رئيس التحرير: عادل صبري 04:57 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

هل تأثر البصل المصري بالحظر السعودي؟.. الأرقام تجيب

هل تأثر البصل المصري بالحظر السعودي؟.. الأرقام تجيب

أخبار مصر

البصل المصري

هل تأثر البصل المصري بالحظر السعودي؟.. الأرقام تجيب

فادي الصاوي 26 مايو 2019 20:48

رغم إصدار المملكة العربية السعودية قرارا فى بداية العام الجاري بحظر استيراد البصل المصري، إلا أن هذه السلعة حققت المركز الثالث في حصيلة الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من يناير 2019  وحتى مايو الجارى، وبلغ حجم التصدير 187 ألف و991 طن بصل- وفق تقرير رسمى صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى- ، فيما بلغ حجم تصدير مصر من البصل العام الماضى مليونًا و410 آلاف طن.

.

ينمو البصل فى معظم أنواع الأراضى إلا أنه يجود زراعته فى الأراضى الصفراء الخصبة الجيدة الصرف الخالية من الحشائش والإصابات المرضية، والخالية من الأملاح والتى لا تزيد نسبة الكالسيوم بالأرض عن 10%.

 

ويختلف موعد زراعة البصل من منطقة إلى أخرى، ففى الوجه القبلى يفضل زراعة البصل فى الفترة من منتصف أكتوبر إلى منتصف نوفمبر، بينما يفضل زراعته فى الوجه البحرى فى الفترة من منتصف نوفمبر إلى أول يناير، ويؤثر التأخير على حجم الأبصال والمحصول.

وتتنوع أصناف البصل التى تزرع فى مصر ما بين جيزة 6: ويفضل زراعته فى الأوقات المبكرة فى الوجه القبلى، وجيزة 20: يزرع فى الوجه البحرى زراعات متأخرة، وجيزة أحمر، وجيزة أبيض، وايطالى احمر.

 

فى بداية العام الجارى أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بيانًا أعلنت فيه حظر استيراد البصل من مصر مؤقتا، عقب ثبوت تجاوز متبقيات المبيدات فيها بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالمياً، موضحة أن الحظر جاء بعد نتائج التحليل، من خلال سحب عينات البصل الواردة من مصر.

 

وبالأمس أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رفع الحظر السعودي عن محصول البصل المصري، بعد 5 أشهر متواصلة، وذلك بعد اتفق الجانب المصري مع نظيره السعودي على عدة محاور لرفع الحظر عن استيراد محصول البصل المصري أبرزها حظر الشركة المخالفة التي تصدر شحنة غير مطابقة للمواصفات، بعد إخطار الجانب المصري.

 

وبحسب تصريح سابق للحاج حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، تقدر المساحات المنزرعة من البصل هذا العام بـ 300 ألف فدان تقريبًا، بإنتاجية أكثر من 3 ملايين و200 ألف طن، ويتم تصدير ما يقرب من 400 ألف طن لأكثر من 28 دولة، منها روسيا وبريطانيا وفرنسا واليابان وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، والهند وتركيا

 

وأشار صدام إلى أن السعودية كانت أكبر مستورد للبصل المصرى بحوالى 200 ألف طن، ما يعادل 50% من إجمالى الصادرات، قبل قرار حظر البصل.

 

وبحسب منظمة "فاو" العالمية تتصدر مصر المركز الثالث عالمياً، فى تصدير البصل المجفف بقيمة 35.5 مليون دولار، وبلغت صادرات مصر 9.5% من إجمالى الصادرات العالمية للبصل المجفف والتى بلغت 371 مليون دولار، وذلك وفقاً لبيانات مركز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة ITC-UN .

 

تأتى مصر فى المرتبة الثالثة، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، ثم الهند، ويلى مصر فى الترتيب ألمانيا، وماليزيا، والصين، وفرنسا، وإسبانيا، وبلجيكا وباقى دول العالم.

 

وتأتى هولندا فى قائمة أهم الدول المستوردة للبصل المجفف المصرى فى 2017 بقيمة 15.3 مليون دولار تمثل 43% من إجمالى صادرات البصل المجفف المصرى، يليها ألمانيا بقيمة 5.1 مليون دولار، اليابان 4.7 مليون دولار، البرازيل بقيمة 1.2 مليون دولار، ساحل العاج بقيمة 1.1 مليون دولار، كرواتيا مليون دولار، بلجيكا بقيمة مليون دولار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان