رئيس التحرير: عادل صبري 04:01 مساءً | الثلاثاء 23 يوليو 2019 م | 20 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

«شكرًا لكل من ينظر للغلابة بعين الرأفة».. رسالة من أصحاب المعاشات بعد صرف الزيادة

«شكرًا لكل من ينظر للغلابة بعين الرأفة».. رسالة من أصحاب المعاشات بعد صرف الزيادة

أخبار مصر

أصحاب المعاشات

«شكرًا لكل من ينظر للغلابة بعين الرأفة».. رسالة من أصحاب المعاشات بعد صرف الزيادة

فادي الصاوي 01 يوليو 2019 20:29

ظهرت حالة من الفرحة الغامرة والرضا على وجوه أصحاب المعاشات من كبار السن، الذين افترشوا الأرض أمام هيئات التأمينات والمعاشات بالقاهرة والجيزة، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، لصرف معاشات يوليو 2019 بالزيادة الجديدة التى أقرتها الحكومة مؤخرا ويستفيد منها 9.8 مليون صاحب معاش.

 

"الحمد لله على كل حاجة.. أهي نواية تسند زير.. ربنا يبارك فى اللي بيبص على الغلابة" بهذه العبارات وغيرها عبر عدد من أصحاب المعاشات، عن سعادتهم بالزيادة الجديدة التى حصلوا عليها اليوم.

 

أصحاب المعاشات، أكدوا أن الزيادة وإن كانت قليلة إلى حد ما، إلا أنها تعكس شعور الرئيس عبد الفتاح بالطبقات الكادحة والبسطاء، الذين يحصلون على معاشات غير آدمية ولا يمكن أن تكفى احتياجاتهم المتزايدة فى الأكل والشرب والدواء والمواصلات والسكن وكافة صور الحياة المعيشية.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد صدق في وقت سابق على القانون رقم 74 لسنة 2019 الخاص بزيادة المعاشات اعتبارا من 1/7/2019، وذلك فى ضوء تحسين أحوال المواطنين، ومراعاة محدودى الدخل، فضلا عن توسيع شبكة الحماية الاجتماعية.

 

وبلغ الحد الأدنى للزيادة 150 جنيها شهرياً، بينما بلغ الحد الأقصى 832.5 جنيه، وتحسب الزيادة المستحقة على المعاش الشامل وما اضيف إليه من زيادات حتى 30/6/2019.

 

وتقدر تكلفة الزيادة بحوالى  2.350  مليار جنيها شهريا، والتكلفة السنوية تصل الى 28.1 مليار جنيه، تتحملها الخزانة العامة للدولة وليست صناديق التأمين الاجتماعي.

 

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين فى صرف معاشات شهر يوليو بالزيادة الجديدة، بالنسبة للمعاشات التى تصرف من منافذ صندوقي التأمينات، على أن يصرف أصحاب المعاشات المحولة على مكاتب هيئة البريد وبنك ناصر يوم الخميس 4 يوليو بدلًا من 5 يوليو الموافق الجمعة، فيما يبدأ أصحاب المعاشات المحولة للبنوك الصرف اعتبارا من الأربعاء 10 يوليو.

 

وبدوره وجه المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزيرة التضامن الاجتماعى، بسرعة تشكيل غرفة عمليات مركزية تحت رئاستها، لمتابعة عملية صرف المعاشات، واتخاذ كل التدابير اللازمة لتجهيز ماكينات الصراف الآلى ومنافذ صرف المعاشات تمهيدًا لتذليل أي عقبات أمام أصحاب المعاشات.


 

من جانبه قال المواطن عزام السيد، أحد أصحاب المعاشات عقب صرف الزيادة الجديدة من مكتب التأمينات والمعاشات بمنطقة العتبة: "الحمد لله إحنا ناس غلابة على قد حالنا، والزيادة التى صرفتها رضا من عند الله وربنا ويبارك في اللي بيبص على الغلابة.. كتر خيرهم بالأمانة".

 

على بعد أمتار من هيئة التأمينات والمعاشات بمنطقة المنيل، جلس سالم محمود مواطن على المعاش، وبسؤاله عن الزيادة الجديدة قال :"كتر خير الرئيس.. حال البلد لا يسر ورغم ذلك السيسي يرغب في إدخال الفرحة على شعبه.. الزيادة مش كبيرة لكنها نواية تسند زير".

 

بينما اعتبر صالح، الذى كان يجلس بجوار سالم محمود، أن الزيادة على المعاشات "بشرة خير" للغلابة وأمر يدعو للتفاؤل، موضحا أن العلاوات وزيادة الحد الأدنى للمعاشات  والموظفين بالجهاز الإداري للدولة ستعين فئة كبيرة في المجتمع على مواجهة صعوبات الحياة والضغوطات المتراكمة، من حيث مصروفات الإيجار والتزمات الحياة الأساسية وغيرها.

 

وافقه الرأى المواطن ممدوح محمد، معاش، الذى يرى أن قرار زيادة الحد الأدنى للأجور والمعاشات من الخطوات الهامة التي اتخذها الرئيس السيسي وادخلت السعادة في قلوب ملايين المواطنين، فالزيادة – وفقا لقوله- تعني الكثير بالنسبة للبسطاء الذين لا تكفى اجورهم أعباء الحياة اليومية من مصاريف الأسرة والايجار والدروس وغيرها من الالتزمات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان