رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 صباحاً | الاثنين 24 يونيو 2019 م | 20 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تبدأ فى 25 مايو.. نصائح وكيل الأزهر لطلاب الشهادة الثانوية قبل الامتحانات

تبدأ فى 25 مايو.. نصائح وكيل الأزهر لطلاب الشهادة الثانوية قبل الامتحانات

أخبار مصر

الشيخ صالح عباس وكيل الازهر يراقب على اللجان

تبدأ فى 25 مايو.. نصائح وكيل الأزهر لطلاب الشهادة الثانوية قبل الامتحانات

فادي الصاوي 18 مايو 2019 20:25

قدم الشيخ صالح عباس جمعة، وكيل الأزهر، بعض النصائح لطلاب الثانوية الأزهرية بأقسامها المختلفة العلمي والأدبي والشعبة الإسلامية قبل انطلاق امتحاناتهم يوم 25 مايو الجاري.

 

وتمثلت نصائح وكيل الأزهر للطلاب، في ضرورة الاستعداد الجيد للامتحانات، والالتزام بالقواعد المنظمة لها ومنها الالتزام بالحضور قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وقراءة التعليمات في أول صفحة من الورقة الامتحانية "البوكليت"، إضافة إلى المراجعة أكثر من مرة على إجابتهم قبل تسليمها للملاحظين، وعدم الخروج من اللجان قبل انتهاء الوقت المحدد للمادة.

 

ومن المقرر أن تبدأ امتحاناتُ الثانوية الأزهرية، لطلاب القِسم الأدبيّ: يومَ الأحد 26 / 5 / 2019، وتَنتهي: يومَ الثلاثاء 25/6/2019، فيما تبدأُ امتحاناتُ القِسم العِلميّ: يومَ السبت 25/5/2019، وتَنتهي: يومَ السبت 29/6/2019 .

 

ورفع قطاع المعاهد الأزهرية درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال امتحانات الثانوية الأزهرية للعام الدراسيّ 2018 / 2019، للقسمين العِلميّ، والأَدبيّ، وذلك من خلال عمل دروات تدريبية للمشروفين على عملية سير الامتحانات.

 

وعقد وكيل الأزهر والشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ومحمد عبد الرحيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات، ورؤساء الإدارات المركزية؛ اجتماعا اليوم السبت لمناقشة آخر الاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية الأزهرية.

 

وخلال الاجتماع أكد وكيل الأزهر على ضرورة التزام جميع المكلفين بأعمال الامتحانات بالضوابط المنظِّمة داخل المقارِّ المحددة لهم، كما كلف رؤساء المناطق الأزهرية بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم مع غرفة العمليات المركزية بقطاع المعاهد؛ لمواجهة أية مستجدات أو مشاكل والعمل على حلها فورًا من خلال التواصل المستمر مع قطاع المعاهد، ومع فضيلته على مدار الساعة.

 

 

من جانبه قال الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بالامتحانات والترتيبات الأساسية، ومنها توفير مقارات امتحانية مناسبة تمامًا لأبنائنا الطلاب، وتأمينها وتسليم أرقام الجلوس للطلاب بكافة المناطق الأزهرية.

 

 كما طالب رئيس قطاع المعاهد، جميع القائمين على مراقبة الامتحانات بضرورة توفير المناخ الهادئ للطلاب والأجواء المستقرة؛ لمساعدتهم على أداء أفضل وتحقيق أهدافهم. بدوره، أشار الأستاذ محمد عبد الرحيم، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات ، إلى الانتهاء من تسليم خطابات المشاركة في المراقبة لكافة الملاحظين والمشرفين، ووضع خطة شاملة لتسيير قوافل متابعة من قطاع المعاهد الأزهرية يوميًا لكافة المناطق الأزهرية، وتجهيز مقار التصحيح والمراجعة بالتعاون مع لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية

 

محاذير تلغي الامتحان

 

ووضع قطاع المعاهد الأزهرية عدد من المحاذير لطلابه أثناء إجراء الامتحانات، حتى لا يتم إلغاء الامتحان، وذلك وفق عدد من التعليمات، المحاذير هى: 

 

1- إذا غش أو حاول أو عاون عليه بأية وسيلة من وسائله أثناء سير الامتحان .

 

2- إذا ثبت قيام الطالب بتمزيق ورقة الإجابة أو إخفائها أو الهروب بها دون إحداث خلل بنظام سير الامتحان.

 

3- إذا ضمن ورقة الإجابة عبارات تمثل خدشًا للحياء أو سبًا وقذفًا أو الإخلال بالنظام والآداب العامة.

 

4- يسمح للطالب بدخول امتحان الدور الثاني في ذات المادة بدرجة النجاح فقط حال ارتكابه المخالفة بامتحانات الدور الأول.

 

5- يلغى امتحان الطالب في جميع المواد واعتبار هذا العام عام رسوب فى سنوات النقل أو الشهادات العامة في الحالات الآتية:

 

 - قيام الطالب بتسريب أو تمرير أسئلة الامتحانات بأية وسيلة من الوسائل أثناء انعقاد اللجنة.

 

 - إذا ثبت قيام الغير بأداء الامتحان بدلاً منه بالمخالفة للضوابط المقررة فى هذا الشأن.

 

6-  يقوم رئيس اللجنة بإبلاغ الشرطة التابع لها لجنة الامتحان قبل بدء الامتحانات؛ لتأمين مقر اللجنة والأسئلة طوال أيام الامتحانات.

 

7- على رئيس اللجنة التأكد من شخصية أعضاء الملاحظة والشفوي الموجودة أسماؤهم بقرار الندب عن طريق بطاقاتهم الشخصية، وتؤخذ إقرارات على المساعدين وأعضاء الملاحظة والشفوي وجميع العاملين باللجنة ممن تقضي حاجة العمل ندبهم داخليًا، بعدم وجود موانع قانونية تحول دون اشتراكهم في أعمال اللجنة، على أن يتم تسليم الإقرارات إلى إدارة الامتحانات بالمنطقة التابع لها اللجنة بعد امتحان الدور الأول وكذا بعد امتحان الدور الثانى.

 

8- على رئيس اللجنة توزيع العمل على السادة المساعدين والملاحظين، وكل من صدر له قرار ندب باللجنة معه منذ البداية، وأن يوقعوا بالعلم ولا يتواجد بمقر اللجنة إلا من له عمل يتعلق بسير أعمال الامتحانات باللجنة ويوجد اسمه بقرار الندب.

 

9-على رئيس اللجنة إلزام مندوب أمن اللجنة، وعامل البوابة بالتحقق من شخصية أي زائر والتأكد من أحقيته في زيارة المعهد أثناء انعقاد لجنة الامتحان ويحملهما المسئولية إذا ظهر أي تقصير من جانبهما.

 

10- من يتخلف عن امتحان الدور الأول في بعض المواد يلتزم بضرورة تقديم العذر فقط خلال ثلاثة أيام على الأكثر، على أن يخصص رئيس اللجنة كاتب في اللجنة لاستلام الأعذار، ويسلم الطالب الكعب المرفق في نهاية الطلب بعد توقيعه وختمه، ويحتفظ بصورة مع رئيس اللجنة، بجانب إرسال صورة تُحفظ في إدارة الامتحانات بالمنطقة، وإرسال أصل العذر إلى لجنة النظام والمراقبة أولًا بأول.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان