رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 صباحاً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد وصوله 100 جنيه.. نقابة الفلاحين تعلن انخفاض أسعار الليمون

بعد وصوله 100 جنيه.. نقابة الفلاحين تعلن انخفاض أسعار الليمون

أخبار مصر

أسعار الليمون فى مصر

بعد وصوله 100 جنيه.. نقابة الفلاحين تعلن انخفاض أسعار الليمون

فادي الصاوي 10 يونيو 2019 17:16

أعلنت نقابة الفلاحين، عن انخفاض أسعار الليمون بنسبة 50% في الأسواق اليوم الإثنين عن الأسعار التى تداولت خلال الأيام الماضية.

 

كان سعر كيلو الليمون بلغ بعد عيد الفطر المبارك 100 جنيه بعدها انخفض تدريجيا إلى 80 جنيها، وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام،  إن كيلو الليمون يباع في المزارع بـ20 جنيهًا، وفي الأسواق 40 جنيهًا اليوم، بعد موجة الارتفاع الشديد في الأسعار حتى أمس، متوقعا توالي الانخفاض يصل كيلو الليمون لسعره الطبيعي (7 جنيهات للكيلو) خلال أيام قليلة.

 

وأوضح أبوصدام، أن الانخفاض الشديد سببه الحملات المفاجئة للأجهزة الرقابية لضبط الأسعار وعزوف المواطنين عن الشراء وتهافت مزارعي الليمون على جنيه طمعا في الربح ما أدى لزيادة المعروض مجبرا التجار على خفض الأسعار خوفا من تلف الثمار.

 

ويبلغ متوسط إنتاج ثمار الليمون في مصر 300 ألف طن سنويًا، وتحمل الشجرة البالغة حوالي 2000 – 3000 ثمرة في السنة.

 

وتخرج شجرة الليمون أزهارها خلال شهري مارس وأبريل وتصل ثمارها خلال فترة اكتمال نموها في شهر أغسطس تقريبًا، وبوجه عام يبدأ ظهور ثمرة الليمون في الأسواق ابتداء من شهر يوليو وأغسطس وتمتد إلى أواخر شهر نوفمبر.

 

ويلجأ البعض لأسباب تجارية إلى قطف الثمار قبل اكتمال نموها ونضجها فيكون قطفها بحالتها الغضة Immature التي تفقدها صفاتها المميزة كاختلال في نوعية العصير فيها وسيولة بل واختلاف نسبي في تركيبه.

وشهدت أسعار الليمون ارتفاعًا غير مسبوق في أغلب الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية، ووصلت إلى نحو 100 جنيه للكيلو، وسط تأكيدات من وزارة الزراعة بانخفاض الأسعار خلال أسبوعين.

 

وأثار ارتفاع الأسعار جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب الكثيرون بتشكيل حملات مقاطعة، في الوقت الذي اشتكى فيه أخرون من عدم توافره.

وبدوره توقع حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة، تراجع أسعار الليمون فى الأسواق بنسبة تصل إلى 40 % خلال ثلاثة أسابيع من الآن.

 

وأرجع نجيب، في تصريحات صحفية، الزيادة الكبيرة في أسعار الليمون  إلى تراجع إنتاجية المحاصيل.

 

وأشار إلى أن هناك عدة محافظات يتنشر فيها زراعة الليمون وعلى رأسها البحيرة والشرقية والمنيا وأسوان، لافتا إلى أن إنتاج الليمون "السلطان" سيظهر فى الأسواق خلال الفترة من 15 إلى 20 يوما خاصة إنتاج محافظات الصعيد.

 

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن إنتاج محافظة البحيرة بمجرد ظهوره فى الأسواق سيؤدى إلى هبوط الأسعار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان