رئيس التحرير: عادل صبري 07:03 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| ظل شجرة وشمسية.. شوارع خالية في ثاني أيام الموجة الحارة

صور| ظل شجرة وشمسية.. شوارع خالية في ثاني أيام الموجة الحارة

أخبار مصر

شمسية وكاب لمواجهة الموجة الحارة

صور| ظل شجرة وشمسية.. شوارع خالية في ثاني أيام الموجة الحارة

نهى نجم 24 مايو 2019 13:30

شهد محافظات مصر ، اليوم الجمعة، ارتفاعًا ملحوظًا في ارتفاع درجات الحرارة والتي وصلت في بعض المناطق لـ46 و47 درجة مئوية.

 

ولجأ العديد من المواطنين بالقاهرة والجيزة لأكثر من حيلة للحماية من أشعة الشمس فمنهم من احتمى تحت ظل شجرة ومنهم من اصطحب شمسية وكابًا وغيرها من الحيل للتعامل مع أقوى موجة حارة حدثت في مصر. 
 

شوارع خالية

 

ساد الهدوء والفراغ في شوارع محافظتي القاهرة والجيزة بسبب الموجة الحارة الشديدة خاصة وأنه من المعروف أن يوم الجمعة أجازة وتستغله الأسر والاصدقاء للخروج والتنزه لكن تلك الموجه عكرت صفو المصريين. 

 

 

حيل المصريين للحماية من الشمس

بعد تحذيرات عدة من الارصاد الجوية المصرية، من طقس اليوم الجمعة، والتي تصل فيها درجات الحرارة لأعلى معدل وتسجل أعلى درجات حرارة بها، إلا أن هناك عدد من المواطنين أصروا على الخروج واللجوء للحماية من الشمس بطريقة مختلفة. 

 

 

اصطحب عدد من المواطنين الكاب والشمسية وفقًا لما نصحب به الارصاد الجوية حماية من التعرض لأشعة الشمس، ومنهم من اتخذ الكرتونة على رأسه وسيلة لحمايته. 

 

 

ومنهم من اتخذ ظل الشجرة حماية له من الشمس، والاستراحة قليلًا حتى يستكمل طريقه، ومناديل مبللة. 

 

 

السكة الحديد تواجه الموجة الحارة

أصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، قرارًا برفع حالة الطوارىء، نظرًا لما تشهده درجات الحرارة من ارتفاعا ملحوظا علي كافة الأنحاء، والتي تعتبر القاهرة من أكثر المناطق سخونة في يومين على مستوى العالم أجمع. 

 

كما أعلنت الهيئة عبر صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، عن الاستعداد بتوزيع عربات قوى "باور" على طول خطوط السكة الحديد الطوالي لمواجهة أعطال التكييف بالقطارات.

 

ونوهت هيئة السكة الحديد، أن تلك الإجراءات يتم اتباعها خلال الموجة الحارة، مؤكدًا أنه تم التأكيد على كافة ورش الصيانة بفحص القطارات وعربات الباور جيدًا قبل خروجها للقيام برحلاتها للتأكد من سلامتها وعدم حدوث أي أعطال خلال الموجة شديدة الحرارة وحفاظًا على راحة وسلامة الراكب. 

 

تحذيرات الارصاد الجوية للصائمين

 

 حذرت هيئة الارصاد الجوية، الصائمين، التعرض مباشرة للشمس لفترات طويلة خاصة خلال فترة الظهيرة من 10 لـ3 عصرًا حتى لايفقد المياه الموجودة بجسمه ويحافظ عليها حتى موعد إفطاره، وأيضًا ألا يكون عُرضة لضربة شمس. 

 

 

 

 

نصحت الارصاد الجوية، الصائمين، بالإكثار من شرب المياه خلال فترة الإفطار حتى السحور وتناول كميات كبيرة ليحتفظ بها الجسم ولا يتعرض الصائم لحالات جفاف وغيرها من الأمراض. 

 

استخدام الكاب والشمسية وارتداء ملابس فاتحة وقطنية خفيفة، ونوهت الارصاد الجوية في حالة الشعور بأعراض ضربة شمس التوجه مباشرة للمستشفى. 

 

 

طوارئ بالمستشفيات

أعلنت عدة محافظات منهم القاهرة والجيزة والشرقية والقليوبية والأقصر وغيرها، حالة الطورائ لمواجهة حالة الطقس السيئ والتي تُعرض المواطن لضربة شمس وحالات الهبوط الحادة ولوجود حالات تحتاج الدخول للرعايات لخطورة إصابتها بالإجهاد الحراري، خاصة وأن تلك الحالات وضربات الشمس يمكن أن تؤدي للوفاه في حالة عدم العلاج بسرعة. 

 

وكانت قد أعلنت الارصاد الجوية المصرية، أن هناك موجة حارة تشهدها البلاد على مدار يومي الخميس والجمعة وتعد الأقوى، وتصل فيها درجات الحرارة لـ47 درجة مئوية، ويسود طقس شديد الحرارة على القاهرة، وباقي الأنحاء نهارًا معتدل ليلًا.

 

ومن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الإنخفاض التدريجي لدرجات الحرارة بداية من مساء اليوم الجمعة على المناطق الساحلية، وغدًا السبت على القاهرة والصعيد وباقي المحافظات. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان