رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 مساءً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| لماذا يختلف الناس على رؤية هلال شوال هذا العام؟.. خبير فلك يجيب

فيديو| لماذا يختلف الناس على رؤية هلال شوال هذا العام؟.. خبير فلك يجيب

أخبار مصر

رؤية هلال شوال

فيديو| لماذا يختلف الناس على رؤية هلال شوال هذا العام؟.. خبير فلك يجيب

فادي الصاوي 02 يونيو 2019 23:21

كشف عصام جودة رئيس الجمعية المصرية لعلوم الفلك، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أسباب اختلاف الناس هذا العام حول رؤية هلال شهر شوال الذى يحدد بناء عليه أول أيام عيد الفطر المبارك هل ستكون يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين؟.

 

وأشار إلى أن التقويم القمرى يعتمد على دورة القمر حول الأرض، حيث يدور القمر حول الأرض دورة كاملة كل 29.5 يوم فى المتوسط، موضحا فى الوقت ذاته أن هذه القيمة ليس ثابته، وأن هذه الدورة تحدث تغير فى أوجه القمر وأطواره فيظهر هلالا أوبدرا  أو أحدبا أومحاقا.

 

يبدأ الشهر الهجري في اللحظة التي يبرز فيها الهلال بعد مرور القمر إلى جوار الشمس في أثناء دورته حول الأرض، وذلك لأن القمر عندما يكون مواجها للشمس لا يمكن رؤيته في أي حال لأن نور الشمس سيعمينا، لكن يمكن للفلكيين حساب تلك اللحظة بدقة شديدة، غير أن دورة القمر تختلف عن الشهر الهجري، فالأولى تتحدد بلحظة اقتران الشمس مع القمر في السماء، أما الأخير فعلامته بروز الهلال بعد لحظة الاقتران.

 

وتابع : " لو نظرا إلى الموضوع من وجهة نظر فلكية بحتة، بحيث يكون هذا التقويم إدارى غير مرتبط بأى دين أو معتقدات، وكنا سنقسم دورة القمر حول الأرض 29.5 ثم نضربها فى 12 شهر تظهر النتيجة 354 يوم وبعض الساعات، ثم نقسم الشهور إلى نصفين  شهور فردية وأخرى زوجية، والأجزاء المتبقية من الحسابات الفلكية نعمل بها سنة كبيسة كل 11 سنة، ونقوم بمنظمة تشبه التقويم الميلادي، وفى هذه الحالة يبدأ اليوم من الساعة الثانية عشر ليلا". 

 

وأضاف : "ولأن التقويم القمري يترتب عليه تحديد المواسم والأعياد الإسلامية، فإنه يدخل فيه عنصر الرؤية البصرية، ودور الفلكي فى هذه الحالة يقتصر على تحديد أوقات ظهور الهلال بدقة".

 

وأشار إلى أن يوم 29 رمضان الذي يوافق 3 يونيو 2019، سيحدث اقتران القمر بالشمس فى تمام الساعة 12 ظهر بتوقيت القاهرة، وسيولد الهلال بعد غروب الشمس ولكن لمدة قصيرة جدا تصل لـ 4 دقائق فى مكة المكرمة، و 6 دقائق فى القاهرة، وقد لا يرى الهلال بالعين المجردة.

 

وأردف : "لو اخذنا بالحسابات الفلكية البحتة يكون الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك، ولو اخذنا من وجهة النظر الشرعية التى تتوصل إليها دار الافتاء بعد قيام لجان الرصد التى تشكلها باستطلاع الهلال بالعين المجردة يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان والأربعاء هو أول أيام شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك".

 

وأكد الخبير الفلكي، أن هذا الجدل لن يتم حسمه إلا يوم أن تقوم دار الإفتاء المصرية عبر لجانها المنتشرة فى كافة المحافظات استطلاع الرؤية، مشددا على ضرورة أن تضم لجان الرؤية رجال متخصصين لديهم خبرة قادرين على التمييز بين الصح والخطأ.

 

ومن جانبه كشف الدكتور جاد محمد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقي، فى تصريح له اليوم، إن غروب شمس يوم الرؤية سيكون فى تمام الساعة السادسة و53 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، فيما سيكون غروب القمر فى الساعة السادسة و58 دقيقة، أى أن فترة مكث الهلال فى سماء القاهرة وأغلب محافظات جمهورية مصر العربية ستكون 6 دقائق، باستثناء بورسعيد وطابا اللتين ستكون فترة المكث فيهما 5 دقائق فقط، تصل إلى 7 دقائق فى أسوان وحلايب وتوشكى.

 

وأضاف أن الحسابات الفلكية حددت البعد الرأسى للهلال عن قرص الشمس فى مدينة القاهرة (ب ٦٩٦ر) درجة قوسية عند الغروب، كما حددت الانحراف الأفقى عن قرص الشمس عند الغروب ب ( ٠٢٣ر٤) درجة جنوبا، مشيرا إلى أن الأبعاد الرأسية والانحرافات الأفقية تختلف من محافظة لأخرى، وأن علماء المعهد قاموا بإعداد 3 جداول شاملة تتضمنها بدقة تامة تغطى أغلب المدن المصرية، المدن العربية والإسلامية، وبعض العواصم الغربية .

وكان مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، كشف اليوم الأحد في تصريحات خاصة  لـ "سكاي نيوز"، بأن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الاثنين بجميع الوسائل من جميع قارة أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيًا.

 

ولفت  إلى أن القمر سيغيب، الاثنين، في معظم الدول العربية، بعد غياب الشمس بدقيقتين، مما سيجعل مهمة رؤيته مستحيلة بعد الغروب، لتتأجل رؤيته إلى الثلاثاء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان