رئيس التحرير: عادل صبري 02:00 صباحاً | الخميس 27 يونيو 2019 م | 23 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

في 10 نقاط.. خطة التعليم للسيطرة على لجان الشغب بامتحانات الثانوية العامة

في 10 نقاط.. خطة التعليم للسيطرة على لجان الشغب بامتحانات الثانوية العامة

دعاء احمد 06 يونيو 2019 16:15

لا تزال لجان الشغب صداعا في رأس وزارة التربية والتعليم رغم كل خططها التى تقوم بها كل عام للقضاء على تلك الظاهرة وما يحدث بها من اعتداء على مراقبين و غش جماعى وحالات شغب.

 

الأمر الذي جعل وزارة التربية والتعليم تقوم بعدة خطط لمواجهة هذه اللجان والتى وصلت إلى 70 لجنة معظمها في صعيد مصر .


وأوضحت وزارة التربية والتعليم عدة نقاط للقضاء على هذه الظاهرة خلال امتحان الثانوية  العامة والمقرر بدئها يوم السبت المقبل وهى 

 

1-- تركيب كاميرات مراقبة بتلك اللجان لمتابعة الامتحانات، والتأكد من سير الأمور وفقًا للإجراءات المنظمة لأعمال الامتحانات.

 

2-مراجعة كشوف مناداة الطلاب والتأكد من عدم وجود تحويلات غير قانونية، جرت بين المدارس بالمخالفة للمواعيد المحددة من قبل الوزارة.

 

3- مخاطبة الإدارات التعليمية التي زادت بها حالات التحويلات لمراجعة أسبابها.

 

4- تغيير رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل باللجان المشهورة بالشغب بشكل دوري.

 

5-- اختيار رؤساء بعض لجان الشغب مركزيًا من قبل وزارة التربية والتعليم وليس لجان النظام والمراقبة، والتأكد من نزاهتهم وخبرتهم في إدارة الامتحانات.

 

6- التنسيق مع وزارة الداخلية لزيادة عدد أفراد الأمن المنوطين بتأمين لجان الشغب مقارنة باللجان العادية.

 

7- التنسيق مع الداخلية لتأمين المشاركين في أعمال الامتحانات من المعلمين، ومرافقتهم منذ وصولهم إلى اللجان وحتى انصرافهم.

 

8- زيادة أعداد المراقبين في تلك اللجان، واختيارهم من أصحابه الكفاءة والخبرة.

 

9- مراجعة كراسات إجابات طلاب تلك اللجان، وتحويلها للجان خاصة للتصحيح في حالة تطابق الإجابات.

 

10- توجيه رؤساء لجان النظام والمراقبة بوضع أعداد من المراقبين ورؤساء اللجان الاحتياطيين في كل لجنة نظام ومراقبة، لتغطية أي عجز في أعداد الملاحظين، وفي حالات تغيير رؤساء اللجان.


ويعاقب  طلاب لجان الشغب، الحرمان من الامتحانات لمدة عام كامل بالدور الأول والثاني، وفقًا للقرار المنظم لحالات إلغاء الامتحان أو الحرمان منه.

 

وتعد لجان مركز دار السلام بمحافظة سوهاج من اخطر لجان الشغب و التي اشتهرت بمحاولات الغش على مدار السنوات، نظرًا لطبيعة المنطقة  التي تحكمها العائلات ذات النفوذ.

 

أما مركز البداري بمحافظة أسيوط، فهو من أشهر المراكز المشهورة لجانه بالشغب، حيث يحاصر الأهالي اللجان مستخدمين مكبرات الصوت لإذاعة إجابات الأسئلة 

 

وأكدت أن طلاب لجان الشغب، لا يخرج منهم أوائل الثانوية العامة، ولا يحصلون على درجات عالية، مؤكدًا أن "الغشاش" يمكن أن ينجح ولكنه لا يحصل على درجات مرتفعة، كما أن هدف هؤلاء الطلاب مجرد النجاح والحصول على درجات متوسطة تتيح لهم فيما بعد الالتحاق ببعض الكليات الخاصة.

 

أما بالنسبة للجان سير الامتحانات العادية، والتي يصل عددها إلى نحو 1800 لجنة على مستوى الجمهورية، فحددت وزارة التربية والتعليم إجراءات تأمينها بتخصيص 5 أفراد أمن بكل لجنة، لكل منهم عصا إلكترونية يفتش بها الطلاب للكشف عن الأجهزة الإلكترونية بحوزتهم.

 

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018/ 2019، اعتبارًا من السبت المقبل الموافق 8 يونيو 2019، وتستمر حتى 3 يوليو، ويتقدم لها نحو 659 ألف طالب وطالبة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان