رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الأوقاف تحدد موضوع خطبة العيد وتتوعد المخالفين وتضاعف المكافآت 

الأوقاف تحدد موضوع خطبة العيد وتتوعد المخالفين وتضاعف المكافآت 

أخبار مصر

ساحة عيد

تخصص 5863 ساحة..

الأوقاف تحدد موضوع خطبة العيد وتتوعد المخالفين وتضاعف المكافآت 

فادي الصاوي 27 مايو 2019 17:37

حددت وزارة الأوقاف، عنوان "الأعياد عبادة"،  ليكون موضوعا لخطبة عيد الفطر المبارك التى ستصلى في 5863 ساحة منتشرة فى جميع  المحافظات، على أن تحمل أخر خطبة جمعة فى شهر رمضان عنوان "رمضان شهر البر والصلة والتعرض لرحمات الله".

 

وشددت الأوقاف على ضرورة التزام جميع الأئمة والخطباء بنص خطبتي العيد والجمعة، أو بجوهرهما على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت، مؤكدة اعتزامها استبعاد أى خطيب لا يلتزم بتعليمات الوزارة.

 

وأشارت الوزارة فى بيان لها إلى أن إمامة الصلاة والجمع والأعياد من الولايات العامة التي لا يجوز شرعًا الافتئات فيها على جهة الولاية الشرعية المسند إليها الأمر من الدولة أو ولي الأمر.

 

وأوضحت، أنه لا يجوز شرعًا الافتئات على سلطة الدولة فيما ينظمه القانون، وأن صلاة العيد لا تنعقد في الشوارع والزوايا والمصليات ولا في الطرقات العامة، إنما تنعقد في الساحات والمساجد التي تحددها الجهة المنوط بها ذلك.

 

وأضافت الوزارة فى بيانها : "بما أن وزارة الأوقاف هي المنوط بها هذا الشأن فإنها تؤكد على عدم سماحها بإقامة صلاة العيد خارج الساحات والمساجد التي حددتها مديريات الأوقاف ورفعتها إلى ديوان عام الوزارة، وأنها ستتعامل بكل حسم تجاه أي مخالفة، وكذلك مع من يمكن أي شخص غير مصرح له بالخطابة من الأوقاف من أداء خطبة العيد أو إمامة المصلين في صلاة العيد".

 

كما حذرت الأوقاف من أي محاولة توظيف حزبي أو سياسي بأي شكل من الأشكال لساحات العيد، مؤكدة ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه أي مخالفة، ومبينة ضرورة تجنب شعائر الله ومناسكه كل المصالح الشخصية أو الحزبية مرضاة لله ورسوله وتعظيمًا لشعائر الله.

 

وشكل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ، لجنة برئاسة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني لمتابعة كل ما يتصل بتنظيم صلاة العيد على أن تكون اللجنة في حالة انعقاد دائم من اليوم إلى انتهاء صلاة عيد الفطر.

 

وضمت اللجنة فى عضويتها كل من الدكتور سيد عبدالباري وكيل الوزارة لشئون الدعوة، والدكتور نوح العيسوي وكيل الوزارة لشئون المساجد، والشيخ علاء شعلان وكيل الوزارة لشئون الوجه البحري، والشيخ أحمد عبدالمنعم مدير عام التفتيش.

 

وفى السياق ذاته قررت وزارة الأوقاف مضاعفة مكافأة خطبة العيد لأساتذة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والأئمة المكلفين، بحيث أصبحت 500 جنيه لأساتذة الجامعة، بدلا 250، و400 جنيه لغيرهم من أعضاء هيئة التدريس الجامعيين المعتمدين المصرح لهم بالخطابة المكلفين بأداء خطبة العيد من الأوقاف، و400 جنيه لجميع الأئمة المكلفين، و300 للإمام الثاني الاحتياطي المكلفين بالحضور في المساحات والمساجد الكبرى المعتمدة من قبل الوزارة.

 

وتتم عملية صرف مكافأة عيد الفطر المبارك، بناء على تقرير الأداء والالتزام بسائر التعليمات الخاصة بأداء الخطبة بصفة عامة وخطبة العيد بصفة خاصة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان