رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| تواصل أزمة طوابير تاكسي العريش أمام محطات الغاز

بالصور| تواصل أزمة طوابير تاكسي العريش أمام محطات الغاز

أخبار مصر

أزمة التاكسي في شمال سيناء

للشهر الثالث على التوالي..

بالصور| تواصل أزمة طوابير تاكسي العريش أمام محطات الغاز

إسلام محمود 22 مايو 2019 10:04

تجددت مشكلة سائقي سيارات التاكسي التي تعمل بالغاز بمدينة العريش ،بعد قرار إغلاق محطة غازتك فى الساعة الخامسة مساء بدلا من الثامنه مساء ، وتأخر بدء العمل بالمحطة بصفة يومية، ما أدى لتكدس السيارات في طوابير طويلة أعاقت حركة السير بالشوارع.


محمد حجاج ، سائق تاكسي ، قال إن سائقي التاكسي بالعريش يعانون أشد المعاناة من جراء نقص غاز السيارات واصطفاف مئات السيارات أمام محطة الغاز الوحيدة بالمدينة دون تدخل الجهات المعنية بحل الأزمة المستمرة منذ قرابة 3 أشهر وسط معاناة السائقين، من توقف أرزاقهم.

 


وقال مسلم حسونة ، سائق تاكسي ، أن السائقين يقفون من الساعة الخامسة صباحا على طابور الغاز وحتى موعد إغلاق المحطة في الخامسة مساء دون أن يتمكنوا من تعبئة الغاز بسياراتهم ، بسبب الروتين الشديد وعدم العمل بموج كروت تنظيم الطابور الذي ظلم الناس كثيرا وفتح الطريق للمحسبوبية دون الإلتزام بالدور.


وأوضح محمد تمام ، أحد السائقين ، أن الجهة المشرفة على محطة الغاز لغت نظام الكروت التي كانت توزع على السائقين لفرض النظام وليتمكن كل سائق من التعبئة بعد تسليم الكرت لعامل المحطة، ما أدى لعدم النظام وبطء الحركة وإضفاء معاناة للسائقين الذين ينتظرون باليومين والثلاثة حتى يتمكنوا من تعبئة سياراتهم بالغاز ، موضحا أن الكارت كان يقضى على الواسطه والمحسوبية.

 


ويؤكد حسام سعيد ، سائق ، إنه لدىه قناعه كاملة ان ارادة انهاء الأزمة لم تأتى بعد " لأنهم لو عايزين يقضوا على الازمة تماما فى الوقت الحالى كانوا شغلوا المحطة الثانية ، واحنا جاهزين لكن الجهات المعنية مش عايزين".


وتعيش أكثر من 5000 أسرة بمدينة العريش معاناة شديدة بسبب انعدام الدخل وعدم استطاعة اربابها من السائقين توفير نفقات ومتطلبات أسرهم وبيوتهم، فى إنتظار انهاء أزمة الغاز التي تعصف بهم وخاصة في شهر رمضان المبارك.

 


وأشار اليايق محمد خليل، بيده قائلا :" ده مش مخزن مصنع عربيات ولا مكان انتظار السيارات في منفذ عبور بين دولتين ، ده طابور سيارات الأجرة على محطة الغاز لتموين السيارات في العريش أضاف خليل " تخيل الطابور ده والسيارات دي بتاخد كم وقت علشان تملأ أنبوبة الغاز علشان السواق يقدر يتحرك ويشتغل ،ويقدر يوفر مسؤوليات وطلبات بيته وفيك العربية وخلافه".

 

وأشار أكرم خالد ، سائق ، أن عدم وجود نقابة للسائقين منذ اكثر من عام بعد فشل النقابة فى توفيق اوضاعها نري الحل لتلك الأزمة في تشغيل محطة غاز السيارات "زعرب أو توتال " من الساعة 6 صباحاً وحتي 6 مساء فترة أولي ومن 8 مساءً حتي 12 منتصف الليل فتره مسائية ،لأن المحطة فى العام الماضى بشهر رمضان كانت تعمل فترتين قبل الإفطار وبعد الإفطار".

 


وأوضح أن الانبوبة لا تكفي اكثر من يوم للسيارة التي يصرف سائقها على عائلة ويمكن اكتر من عائلة :" السواق لازم يشتغل علشان يوفر اكل عيشه غير اقساط على السيارة ، بخلاف المخالفات اللي مابترحمش والصيانة والترخيص' .


واشتكى المواطنين حسين القصاص وإبراهيم الكاشف وايهاب سمير ، من تعطل مصالحهم وأعمالهم نتيجة توقف حركة السير داخل المدينة لعدم وجود سيارات أجرة تاكسي لتواجدها في طوابير الغاز ، بصفة يومية، لجانب استغلال سائقي السرفيس ورفع الأسعار على المواطنين إلى عدة أضعاف.

 

من جانبه ، قال أسعد الكاشف ،مدير أتحاد سائقى شمال سيناء ، وصلتنا شكاوى متعدده من السائقين تطالب بحلول ومواعيد عمل تتانسب مع شهر رمضان المبارك والاجواء الحاره وسط دعوات بين السائقين للاضراب والتوقف عن العمل وهو الأمر الذى قد يسبب أزمات ومشاكل كثيرة نتمني تجنبها فى ظل الظروف الحالية للمحافظة.

 

 

وطالب" الكاشف" المسؤولين بسرعة وضع حلول مناسبة حتى لا نفاجأ باضراب يشل مناحي الحياة وخاصة ان أغلب السائقين سيكون مشارك اجباريا فى الاضراب بسبب وقف الحال وعدم انتظام مواعيد محطة الغاز السيئة وخاصة في رمضان.


في المقابل ، قال النائب رحمي بكير ، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش ، إضافة إلى مطالبنا المستمرة بحقوق اهل سيناء ، فقد تحدثت عدة مرات بخصوص الزحام الشديد على محطة الغاز وتوقف محطات البنزين مما يتسبب فى عطلة المواطنين وتوقف ارزاق السائقين وارتفاع الأجرة على المواطنين .


واكد النائب بكير على مطالبته محافظ شمال سيناء والجهات المعنية بسرعة فتح محطات الغاز والبنزين بصورة مستمرة للجميع لتسهيل حركة المواطنين ، وعدم تعطيل مصالحهم واشغالهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان