رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الخميس 20 يونيو 2019 م | 16 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

أبرز مشاريع الطرق بمصر.. آخرها محوري روض الفرج وبرج العرب

أبرز مشاريع الطرق بمصر.. آخرها محوري روض الفرج وبرج العرب

أخبار مصر

محور برج العرب

أبرز مشاريع الطرق بمصر.. آخرها محوري روض الفرج وبرج العرب

فادي الصاوي 24 مايو 2019 17:31

 احتلت مصر مراكز متقدمة فى مجال تحسين جودة الطرق، وذلك بفضل المشروعات الطرق القومية التى جرى تنفيذها على مدار السنوات الماضية، كان آخر محوري روض الفرج وبرج العرب.

 

وبحسب إحصائيات رسمية أعلنت عنها وزارة النقل عام 2018، احتلت مصر المركز  75 بعد أن كانت فى المركز 118  فى مجال تحسين جودة الطرق، واحتلت المركز 41 فى مجال تحسين البنية التحتية للموانئ بعد أن كانت فى المركز 66، وفى مجال جودة الإمدادات بالكهرباء احتلت مصر المركز 63 بعد أن كانت فى المركز  121، وفى مجال جودة البنية التحتية احتلت مصر المركز 71 بعد أن كانت فى المركز 125.

 

واليوم أعلنت وزارة النقل، عن الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير وتوسيع المحور التنموي لمدينة برج العرب، بتكلفة إجمالية بلغت 700 مليون جنيه.

 

ينقسم المحور إلى جزأين، يمتد الجزء الأول بالمحور من الكافوري حتى ميدان الهوارية وامتداد الطريق شمالاً حتى سيدى كرير بطول 18.5 كم، بينما يمتد الجزء الثاني من ميدان الهوارية حتى برج العرب بطول 10 كم.

 

ووفقا لبيان وزارة النقل، شمل التطوير الطريق الحالي ليصبح 3 حارات مرورية لكل اتجاه وإنشاء طريق خدمة فى الاتجاهين بواقع حارتين مروريتين، وإنشاء كوبريين مشاة (أمام ستاد برج العرب وأمام إحدى الجامعات) تسهيلاً على المواطنين والطلاب في عبور الطريق، مع مراعاة شروط السلامة والأمان، حيث تم توفير لوحات إرشادية وتوجيهية متنوعة ودهانات وعلامات عاكسة والحمايات والحواجز الخراسانية.

 

وأوضحت أن الطريق يدخل ضمن خطة الوزارة لتطوير عدد من محاور النقل التنموية غرب الإسكندرية، كما يحقق الطريق الربط بين طريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوي، والطريق الدولي الساحلي مارا بمدينة برج العرب وحتى سيدى كرير، وكذلك خدمة حركة المرور المتجهه إلى المطار والاستاد والمنطقة الصناعية ببرج العرب.

 

ويأتي الإعلان عن الانتهاء من محور برج العرب، بعد أيام قليلة من افتتاح محور روض الفرج الذي يربط شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة عند طريق مصر الإسكندرية الصحراوي ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولاً إلي مطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.

 

يبدأ المشروع الذي قامت شركة المقاولون العرب بتنفيذه من شارع ترعة الإسماعيلية مروراً بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الاسكندرية الصحراوى ك 39 مروراً بنهر النيل كما يمر فى شارع دولتيان بشبرا للربط مع محور الفنجرى و شارع سعد سليم وترعة الإسماعيلية للمتجه من الشرق إلى اتجاه الدائرى, ويبلغ إجمالى طول هذه المرحلة من المحور حوالي 17كم فى الإتجاهين.

 

ويشمل محور روض الفرج 8 منازل ومطالع بالمظلات و8 مطالع ومنازل للربط مع الدائرى منهم3 مطالع بالمظلات بينها مطلعان من كورنيش النيل وآخر من شارع سعد سليم بشبرا و3 منازل منها منزل يؤدى إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء ومنزلين لشارع دولتيان حتى كوبرى أبو وافية، أما فى نهاية المحور عند الطريق الدائرى فهناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعى والجيزة وإمبابة، هذا بالإضافة إلي منزل ومطلع عند تقاطع المحور بطريق الإسكندرية الصحراوى.

 

وبلغ إجمالى استثمارات وزارة النقل فى مجال الطرق والكبارى فى الفترة من 2014 – 2018 نحو 32 مليار جنيه، منها المشروع القومى للطرق بطول 1100 كم بتكلفة 19 مليار جنيه، كتطوير طريق القاهرة السويس بطول 70كم، وتطوير طريق وادى النطرون العلمين بطول 135كم، وطريق شبرا بنها الحر بطول 40 كم، وتقاطع الطريق الدائرى الإقليمى مع ترعة الإسماعلية وطريق الإسماعلية الزراعي، وإنشاء طريق الفرافرة – عين دلة بطول 87كم.

 

وكذلك تطوير شبكة الطرق الحالية بطول 2000 كم بتكلفة 6 مليار، كإزدواج طريق سوهاج قنا الصحراوى الغربى بطول 140كم ، واستكمال إنشاء الطريق المزدوج طنطا- كفر الشيخ بطول 18كم، إنشاء طريق توشكى أرقين مرحلة ثانية، وإزدواج طريق بنى سويف - المنيا  الزراعى.

 

وإنشاء 6 محاور على النيل بطول 75كم بتكلفة 3.7 مليار جنيه، كمحور بنها على النيل، ومحور جرجا على النيل ومحور بنى مزار على النيل ومحور طلخا على النيل، وإنشاء عدد 30 كوبرى علوى بتكلفة 3.3 مليار جنيه منها كوبرى آجا العلوى أعلى ترعة الإسماعلية، وكوبرى داخل مدينة طهطا أعلى السكك الحديدية، وكوبرى الكلابية العلوى.

 

أما تكلفة مشروعات الافتتاحات فقد بلغت نحو 7.9 مليار جنيه، وهي القوس الشمالى الغربى من الطريق الدائرى الإقليمى بطول 57 كم وعرض 42 م، ويتكون من أربع حارات مرورية،  ومحور الخطاطبة على النيل ويتكون من محورين طول الأول 5.7 كم والثانى بطول 1.830 كم والرياح البحيرى والرياح الناصري.

 

 وكوبرى بنها تقاطع الطريق الدائري الإقليمى مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي يبلغ طول الكوبرى ومداخلة 5450 متر وعرض 48 متر ويتكون من 4 حارات مرورية.

 

 والمرحلة الأولى من محور طما على النيل، وتتكون من 5 كبارى وو8 أنفاق، وكوبرى تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدى كرير بطول 620 م وعرض 41.2م، وكوبرى قوص العلوي أعلى السكة الحديد بطول 975م وعرض 15م، وكوبرى بلطيم العلوى على الطريق الدولى الساحلى بطول 650م وعرض 22م.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان