رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

لماذا وصل سعر الليمون لـ100 جنيه؟

لماذا وصل سعر الليمون لـ100 جنيه؟

أخبار مصر

أسعار الليمون فى مصر

لماذا وصل سعر الليمون لـ100 جنيه؟

فادي الصاوي 07 يونيو 2019 19:14

لماذا وصل سعر الليمون لـ100 جنيه؟.. سؤال بات يتردد على ألسنة المصريين فى الأوانة الأخيرة بعد الارتفاع الجنوني لأسعار الليمون الحاضر الدائم على الموائد خاصة فى فصل الصيف.

 

ارتفعت مؤخرا أسعار الليمون فى الأسواق لتبلغ نحو 100 جنيه للكيلو جرام في بعض المناطق، بالتزامن مع احتفال المصريين بعيد الفطر المبارك، هذا الارتفاع حدث تدريجيا، ففى شهر رمضان المبارك تراوح سعر الكيلو الواحد ما بين 40 إلى 50 جنيه حسب المنطقة التى يباع فيها.

 

بعض الباعة فى القاهرة والجيزة، أرجعوا أسباب ارتفاع أسعار الليمون، إلى قلة المعروض وزيادة الطلب عليه، إلا أن الدكتور محمد فهيم، الخبير الزراعي، أشار إلى أن ارتفاع أسعار الليمون في الآونة الأخيرة، يعود إلى الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

 

وأوضح أن الليمون الذي يظهر في هذا التوقيت من العام، يطلق عليه "ليمون المشمشية"، نظرا لأنه يصادف ظهور محصول المشمش معه.

 

وكشف أنه نتيجة البرودة الشديدة خلال الشتاء الماضي، وارتفاع درجة الحرارة أواخر فصل الربيع الحالي، تضرر المحصول وسقطت الزهور، لافتا إلى أن المزارعين يلجئون خلال هذا التوقيت من العام إلى تصويم الأشجار عن المياه المنزرعة في الأراضي الطينية، للحصول على ثمار في توقيت مميز من السنة، وبيع المحصول بسعر مرتفع، لكن ظروف الطقس تسببت في تساقط الزهور، ومن ثم إنتاج كمية أقل.

 

بدوره أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن الليمون سلعة لا تستغني عنها ربه المنزل، متوقعا عدم انخفاض السعر خلال الفترة الحالية بسبب عدم جني محصول الليمون الجديد.

 

وذكر النجيب فى تصريح له اليوم، أن عدم استقرار المناخ ودرجات الحرارة، أحد عوامل ارتفاع سعر الليمون، نظرا لنقص عدد من الأصناف، فضلا عن زيادة حلقات التداول للمنتجات بين تاجر الجملة وتاجر التجزئة.

 

ويبلغ متوسط إنتاج ثمار الليمون في مصر 300 ألف طن سنويًا، وتحمل الشجرة البالغة حوالي 2000 – 3000 ثمرة في السنة.

 

وتخرج شجرة الليمون أزهارها خلال شهري مارس وأبريل وتصل ثمارها خلال فترة اكتمال نموها في شهر أغسطس تقريبًا، وبوجه عام يبدأ ظهور ثمرة الليمون في الأسواق ابتداء من شهر يوليو وأغسطس وتمتد إلى أواخر شهر نوفمبر.

 

ويلجأ البعض لأسباب تجارية إلى قطف الثمار قبل اكتمال نموها ونضجها فيكون قطفها بحالتها الغضة Immature التي تفقدها صفاتها المميزة كاختلال في نوعية العصير فيها وسيولة بل واختلاف نسبي في تركيبه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان