رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 صباحاً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد وصوله لـ 50 جنيها..  كيلو الليمون ينافس الدواجن في رمضان

بعد وصوله لـ 50 جنيها..  كيلو الليمون ينافس الدواجن في رمضان

أخبار مصر

أسعار الليمون فى مصر

بعد وصوله لـ 50 جنيها..  كيلو الليمون ينافس الدواجن في رمضان

فادي الصاوي 10 مايو 2019 23:45

شهدت أسعار الخضروات والفاكهة ارتفاعا كبيرا فى الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، وكان الليمون أبرز السلع التى شهدت ارتفاعا ملحوظا حيث تراوح سعر الكيلو الواحد ما بين 40 إلى 50 جنيه حسب المنطقة التى يباع فيها.

 

وأرجع بعض الباعة فى القاهرة والجيزة أسباب ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة عامة والليمون خاصة، إلى قلة المعروض وزيادة الطلب فى بداية موسم رمضان الذي يزيد فيه استهلاك المصريين.

 

بدوره أكد حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن الليمون سلعة لا تستغني عنها ربه المنزل خاصة في شهر رمضان الكريم، متوقعا عدم انخفاض سعر خلال الفترة الحالية بسبب عدم جني محصول الليمون الجديد.

 

وذكر النجيب فى تصريح له اليوم، أن عدم استقرار المناخ ودرجات الحرارة، أحد عوامل ارتفاع سعر الليمون، نظرا لنقص عدد من الأصناف، فضلا عن زيادة حلقات التداول للمنتجات بين تاجر الجملة وتاجر التجزئة، لافتا إلى أن الأسواق العشوائية تتحكم فى بعض المنتجات.

 

ويبلغ متوسط إنتاج ثمار الليمون في مصر 300 ألف طن سنويًا، وتحمل الشجرة البالغة حوالي 2000 – 3000 ثمرة في السنة.

 

وتخرج شجرة الليمون أزهارها خلال شهري مارس وأبريل وتصل ثمارها خلال فترة اكتمال نموها في شهر أغسطس تقريبًا، وبوجه عام يبدأ ظهور ثمرة الليمون في الأسواق ابتداء من شهر يوليو وأغسطس وتمتد إلى أواخر شهر نوفمبر.

 

ويلجأ البعض لأسباب تجارية إلى قطف الثمار قبل اكتمال نموها ونضجها فيكون قطفها بحالتها الغضة Immature التي تفقدها صفاتها المميزة كاختلال في نوعية العصير فيها وسيولة بل واختلاف نسبي في تركيبه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان