رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 مساءً | السبت 25 مايو 2019 م | 20 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| دخل موسوعة جينيس.. 8 معلومات عن محور وكوبري «تحيا مصر»

فيديو| دخل موسوعة جينيس.. 8 معلومات عن محور وكوبري «تحيا مصر»

أخبار مصر

كوبري تحيا مصر

فيديو| دخل موسوعة جينيس.. 8 معلومات عن محور وكوبري «تحيا مصر»

محمد عمر 15 مايو 2019 14:05

سجلت موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، كوبرى تحيا مصر بمحور روض الفرج، على أنه أعرض كوبرى ملجم فى العالم، بإجمالى عرض 67.36 بما يساوى 221 قدم.

 

وأنشئ كوبرى تحيا مصر، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ونفذته شركة المقاولون العرب، واستغرق بنائه 4 سنوات، أعلى نهر النيل، لربط جزيرة الوراق بمنطقة شبرا، والذى يساهم فى تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة.

 

من جانبه، أكد المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أنه  منذ تكليفهم بتشييد محور تحيا مصر منذ 2016 والعمل لم يتوقف ثانية واحدة، مشيراً إلى أن العمل بكوبرى أكتوبر استغرق 17 سنة بينما محور "تحيا مصر" استغرق 4 سنوات فقط.

 

وأضاف "صلاح"، فى كلمته، خلال افتتاح محور روض الفرج  وكوبري تحيا مصر الملجم، أن مصر تشهد نهضة شاملة في كافة المجالات منذ تولي الرئيس السيسى المسئولية، وأصبحت مصر نموذجاً ناجحا للعديد من الدول والعالم.

ونستعرض 8 معلومات عن المحور والكوبري، حسبما جاء في كلمة اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهي الجهة المشرفة على أعمال المشروع:

 

8- يستكمل محور الزعفرانة- مطروح، الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، بدءًا من الزعفرانة مرورًا بطريق الجلالة، بطول 82 كيلومترًا، ثم طريق القاهرةـ العين السخنة بطول 106 كيلومترات، محور الشهيد بطول 4 كيلومترات، إضافة إلى امتداد محور المشير بطول 8 كيلومترات، ومنه إلى محور الفنجري بطول 8 كيلومترات.

 

7- تطَلَّب إنشاء وتطوير مجموعة من الطرق والكباري لنقل الحركة المرورية من محور الزعفرانةـ مطروح إلى داخل القاهرة والعكس، حيث تم رفع تطوير وتوسعة محور الشهيد بطول 4 كيلومترات ليصبح بعرض 51 مترًا، 4 حارات مرورية بدلًا من 3 حارات لكل اتجاه، كما تم إنشاء امتداد محور المشير بهدف إنشاء محور مروري جديد لتخفيف الكثافة المرورية على محور الشهيد، إضافة إلى ربطه بكوبري السادس من أكتوبر لخدمة القادم من وسط القاهرة والمتجه إلى القاهرة الجديدة والعين السخنة بطول 8 كيلومترات وعرض 30 مترًا باتجاهين كل اتجاه 3 حارات مرورية.

6- لتيسير الحركة المرورية، تم إنشاء كوبري المقدم شهيد أحمد أبوالنجا، وكوبري نقيب شهيد أحمد حافظ شوشة أعلى محور أبوزيد خضر نهاية امتداد محور المشير بطول 850 مترًا وعرض 32 مترًا.

 

5- يمتد من الطريق الدائرى غربًا مرورًا بفرع النيل الغربي وأعلى جزيرة الوراق وفرع النيل الشرقي وصولًا إلى منطقة شبرا شرقًا، وهو بطول 17 كيلومترًا، كما يتكون من 12 كوبري علويًا، كوبري تقاطع الطريق الدائري، كوبري خرساني ويشمل 8 مطالع ومنازل لخدمة الحركة المرورية للقادم من اتجاه شبرا والمتجهة إلى الطريق الدائرى والعكس، كوبري النيل الغربي، وهو كوبري خرساني أعلى نهر النيل بطول 370 مترًا وفتحات ملاحية رئيسية بعرض 120 مترًا وفرعية بعرض 70 مترًا، كوبري جزيرة الوراق بطول 1900 متر وعرض 48 مترًا ويمر أعلى جزيرة الوراق.

4- الكوبري يربط القطاع المار أعلى جزيرة الوراق بمنطقة شبرا أعلى نهر النيل، والذي تم تركيب آخر قطعة خرسانية منه في 14 إبريل 2019، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكباري منطقة شبرا تهدف لخدمة الحركة المرورية للقادم من كورنيش النيل، منطقة شبرا، مدينة نصر، ومصر الجديدة، شبرا الخيمة، السواح والأميرية.

 

3- جرى تسجيل الكوبري في موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية كأعرض كوبري ملجم بالعالم، حيث يصل عرضه إلى 67.36 متر «اتجاهان»، 6 حارات مرورية وبطول 540 مترًا، وعرض الفتحات الملاحية أسفل الكوبري 300 متر، وهي أكبر فتحة ملاحية على نهر النيل، وتم تجهيز الكوبري بممشى للأفراد على الجانبين.

 

2- من المنتظر أن يكون هذا الكوبري أحد المزارات السياحية، ويشتمل على 6 أبراج خرسانية، يبلغ ارتفاع البرج 92 مترًا، ولتنفيذ الكوبري تم استخدام نحو مليون متر مكعب من الخرسانة و290 ألف طن من الحديد، وهو ما يعادل إنشاء 1000 عمارة سكنية.

 

1- أُنشئ بتحالف مجموعة من الشركات الوطنية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مع تقديم الدعم الفنى بواسطة الشركات العالمية، وبمشاركة أكثر من 4000 مهندس وعامل مصري، مع الاستعانة ببعض الخبراء الأجانب في بعض الأعمال الفنية المحدودة لنقل الخبرة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان