رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 مساءً | الجمعة 24 مايو 2019 م | 19 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| بالخرز والورق.. فانوس رمضان في شمال سيناء «اليدوي يكسب»

صور| بالخرز والورق.. فانوس رمضان في شمال سيناء «اليدوي يكسب»

إسلام محمود 11 مايو 2019 16:30

يحرص أهالي شمال سيناء على حفظ واستمرار بقاء التراث الشعبي السيناوي من خلال دعم وإنتاج الحرف والصناعات اليدوية ومنها فانوس رمضان.


وتحرص العديد من المشاغل الخاصة والجمعيات الأهلية بتطوير الفانوس من حيث الشكل والألوان وعبر التصنيع اليدوي لأشكال مختلفة من الفانوس ومنها المطرز والمصنع بأشغال الإبرة، مع إضافة بعض البراويز الخشبية أو البلاستيكية لمجسم الفانوس.

 


وقالت هالة محمود ، إحدى مسئولات التصنيع بأحد المشاغل الأهلية «بالعريش قالت ن هناك الكثير من الجمعيات الأهلية والمشاغل بشمال سيناء تقوم بتصنيع فانوس رمضان من الخيوط والخرز وبعض المكونات الأخرى اليدوية.


وأوضحت أن هذه المنتجات تجد رواجا كبيرا في المعارض والأسواق نظرا لارتباطها بالبيئة من ناحية ولحرص الكثير من المواطنين على الاحتفاظ بها كنوع من الديكور والزينة من جهة أخرى.


وقالت سامية حسان ، صاحبة مشغل لتصنيع الحرف التراثية ومن بينها الفوانيس ، أن الفوانيس التي تصنع من الخرز تمتاز بجمال الشكل والألوان والذوق والجاذبية، وتتميز برخص أسعارها عن المستورد، حيث يمكن يدويا تصنيع الفانوس بأشكال وأحجام مختلفة تتباين في سعرها من الأعلى إلى الأقل وتتراوح ما بين 50الى250جنبه حسب الحجم.


ويضيف محمد سعيد تمساح، رئيس مجلس أمناء مؤسسة ،الشجرة للتنمية والفن، أنه قبل حلول شهر رمضان المبارك تم تنفيذ عدة جلسات لتعليم المهارات الحياتية والتنمية الفكرية عن طريق فريق التدريب في المؤسسة، وهى سلسلة من التدريبات التى تقدمها المؤسسة، وقاموا بتصنيع فانوس رمضان بأيديهم من واقع نتجات البيئة السيناوية.


وأكدت إيمان محمد عبد العظيم ، متخصصة في فن الأوريجامي "التصنيع بالورق" ، انها نظمت ورش عمل لتعليم الأطفال والشباب والراغبين كيفية عمل فوانيس رمضان بطريقة فن الأوريجامي.


واضافت ،انه تم تعليمهم عمل فانوس رمضان بأيديهم وبطريقة مبسطة وخامات بسيطة ، وتم من خلال ورشة العمل انتاج أشكال جديدة من فانوس رمضان مناسبة لكل سن وبأبسط الخامات ، وهي فوانيس أوريجامي.


واوضح عادل رستم ، مدير جمعية حدوته ، إنه كان للجمعية أسلوب آخر في توفير فانوس رمضان لدى الأطفال، وخاصة اليتامى والغير قادرين، لاستقبال شهر رمضان والاحتفال بمقدمه من خلال فانوس رمضان.


وأكد " رستم " أن هناك فكرة عرضها أحد أعضاء الجمعية بخصوص فانوس رمضان، وتم تنفيذها برفقة جميع أعضاء مجلس الإدارة وعدد من أعضاء الجمعية والمتطوعين، وتقوم على تجمع الأطفال بفوانيس رمضان ليلة الرؤية، بمركز شباب العريش.


وأضاف رستم، سيتم توزيع عدد آخر من الفوانيس على الأطفال الغير قادرين ليفرح الجميع بشهر رمضان الكريم ، موضحا ان هناك بمجموعة فوانيس مقدمة من المشاركين وبعض الجمعيات لتوزيعها على الأطفال الغير قادرين حتى تعم الفرحة الجميع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان