رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 مساءً | الجمعة 20 سبتمبر 2019 م | 20 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

الأسعار بالدولار.. الأبراص ثروة مهدرة تقتلها الشباشب

الأسعار بالدولار.. الأبراص ثروة مهدرة تقتلها الشباشب

أخبار مصر

الأسعار بالدولار.. الأبراص ثروة مهدرة تقتلها الشباشب

الأسعار بالدولار.. الأبراص ثروة مهدرة تقتلها الشباشب

منى حسن 06 يوليو 2019 13:00

قد يكون من الشائع لدى الجميع أن يربي أشخاص حيوانات في المنزل، ولكن من الغريب أن تجد أشخاصًا يقومون بتربية حيوانات غير عادية ومصنفة بخطورتها البالغة، كالبرص والعقارب والثعابين، معتبرين إياها ثروة قومية كبيرة، تدر لهم دخلًا كبيرًا.

 

"مصر العربية" ترصد في هذا التقرير أبرز المعلومات والفوائد لحيوانات خطيرة، قام بعض الأشخاص بتربيتها وجناء أموال من ورائها.

 

البرص بـ10 دولار

 

"فارس الفيشاوي"، من القلائل الموجودين في مصر، الذين يهتمون بتربية البرص والاتجار فيه، ويعتبره ثروة كبيرة مهدرة.

 

وقال الفيشاوي،: "الناس متعرفش إن فيه أنواع كثيرة من البرص ولها سعر، وأغلي برص في التصدير إللي هو أصفر البطن وبيجي من البحر الأحمر بيوصل سعره لـ10 دولارات، أما البرص المنزلي سعره 3 دولارات".

 

وأشار الفيشاوي، إلى أن البرص المنزلي متواجد فى غالبية المنازل والناس يشعرون بالقلق البالغ منه خاصة فيما يشاع عن أنه سام أو بيرش الطعام فهذه معلومات مغلوطة وإشاعة، ولا يوجد منه ضرر حتى فى حالة عض الإنسان.

 

أنواع البرص

 

الوزغ، أو أبو بريص، أسماء أخرى تطلق على البرص، ومن خواصه أنه ذاتي الانشطار البعض منها وليس جميعها، حيث تفصل الذيل عن الجسد حينما تشعر بالخطورة، والمعروف أن البرص بلا جفن وتستطيع بعض الأبراص المشى على الحوائط مثل البرص المنزلي.

 

الثعابين.. آمال علاج مصابي السرطان

 

تكمن آمال مصابي السرطان، وبعض الأمراض النائية في إيجاد علاج "بسم الثعبان"، جميع شركات الأدوية تستخدم سموم الثعابين في إنتاج العديد من الأمصال والأدوية لأمراض وحالات كثيرة، مثل السرطان والشلل الهزاز وبعض أمراض العصب.

الأسعار تصل لـ1000 جنيه

 

وقال الحاج صلاح طلبة، صاحب مزارع "طلبة" للثعابين، "تختلف أسعار بيع الثعابين على حسب قوة السم التي تنتجه الأفعى، ويصل سعر ثعبان الكوبرا في مصر نحو 1000 جنيه، ويباع جرام السم الخام منه بنحو 300 جنيه، فيما يقل سعر الحية ليصل إلى 400 جنيه، وجرام السم من هذه الأفعة يبلغ سعره 200 جنيه.

 

مشروع تربية العقارب

 

انتعش سوق مبيعات العقارب بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وبدأ الكثير من الشباب الإقبال على شرائها، وهذا الانتعاش جعل هناك مزارع لتربيتها،كما أن المحترفين يبيعون الجرام الواحد من سم العقارب بعدة آلاف من الجنيهات لشركات صناعة الدواء.

 

7 أنواع رئيسية من العقارب

 

وهناك 7 أنواع رئيسية من العقارب في منافذ بيعها من خلال الأسواق أو مزارع تربيتها، وهى سكوربيو موراس، وهو الأقل سمية، وأسعاره تتراوح مابين 40 و100 جنيه، وباى كلر، وتتراوح أسعاره ما بين 70 إلى 120 جنيها، وكريسكودا، وهو الأشد سمية والأعلى سعرا، وأسعاره تتراوح مابين 180 و250 جنيها، حيث يستخدم لاستخراج السم وبيعه لشركات الأدوية

كما يوجد نوع الجنزير، ويباع بسعر يبدأ من 30 ويصل إلى 80 جنيها، وعقرب القزم، والذى يباع بأسعار تتراوح ما بين 50 إلى 100 جنيه، وعقرب بلطيم، ويباع بأسعار تبدأ من 25 وتصل إلى 50 جنيها، والعقرب الأصفر والمعروف أيضا باسم أسوان وفلسطين، وهو الأكثر مبيعا فى الأسواق، ويباع بأسعار تتراوح مابين 10 إلى 25 جنيها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان