رئيس التحرير: عادل صبري 11:37 صباحاً | الجمعة 24 مايو 2019 م | 19 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام.. استهلاك المصريين من الدواجن والبيض فى أول أسبوع برمضان

بالأرقام.. استهلاك المصريين من الدواجن والبيض فى أول أسبوع برمضان

أخبار مصر

استهلاك مصر من الدجاج والبيض

بالأرقام.. استهلاك المصريين من الدواجن والبيض فى أول أسبوع برمضان

فادي الصاوي 16 مايو 2019 20:05

كشف اتحاد منتجي الدواجن، عن ارتفاع معدل استهلاك المصريين للدواجن خلال الأسبوع الأخير من شهر شعبان والأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، وتراوحت نسبة الاستهلاك فى هذه الفترة ما بين  160% إلى 170% كزيادة عن معدل الاستهلاك الطبيعي.

 

ويبلغ إنتاج مصر من الدواجن سنويا مليار و300 مليون دجاجة، فيما يقدر متوسط استهلاك الأسرة للدجاج من 3 دجاجات إلي 3.5 دجاجة أسبوعيا خلال شهر رمضان، مقارنة بدجاجة ونصف إلي دجاجتين أسبوعيا خلال الأيام العادية من السنة.

 

وبدره أرجع ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أسباب زيادة استهلاك المصريين من الدواجن، إلي عادات إخراج الزكاة وموائد الرحمن وشنط رمضان وغيرها من العادات المصرية المرتبطة بالشهر الكريم.

 

الإقبال الكبير على الدواجن، جعلها أسعارها ترتفع خلال الفترة الأخيرة، إلا أنها عاودت فى الانخفاض مرة أخرى فى الأسبوع الثانى لرمضان من 30 جنيه للكيلو إلى 28 جنيها، وتوقع الزيني أن يشهد الأسبوعين المقبلين، انخفاضا في الأسعار من 3 إلي 4 جنيهات للكيلو، حيث سيسجل خلال الأسبوع المقبل 25 جنيها، ثم يبدأ الانخفاض التدريجي.

 

وفى السياق ذاته يبلغ إنتاج مصر  من البيض 12 مليار بيضة سنويا، تكفى للاستهلاك المحلى وفقًا لتصريحات منى محرز نائبة وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، ليصل نصيب الفرد من البيض إلى 105 بيضات سنويا، فيما يبلغ عدد مزارع الدواجن المرخصة رسميًا نحو 20 ألف مزرعة ويعمل العدد الباقى خارج المنظومة الرسمية.

 

 وينخفض استهلاك المصريين من البيض فى الأسبوعين الأولين من رمضان ويبدأ فى الارتفاع تدريجيا فى الأسبوعين الأخيرين بسبب إقبال المواطنين على صناعة الكعك والبسكويت.

 

ومؤخرا شهد طبق البيض انخفاضا وصل إلي 3 جنيهات، ليصل سعره إلي 32 جنيها بعدما كان 35 جنيها، ومن المتوقع أن يزيد السعر بقيمة 2 إلي 3 جنيهات للطبق فى الأسبوع الأخيرة من رمضان، على أن يعاود الانخفاض مرة أخرى بعد انتهاء العيد.

 

وعقب تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من البيض، فتحت الحكومة فى بداية العام الجاري باب تصدير بيض المائدة "الطازج" إلى الخارج، حيث صدرت مصر شحنة من البيض الطازج إلى المنامة بالبحرين بلغت 360 ألف بيضة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان