رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | الأحد 19 مايو 2019 م | 14 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| «المندي» وجبة الإفطار الرئيسية على مائدة السيناوية في رمضان

بالصور| «المندي» وجبة الإفطار الرئيسية على مائدة السيناوية في رمضان

أخبار مصر

المندي.. أهم أطعمة السيناوية في رمضان

بالصور| «المندي» وجبة الإفطار الرئيسية على مائدة السيناوية في رمضان

إسلام محمود 16 مايو 2019 23:15

تتميز المائدة السيناوية في شهر رمضان المبارك بتعدد الوجبات الشهيرة، من اهمها وجبة "المندي" التي يحرص أهالي سيناء على تناولها في إفطار رمضان ، لكونها الوجبة التراثية المفضلة للعزائم والولائم الرمضانية التي يلتف حولها الأهل والأصدقاء والأحبة في مختلف مناطق شمال سيناء.


محمد الشوربجي ، خبير صنع المندي بشمال سيناء يقول إن وجبة المندي تصنع باستخدام الدجاج واللحوم، إلا أن المفضل لدى السيناوية هو مندي الدجاج لكونه الأقل سعر والأسرع في النضج، حيث لا تستغرق عملية نضجه وتقديمه أكثر من ساعة واحدة فوق حرارة النار.


ويشير الشوربجي الذي بعد أشهر طاهي للمندي بشمال ويجهزه داخل فناء منزله الذي يتحول إلى قبلة لأهالي شمال سيناء خلال شهر رمضان المبارك ، لشراء المندي والتواصي الخاصة بالعزائم والولائم التي تزداد بصورة كبيرة في رمضان، إلى أن المندي وجبة "اورجانبك" لأنها تخلو من الدهون والزيوت واي نوع من السمن.


ويؤكد ، ان المندي هي وجبة أهالي شمال سيناء المفضلة في شهر رمضان لكونها مشوية وخفيفة على المعدة ويتم طهيها بطريقة سليمة وصحية، وسعرها مناسب بالنسبة لكافة الأسر السيناوية .


ويوضح الطاهي محمد الشوربجي ، أن وجبة المندي يتم طهيها داخل برميل تحت الأرض، حيث يتم وضع برميل حديدي في حفرة تحث سطح الأرض، ثم يتم إشعال النيران المكونة من كتل خشب الأشجار وخاصة الزيتون واللوز وتترك حتى تصفو وتتحول إلى جمر بدون أي دخان.


وتابع الشوربجي : يتم تنظيف الدجاج جيدا ونقعه بالخل والليمون لنحو ساعة ومن ثم يتم تتبيله بالبهارات والبصل لنحو 5 إلى ساعات متواصلة، وبعد ذلك يتم وضع الدجاج داخل دائرة حديدية تسمى الشادوف وتكون عبارة عن طابقين ويتم تثبيتها بثلاثة خطافات على حواف البرميل بحيث تكون الدائرتين وفوقها الدجاج داخل البرميل تماما وعلى مسافة نحو 10 سم من جمر النيران.


اضاف: بعد وضع الدجاج داخل البرميل يتم تغطيته بصينية من الألمونيوم، وتغطي ببطانية مبللة بالماء وتهال عليها الرمال لإحكام الغلق وعدم تسرب حرارة النيران تماما من داخل البرميل.


ولفت إلى أنه بعد مرور ساعة من الوقت يتم رفع الغطاء عن البرميل والانتظار لعدة دقائق حتى تتم تهويته من وهج النيران ومن ثم يتم إخراج الشادوف المعلق عليه الدجاج وغالبا ما يتسع لنحو 10 إلى 15 دجاجة.


واوضح إنه بعد إخراج الدجاج من الشادوف الحديدي يتم تقطيعه ووضعه فوق الأرز أو الفته ويرش بالمكسرات والبقدونس الأخضر ويقدم الدجاج المندي لجانب السلطة الخضراء وسلطة الطحينة والمخللات والمقبلات المختلفة .

رمضان 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان