رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 مساءً | الأحد 19 مايو 2019 م | 14 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

 لهذه الأسباب تراجعت أسعار عمرة رمضان.. وغرفة السياحة تتوعد المخالفين

 لهذه الأسباب تراجعت أسعار عمرة رمضان.. وغرفة السياحة تتوعد المخالفين

أخبار مصر

عمرة رمضان

انطلاق أولى رحلاتها السبت..

 لهذه الأسباب تراجعت أسعار عمرة رمضان.. وغرفة السياحة تتوعد المخالفين

فادي الصاوي 30 نوفمبر -0001 00:00

يستعد المعتمرون المصريون إلى مغادرة البلاد اعتبارا من غدا السبت عبر مطارات القاهرة الدولى، وبرج العرب بالأسكندرية، ومطار الأقصر، بعد إنهاء كافة استعدادتهم قبل ذهابهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء عمرة شهر رمضان.

 

 وتعتزم شركة مصر للطيران تسيير ما يقرب من 500 رحلة جوية من المطارات المصرية، إلى كل من جدة والمدينة المنورة لخدمة المعتمرين خلال الفترة من 11 مايو الجاري وحتى 20 يونيو المقبل، واتخذت الشركة كافة الإجراءات التى تسهل على المعتمرين أداء مناسك العمرة ومشقة الصوم  

 

 وجرى تجهيز أسطول المعدات والسيارات والأجهزة الخاصة بالشركة بالمطارات المصرية، والتى ستقوم بخدمة طائرات الشركة الوطنية مصر للطيران، بالإضافة إلى عملاء الشركة من شركات الطيران الأخرى.

 

وانطلقت رحلات موسم العمرة فى منتصف نوفمبر 2018 الماضي، بمعدل تسيير 15 رحلة على مدار الموسم، بدأت برحلات المولد النبوي وتنتهي برحلات شهر رمضان، على عدد تأشيرات 500 ألف تأشيرة موزعة على مدار الموسم، منهم تسيير 100 ألف تأشيرة خلال شهر رمضان فقط، والباقي على مدار الموسم بالكامل.

 

وشهدت أسعار عمرة شهر رمضان انخفاضا كبيرا هذا العام؛ حيث تراوحت الخصومات التى  قدمتها شركات السياحة من 5 إلى 15 ألف جنيه على حسب برنامج السفر والإقامة.

 

ويرجع السبب الرئيسي فى انخفاض أسعار العمرة هذا العام إلى تطبيق بعض شركات السياحة نظام التأشيرة الإلكترونية خلال الموسم الجارى، وتتيح هذه التأشيرة، لشركات السياحة الحصول عليها إلكترونيا دون الحاجة لتقديم جوازات السفر إلى سفارة المملكة العربية السعودية، وتمنح للوكلاء الخارجيين في جميع الدول الإسلامية من الوكلاء السعوديين والخارجية السعودية ووزارة الحج السعودية، على أن يسدد قيمة البرنامج من قبل المعتمر مع أي وكيل سعودي، سواء الذهاب فرادى أو عائلات أو مجموعات.

 

وقام عدد كبير من المواطنين بحسب جوازات السفر من بعض الشركات، بعد تقديم شركات أخرى تعمل بالتأشيرة الإلكترونية عروضا بخصومات كبيرة، وفقا لتصريح ياسر سلطان عضو غرقة شركات السياحة الذى أشار أيضًا إلى أن العمل بالتأشيرة الإلكترونية قلل الأسعار لعدم تتضمنها رسوم تكرار أو رسوم عمرة.

 

ووفقا لتصريحات ياسر سلطان فقد وصلت الخصومات الـ5 آلاف جنيه في البرنامج الواحد ليبلغ سعر البرنامج في بعض الشركات بين 20 و21 ألف جنيه بعدما كان بـ26 و27 ألف جنيه.

 

من جانبه أوضح عاطف عجلان، عضو غرفة شركات السياحة، أن أسعار برامج عمرة رمضان بالشركات التي تعمل بالتأشيرات الإلكترونية وصلت إلى 17 ألف جنيه شاملة تذاكر الطيران ـ بما يعني خصومات وصلت لـ13 ألف جنيه ـ مقارنة بأسعار تصل إلى 30 ألف جنيه لسعر البرنامج بالشركات الملتزمة بضوابط العمرة.

 

بدورها تعهدت غرفة شركات السياحة برئاسة حسام الشاعر، بإيقاف جميع الخدمات التي تقدمها الغرفة للشركات السياحية التي خالفت أو ستخالف ضوابط العمرة والقرارات الجديدة الملحقة بها لموسم 1440 هـ، وكذلك الشركات المتعاونة معها وكافة الشركات السياحية ذات الصلة بالمخالفة.

 

وتقوم غرفة شركات السياحة بالتعاون مع اللجنة العليا للحج والعمرة بإيفاد لجان للمملكة العربية السعودية لرصد المخالفات من قبل شركات السياحة التي لجأت إلى إصدار تأشيرات إلكترونية بالمخالفة للإجراءات المعتمدة من قبل وزارة السياحة، وكذلك لمتابعة أحوال المعتمرين على مدار الساعة.

 

وقامت الغرفة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية للعمرة بالسعودية لإبلاغ الوكلاء السعوديين المتعاقدين مع الشركات المصرية المخالفة بتحميلهم كافة المسئوليات عن المعتمرين المصريين داخل الأراضي السعودية وكذلك حظر التعامل معهم في السوق المصري.

 

كما جرى التنسيق مع الجهات المعنية للحصول على كافة البيانات لأعداد المعتمرين المنفذين من خلال كل شركة سياحية مصرية وتاريخ سفر وعودة المعتمرين، لمعرفة من تجاوز الأعداد المصرح بها أو من قام بترحيل الأعداد من شهر شعبان إلى شهر رمضان، أو من تهرب من سداد الرسوم لإتخاذ كافة الإجراءات العقابية ضدهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان