رئيس التحرير: عادل صبري 11:40 صباحاً | الأحد 21 يوليو 2019 م | 18 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

رغم ارتفاع أسعار الوقود.. لهذه الأسباب لن ترتفع أسعار تذاكر وبرامج حج 2019

رغم ارتفاع أسعار الوقود.. لهذه الأسباب لن ترتفع أسعار تذاكر وبرامج حج 2019

أخبار مصر

حج بيت الله الحرام

رغم ارتفاع أسعار الوقود.. لهذه الأسباب لن ترتفع أسعار تذاكر وبرامج حج 2019

فادي الصاوي 06 يوليو 2019 19:50

أثيرت حالة من القلق خلال الساعات القليلة الماضية، حول مسألة رفع أسعار تذاكر وبرامج الحج السياحي لعام 2019 ـ 1440 هـ، الأمر الذى دفع وزارة السياحة إلى نفى هذا الأمر جملة وتفصيلا

 

ومن المقرر انطلاق أولى رحلات الحج السياحي لهذا العام يوم 23 ذو القعدة  الموافق 26 يوليو الجاري بالنسبة لرحلات البري، فيما تنطلق رحلات الطيران يوم 25 ذو القعدة الموافق 28 يوليو.

 

وأكدت الوزارة فى بيان لها أن أسعار برامج الحج السياحى كما هى ولم يطرأ عليها أى زيادات، وفى حالة تطبيق أى زيادات جديدة سيتم الإعلان عنها بشكل رسمى من قبل الوزارة، مُشددةً على أن كل ما يُثار حول هذا الموضوع مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة وغضب المواطنين.

 

بدوره أرجع أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة، عدم زيادة أسعار برامج الحج السياحي، رغم ارتفاع سعر شيك (المطوف) بنحو 400 ريال عن 2018 إلى انخفاض أسعار الريال السعودي مقابل الجنيه

 

وأوضح شيحه أنه عندما أقرت وزارة السياحة أسعار الحج السياحي كان سعر الريال أعلى منه حاليا بنحو 25 قرشا وهو ما أوجب عدم زيادة أسعار برامج الحج لهذا العام، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن أسعار خدمات الطوافة المقدمة بـ"منى وعرفات" لن تشهد أي زيادات عن الموسم الماضي

 

ووفقا لتصريحات أطلقها شيحة فى يناير الماضي بلغت أسعار برامج الحج السياحي غير شاملة سعر تذكرة الطيران، و125 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم صف أول مباشرة على الحرم وحتى مسافة 250 مترًا، و110 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم صف ثان ويبعد عن الحرم 1250 مترا، و94 ألف جنيه لمستوى 4 نجوم صف أول ويبعد عن الحرم 750 مترا، و90 ألف جنيه لمستوى 4 نجوم صف ثان ويبعد عن الحرم 1250 مترا، و62 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي موسم كامل بفنادق مكة ويبعد عن الحرم 2250 مترا.

 

كما شملت : "59 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي موسم كامل ويبعد عن الحرم 2500 متر، و55 ألف جنيه لبرنامج الاقتصادي تحسين فنادق 5 نجوم، و53 لف جنيه لبرنامج الاقتصادي تحسين 4 نجوم، و63 ألف جنيه لبرنامج الحج البري موسم كامل بفنادق مكة شاملة أسعار النقل، و61 ألف جنيه لبرنامج الحج البري موسم كامل بفنادق مكة حتى 2500 متر، و55 ألف جنيه لبرنامج الحج البري تحسين 5 نجوم.

 

وتضمنت الضوابط المنظمة للحج السياحى لعام 1440هـ أن يكون مبلغ جدية الحجز للمستوي السياحي 5 نجوم قدرة 20 ألف جنيه، ومبلغ 15 ألف جنيه للمستوي السياحي 4 نجوم، ومبلغ 10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادي والبري، وذلك وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن.

 

يرتبط تحديد سعر تذكرة شركات الطيران، بأسعار الوقود على النطاق العالمي وليس المحلي، وأي زيادة على أسعار الوقود عالميا يصحبها زيادة في أسعار تذاكر السفر.

 

وبالأمس أعلنت وزارة البترول، عن تطبيق زيادة في أسعار المنتجات البترولية، ورفعت الحكومة المصرية أسعار بنزين 95 من 7.75 جنيه للتر إلى 9 جنيهات بنسبة زيادة 16.1%، بنزين 92 من 6.75 جنيه للتر إلى 8 جنيهات بنسبة زيادة 18.5%، وبنزين 80 من 5.50 جنيه للتر إلى 6.75 جنيه بنسبة زيادة 22.7%، كما رفعت سعر السولار والكيروسين من 5.50 جنيه للتر إلى 6.75 جنيه.

 

وسافر يوم الخميس الماضى مندوبو الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج هذا العام إلى الأراضي السعودية لمعاينة سكن الحجج وإنهاء اجراءات التعاقد مع الفنادق بكل من مكة والمدينة، بالإضافة إلى مؤسسة الطوافة السعودية وذلك تمهيدًا لتوثيقها.

 

من جانبه كشف أحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، عن ميكنة جميع الإجراءات الخاصة بالحج السياحي هذا العام، وذلك لتسهيل عملية التواصل وسرعة حل أية مشكلات.

 

فى السياق ذاته أنهت وزارة الطيران المدني، بالتنسيق مع الشركات القابضة التابعة لها استعداداتها، لاستقبال موسم الحج، حيث بدأت سلطات مطار القاهرة الدولي، في تجهيز مبنى الرحلات الموسمية المخصص لرحلات شركة مصر للطيران لنقل الحجاج من تطوير وصيانة، وإقامة خيم أمام صالات السفر للمودعين لحمايتهم من حرارة الشمس.

 

كما بدأت الصالة الموسمية في تجهيز منطقة الإحرام الموجودة بالصالة الموسمية فضلا عن تجهيز المسجدين ليكونا جاهزين لاستقبال الحجاج بالإضافة إلى الكشف عن الإضاءة وعمل صيانة لكافة سيور الحقائب داخل صالتي الوصول والسفر.

 

وخصص مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة لرحلات مصر للطيران، وفيما خصص مبنى الركاب رقم (2) لرحلات الخطوط الجوية السعودية، والرحلات الإضافية لها والتي تزيد عن 10 رحلات يوميا خلال الموسم، تنطلق من مبنى الركاب رقم (1) والمعروف بالمطار القديم.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان