رئيس التحرير: عادل صبري 06:48 مساءً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| «عرض مستمر».. 3 جهات تتصارع على أرض قايتباي بالإسكندرية

بالصور| «عرض مستمر».. 3 جهات تتصارع على أرض قايتباي بالإسكندرية

أخبار مصر

تعديات على حرم قلعة قايتباي

معركة بين «الآثار» ونادي الصيد و«البحث العلمي»

بالصور| «عرض مستمر».. 3 جهات تتصارع على أرض قايتباي بالإسكندرية

حازم مصطفى 11 مايو 2019 23:15

تواصل الصراع  بين وزارة الآثار من جهة ونادي الصيد ووزارة البحث العلمي ممثلة في المعهد القومي لعلوم البحار وجامعة الإسكندرية ممثلة في كلية العلوم، من جهة أخرى، على الأرض التابعة لحرم قلعة قبتباي التاريخية بكورنيش البحر بمنطقة بحري، والتي تتهم الوزارة تلك الجهات بإقامة مباني وإنشاءات عليها بالمخالفة للقانون.

تعديات نادي الصيد

وتتبع الأرض المحيطة بقلعة قيتباي وتسمى حرم القلعة وزارة الآثار حيث تم تخصيص أجزاء منها في ستينيات القرن الماضي لأقامة مباني لجهات متعددة وهي مبنى لكلية العلوم ومينى لنادي الصيد ومبنى للمعهد القومي لعلوم البحار، ولكن عقب ثورة يناير بدأت تلك الجهات في زيادة المباني والإنشاءات بالمخالة للقانون المنظم للأمر وللاتفاق والعقود مع وزارة الآثار مما حجا بالأخيرة بشن عدة حملات إزالة ورفع دعاوى قضائية ضد تلك الجهات.

 

"مثل لعبة القط والفار".. هكذا وصف أحمد السيد، أحد المهتمين بالشأن السكندري، الصراع بين وزارة الآثار والجهات المستغلة للأراضي التابعة للوزارة بمحيط القلعة، مشيرا إلى أنه كل فترة تزيل قوة أمنية ولجان تابعة للوزارة الإشغالات وسرعان ما تعود تلك الجهات للبناء مجددًا.

نادي الصيد

وكشف "السيد"، حيلة نفذها المعهد القومي لعلوم البحار بأن وضع لافتة على أحد مبانيها الحديثة بأنه أنشئ في عام 1971 رغم كونها أنشاء في عام 2011 حتى لا يتم هدمها لأنه مخالف.

 

من جانبه أكد محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى، على صدور وزارة الآثار، قرار إزالة رقم 1429 لسنة 2019 والخاص بأزالة التعديات الواقعة من نادى الصيد المصرى على حرم قلعة قايتباى.


وأشار فى تصريحات صحفية، إلى أن تلك التعديات تأتى بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاتة بالقانون رقم 61 لسنة 2010 والقانون رقم 91 لسنة 2018، وكذا بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 963 لسنة 2003 (بشأن تحديد ارتفاعات المبانى لبعض المناطق بمحافظات جمهورية مصر العربية) المادة الثالثة.

وأشار "متولي"، إلى أن "ب" من مادة القانون المذكور "شارع قايتباى لا يصرح بأى إنشاءات على جانبية حفاظا على الآثر الإسلامى الهام، وهو قلعة قايتباى مع الالتزام بقانون الآثار للحفاظ عليها وعلى منطقة الشارع كحرم للقلعة .

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان