رئيس التحرير: عادل صبري 09:00 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| ألمانيا تمنح هاني عازر وسام الاستحقاق.. تفاصيل الاحتفالية

بالصور| ألمانيا تمنح هاني عازر وسام الاستحقاق.. تفاصيل الاحتفالية

أخبار مصر

ألمانيا تمنح هاني عازر وسام الاستحقاق

بالصور| ألمانيا تمنح هاني عازر وسام الاستحقاق.. تفاصيل الاحتفالية

فادي الصاوي 14 يونيو 2019 19:17

منحت الحكومة الالمانية، المهندس هاني عازر مستشار رئيس الجمهورية وخبير الأنفاق العالمي، والرئيس الشرفي لمؤسسة مصر تستطيع، وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى تقديرًا لإنجازاته التي شهدتها ألمانيا، وأقامت بهذه المناسبة احتفالية كبرى حضرها من الجانب المصري السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وبدر عبد العاطي سفير مصر فى برلين.

 

هاني عازر هو مهندس مصري ألماني ولد سنة 1948 في مدينة طنطا، وتخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس، بعدها سافر لألمانيا لاستكمال دراسته، وفيها أشرف على بناء محطة قطارات برلين، كما ترأس فريق بناء نفق Tiergarten تحت برلين سنة 1994، بعدها أصبح كبير المهندسين لأكبر محطة قطارات في أوروبا ليرتر بانهوف في برلين.

 

ويعتبر الوسام الذى حصل عليه عازر اليوم أعلى جائزة شرفية مكتسبة فى خدمة الوطن والمجتمع فى خدمة الوطن والمجتمع، وهو الوسام الوحيد الفخرى العام وجرى تأسيسه عام 1951 من قبل الرئيس الاتحادي تيودور هويس.

 

ويمنح وسام الاستحقاق للمواطنين الألمان والأجانب من أجل الاعتراف بالمزايا المكتسبة في المجالات الاجتماعية والفكرية والسياسية والاقتصادية، فضلا عن مزايا خاصة مكتسبة في خدمة جمهورية ألمانيا الاتحادية، ولا يرافق منح وسام الاستحقاق أي هبات مالية.

وأناب رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية د. فالتر شتاين ماير، المحافظ الأول لمدينة دورتموند، أولريش سيراو، لتسليم الدكتور هاني عازر، وسام الاستحقاق،

 

وفى كلمته استعرض عمدة دورتموند، مسيرة عازر، منذ تخرجه في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، بعدها تطرق للحديث عن مسيرته المهنية الناجحة في ألمانيا، وإسهاماته في العديد من المشروعات الهندسية الكبرى بألمانيا.

وقال عمدة ولاية دورتموند الألمانية، إن هاني عازر خير سفير لمصر في ألمانيا، وأنه حلقة الوصل بين الدولتين، مشيرا إلى أن رئيس ألمانيا طالبه بضرورة الاحتفاء بالمهندس هاني عازر كنموذج إيجابي ومؤثر في المجتمع الألماني.

 

من جانبه عبر المهندس هاني عازر، عن سعادته بالتكريم الألماني، لافتا إلى وسام الاستحقاق الذي كرم به امس من ألمانيا هو وسام استحقاق لبلاده وللشعب المصري، موجها شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي الذي قام بتهنئته هاتفيا، والسفير بدر عبد العاطي سفير مصر في ألمانيا، وخالد طه القنصل العام المصري في فرانكفورت، الذين شاركوه اليوم فرحته، موجها شكره أيضًا إلى السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، على سفرها إلى ألمانيا لحضور حفل التكريم.

وطالب المصريين في الخارج بضرورة بذل الجهد من أجل تحقيق ذاتهم أولا وتحقيق النجاح لبلادهم ثانيا، مؤكدا أن مصر دائما لا تنسى أبناءها النابغين في أي مكان وأي مجال.

 

وبدورها حرصت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على إلقاء كمة في حفل تكريم هاني عازر بألمانيا، موضحة أنها تشارك في الاحتفالية ليس فقط كممثلة عن الحكومة المصرية، ولكنها تمثل كل الشعب المصري، فكل مصري فخور بابن بلده الذي يتقلد أرفع الأوسمة في المانيا.

وأضافت وزيرة الهجرة، أن المهندس هاني عازر، لم ينسى وطنه الأم، فهو عضو المجلس الاستشاري للرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الشرفي لمؤسسة مصر تستطيع، مشيرة إلى أنه قبل سفرها أبلغتها الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، بأن المهندس هاني عازر، تم ترشيحه ليكون سفيرًا لصندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم، والذي يهدف إلى تبني رؤية تنهض بالتعليم في مصر.

 

وأشارت أن مصر فخورة بحصول الدكتور المهندس هاني عازر، على هذا الوسام، فهو مصري استطاع تحقيق الكثير لصالح الدولة المضيفة، ولكن قلبه مازال مصريًا يحمل لوطنه الأم الكثير من الولاء والانتماء بل ويقوم برد الجميل للدولة الذي تعلم بها ليكون من أكبر المهندسين في العالم.

فيما أعرب سفير مصر في برلين، الدكتور بدر عبد العاطي، عن شعوره بالفخر لحصول مواطن مصري متميز على هذا الوسام الرفيع، والذي يمثل تقديرًا لإنجازاته المتعددة في ألمانيا سواء في مجال الأنفاق أو الكباري، ويعد تقديرًا لمصر التي أنجبت هذه الشخصية المتميزة، مؤكدًا أن هاني عازر، يعد بحق جسرًا للتواصل بين مصر وألمانيا، ونموذجًا يحتذي به لشباب مصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان