رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الجمعة 19 يوليو 2019 م | 16 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لطلاب الثانوية العامة.. ننشر شروط الالتحاق بأقسام «آداب القاهرة» 2019

لطلاب الثانوية العامة.. ننشر شروط الالتحاق بأقسام «آداب القاهرة» 2019

أخبار مصر

جامعة القاهرة

لطلاب الثانوية العامة.. ننشر شروط الالتحاق بأقسام «آداب القاهرة» 2019

مصطفى محمد 02 يوليو 2019 20:43

أعلنت كلية الآداب بجامعة القاهرة، شروط الالتحاق بأقسام الكلية للعام الدراسي الجديد 2019/2020.

 

وقال الدكتور أحمد الشربيني، عميد الكلية، إن شروط الأقسام هذا العام تختلف عن السنوات السابقة.

 

وتستعرض "مصرالعربية"، شروط الالتحاق بأقسام كلية الآداب في العام الجامعي الجديد، في التالي:

 

قسم اللغة العربية وآدابها


يقبل قسم اللغة العربية وآدابها 150 طالبا انتظام ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي + مجموع ثلاث لغات)، ولا يقبل القسم خريجين من كليات مناظرة ككلية دار العلوم وأقسام اللغة العربية بكليات التربية والآداب والألسن وغيرها.

ويقبل 15 طالبا من المستجدين المحولين من كليات أخرى، و15 طالبا من المستجدين والباقين للإعادة والمحولين من الأقسام الداخلية بالكلية.

 


قسم اللغات الشرقية وآدابها

 

يضم قسم اللغات الشرقية وآدابها اللغة التركية والذي يقبل 250 طالبا من أعلى مجموع اعتباري بالثانوية العامة، واللغة العبرية تقبل 300 طالب، واللغة الفارسية تقبل 300 طالب. 

قسم اللغة الإنجليزية


يقبل القسم من الثانوية العامة المصرية 100 طالب من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي + مجموع درجات اللغتين الإنجليزية والعربية)، ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على 46 درجة من 50 في مادة اللغة الإنجليزية.

 

وأن يكون حاصلا على 68 درجة علي الأقل في مادة اللغة العربية، وأن يجتاز الطالب الامتحان التحريري باللغة الإنجليزية لقياس مستوى الأداء اللغوي للطلاب لتحديد قبول الطالب من عدمه. 

ومن الثانوية الإنجليزية والأمريكية يقبل القسم من الثانوية الإنجليزية بحد أدنى B ومن الدبلومة الأمريكية بحد أدنى B، ويشترط اجتياز امتحان القبول التحريري.

وبالنسبة للطلاب المحولين، يقبل القسم الطلاب المحولين من كليات أخرى حتى بداية الدراسة فقط بنفس شروط القسم، ولا يقبل المحولين من أقسام أخرى ولا يتجاوز عدد الطلاب المحولين 20 طالبا، وأن يجتاز الطالب امتحان القبول التحريري.

وللطلاب خريجي المدارس الألمانية والفرنسية يشترط أن يكون الطالب حاصلا على 96% في اللغة الإنجليزية وأن يجتاز اختبار القبول التحريري.

وبالنسبة للطلاب الوافدين يشترط أن يجتاز المتقدم امتحان القبول التحريري وأن يكون حاصلا على 96% في اللغة الإنجليزية، وأن يقدم الطالب صورة من شهادة الثانوية موضحا فيه دراسته اللغة الإنجليزية وألا يتجاوز عدد الطلاب 20 طالبا.
 

 

- الشهادات المعادلة من دول عربية بنفس شروط الثانوية المصرية

 

قسم اللغة الفرنسية 

 

يشترط أن يكون الطالب من خريجي مدارس اللغات الفرنسية، ويقبل القسم الحاصلين على 153 في مجموع درجات اللغات الثلاث، ما يوازي 90%. 

قسم اللغة الألمانية 


يقبل القسم الحاصلين على شهادة الايبتور أو الثانوية العامة من المدارس الألمانية المعتمدة، ويقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية إذا كانت مسبوقة بشهادة الإعدادية من المدارس الألمانية.

 

كما يقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من المدارس الأجنبية المشاركة في برنامج مدارس شركاء المستقبل المسماة (PASCH) لتدريس اللغة الألمانية لغة أجنبية ابتداء من الفصل الخامس الابتدائي.

 

ويقبل القسم الطلاب الوافدين والمحولين الذى تنطبق عليهم الشروط السابقة ولا يزيد عدد المقبولين بالقسم على 30 طالبا.
 

 

قسم الدراسات اليونانية واللاتينية وآدابها


يقبل القسم طلاب الثانوية العامة من الحاصلين على 162 درجة فأكثر في مجموع اللغات الثلاثة ولا يقبل القسم أى تحويلات من الأقسام الأخرى بعد الأسبوع الثاني من الدراسة.

قسم اللغة اليونانية الحديثة


يقبل القسم 50 طالبا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي+ مجموع اللغات الثلاثة) و5 طلاب من المحولين من الأقسام الداخلية. 

قسم اللغة اليابانية وآدابها 


يقبل القسم 25 طالبا من حملة الثانوية العامة أدبي وعلمي من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي+ مجموع اللغة العربية واللغة الإنجليزية)، ويقبل أيضا طلاب المعادلات من الحاصلين على شهادة الثانوية على أن يكون من بين المواد الدراسية مادتا اللغة العربية والإنجليزية.

قسم اللغة الإسبانية وآدابها


يقبل القسم 60 طالبا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي+ مجموع اللغات الثلاث) منهم 46 طالبا مستجدا و4 محولين و10 من الشهادات المعادلة والوافدين، ولا يقبل القسم الباقين للإعادة (محولين من كليات أخرى أو أقسام داخلية).

قسم اللغة الصينية وآدابها 

 

يقبل القسم 50 طالبا فقط من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي + مجموع اللغات الثلاث).

قسم اللغة الإيطالية وآدابها 


يقبل القسم 40 طالبا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي +مجموع اللغات الثلاث).

قسم اللغة الروسية وآدابها 


يقبل القسم 40 طالبا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري (المجموع الكلي + اللغات الثلاث).


قسم التاريخ 


يقبل الطلاب الحاصلين على 42 درجة في مادة التاريخ في الثانوية العامة لطلاب الشعبة الأدبية، ولم يحدد شروطا لطلاب الشعبة العلمية.

قسم الجغرافيا 

 

يقبل 200 طالب أعلى المتقدمين في المجموع الكلي من المستجدين تنسيق 2019 + 10% من المعادلات والوافدين والمستجدين المحولين من كليات أخرى، ويشترط الحد الأدنى من القسم الأدبي 348 وللقسم العلمي 369 

قسم الفلسفة يقبل 250 طالبا

 

قسم علم النفس يشترط اجتياز المقابلة الشخصية التي يجريها القسم ويقبل أعلى عدد في المجموع الكلي في الثانوية العامة من الشعب المختلفة، حيث يقبل 65 طالبا مستجدا ومعادلات ووافدين و58 طالبا مستجدا محولين من كليات أخرى، علما بأن القسم لا يعتمد على المجموع الاعتباري في قبول الطلاب المستجدين.

قسم علم الاجتماع

 

يشترط للالتحاق به أن يحصل الطالب على 348 كمجموع كلي، وأن يكون المجموع الكلي لمواد الدراسات الاجتماعية 48 درجة.

قسم المكتبات والوثائق 

 

يقبل 250 طالبا، بحيث لا يقل مجموع اللغات بما فيها اللغة العربية عن 130 درجة للشعبة الأدبية و135 للشعبة العلمية، ويفضل أن يكون الطالب حاصلا على شهادة ICDL، كما يقبل القسم الطلاب الوافدين والمعادلات والمحولين من كليات أخرى وأقسام داخلية بالكلية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان