مصر

روضة السيدة

«تطوير العشوائيات» عن تجاوزات سكان روضة السيدة.. «بيحموا أولادهم فى الحوش»

فادي الصاوي 08 يوليو 2019 17:56

عبر المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الاسكان، عن غضبه الشديد من التجاوزات  التى يرتكبها سكان روضة السيدة زينب (تل العقارب سابقا) بالواحدات السكنية التى تسلموها، رغم عدم بلوغ نسبة تسكين المواطنين الـ 25 %.

 

وروضة السيدة، هو مشروع إسكان قام جهاز تطوير العشوائيات بتشييده عام 2016 بتكلفة قدرها 330 مليون جنيه لنقل سكان تل العقارب، بعد تصنيف تل العقارب كمنطقة غير الآمنة ذات درجة خطورة ثانية أو بما يعرف بأنها سكن غير ملائم.

 

 يوجد بالمشروع 816 وحدة سكنية و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضي و5 أدوار، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحي وأماكن لانتظار السيارات، وأقل شارع عرضه 12 مترا، كما جرى تجهيز الشقق وفروشها بالكامل، فى عمارات بنيت على طراز معمارى فريد من نوعه، لتكون نقطة مضيئة فى ميدان السيدة زينب.

 

تقع منطقة تل العقارب بحي السيدة زينب، على تل من الحجر الجيري على مساحة 6 أفدنة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3500 نسمة تقريبا.

 

ظلت المنطقة طوال السنوات الماضية عبارة عن منطقة عشوائية، إلى أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بتطويرها، وتولت محافظة القاهرة عملية إزالة المباني والمنشآت القديمة، وتم رفع أنقاض نحو 95 ألف متر ربع بخالف أعمال الحفر، وتم إزالة المنطقة بالكامل وتسوية الأرض وإزالة الهضبة.

 

بعد إقناع السكان بخروجهم من المنطقة لتطويرها عرضت عليهم عدة بدائل لحين الانتهاء من تطويرها، وهي: تخصيص وحدات بديلة بمساكن مدينة بدر، للاستقرار بها وعدم العودة، أوانتقالهم إلى وحدات سكنية بمدينة 6 أكتوبر بشكل مؤقت، أو منحهم قيمة نقدية بدل إيجار بواقع 500 جنيه للأسرة، بمعرفة الحي تمكنهم من استئجار وحدات سكنية قريبة في المنطقة، بعد أن نجحوا في الحصول على فرصة عمل من مئات الفرص التي وفرها المشروع.

 

استلم أرض المشروع على عدة مراحل بداية من 7 سبتمبر 2016 وحتى 19 يوليو 2017، وشارك فى تنفيذ المشروع محافظة القاهرة ووزارة الإسكان متمثلة في صندوق تطوير العشوائيات، وجهاز تعمير القاهرة الكبرى، والاستشاريين، وممثلي شركات المرافق.

 

من خالد صديق كشف فى تصريح تليفزيوني له أن بعض التجاوزات، تمثلت في استحمام أبناء بعض الأسر في مدخل البنايات، مضيفا: "الأمهات بتحمي أولادها في حوش العمارة، عشان مايستهلكوش من الكارت بتاع شقتهم"، موضحا أن أن هناك قرارًا رئاسيًا بالمرور على المشروعات التي تم تنفيذها، بشكلٍ دوري خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر.

 

وأشار صديق إلى أن الصندوق، لن يسمح بتغيير خطة تطوير العشوائيات بسبب سلوكيات بعض المواطنين، كاشفا عن اجتماعه مع محافظ القاهرة ووزير الإسكان ، والاتفاق على عدم السماح بأي تجاوزات فور تسكين باقي المواطنين مضيفا: "أول ما الناس كلها تسكن مش هنسمح لحد يضرب مسمار غلط في بناية".

 

وأضاف مدير صندوق تطوير العشوائيات، أن إجمالي عدد الأسر التي سيتم نقلها للمنطقة 816 أسرة، وأن نقلهم سيتم على مراحل مختلفة نظرًا لصعوبة تسكين هذا العدد الكبير من الأسر في يوم واحد.

 

كانت أجهزة محافظة القاهرة بدأت الأسبوع الماضي، في تسكين مشروع "روضة السيدة"، فتم تسكين أهالي المنطقة التي تم البناء عليها، والذين تم تعويضهم بقيمة إيجارية مؤقتة حتى يتم الانتهاء من إنشاء المشروع.

 

وعبر الأهالي عن سعادتهم بالبيئة الجديدة التي سيعيشون فيها، قائلين: " إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أوفى بوعده لهم، بعد استلام وحداتهم السكنية مجهزة بالكامل موجهين الشكر للرئيس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان