رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | الخميس 23 مايو 2019 م | 18 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| الحكومة تجدد مهلة «الطلاء الموحد».. ومواطنون: تكلفة زايدة

فيديو| الحكومة تجدد مهلة «الطلاء الموحد».. ومواطنون: تكلفة زايدة

أخبار مصر

طلاء واجهات المباني

غرامة تصل لـ50 ألف جنيه..

فيديو| الحكومة تجدد مهلة «الطلاء الموحد».. ومواطنون: تكلفة زايدة

نهى نجم 10 مايو 2019 15:30

أعلنت التنمية المحلية أن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي فيما يخص طلاء المباني وواجهات المنازل بلون موحد هو إلزامي بكل المحافظات، وفرضت الوزارة عقوبات على الممتنعين ما بين الغرامة والحبس، مما أثار ذلك جدلًا في الشارع المصري فمنهم من يرى أن هذا القرار إيجابي ويساعد كثيرًا في تحسين الشكل الجمالي للعقارات بكافة أنحاء الجمهورية، ومنهم من يرى أن تلك الفكرة ستتسبب في ارتفاع أسعار الشقق السكنية، ومنهم من اعترض أن يتحمل الساكن نفقة الطلاء.

 

ورصد مصر العربية آراء المواطنين، فقال الحاج عماد محمد، أحد سكان المباني المطلة على الدائري، أن أسعار التشطيبات باهظة الثمن ويمكن أن تصل لـ30 و50 ألف جنيه، قائلًا: " هنجيب الفلوس دي منين مش هنقدر على دا". 

 

وعبرت فهيمة محمد، أحد سكان عين شمس، عن غضبها بأن القرار إلزامي قائلة: "حرام المواطن البسيط يتحمل تكاليف طلاء واجهات المباني، ومن الأفضل أن تتحملها الحكومة"، مرددة "احنا مش حِمل تكلفة دهان وصنايعية خاصة أن مواد الخام أسعارها نار".

 

ويري رفيق أحمد، أحد سكان عقار بحي مصر الجديدة، أن القرار سيتسبب في ارتفاع أسعار الشقق لطلاء واجهات المباني والتي يتحمل تكلفتها الساكن أو صاحب العقار. 

 

ووجه وائل محمد، أحد السكان، رسالة للحكومة قائلًا: " مش ناقصين تكاليف زايدة علينا"، مرددًا: "مش معانا فلوس نمحر وندهن والمصنعية غالية جدًا". 

 

بينما كان لمحاسن محمد، أحد سكان منطقة جسر السويس رأي آخر وهو أن القرار في صالح المواطن قائلة: " أحنا على أبواب استضافة بطولة الأمم الأفريقية لازم نحسن المظهر الحضاري". 

 

ومن جانبه، أوضح  المهندس محمد أبوسعدة، رئيس جهاز التنسيق الحضاري، أن قرار طلاء واجهات المباني الأربعة بالمحافظات سليم، ويهدف القضاء على العشوائية والتشوهة البصري الذي نراه في شوارعنا. 

 

وأكد رئيس جهاز التنسيق الحضاري، أنه وفقًا للمشروع القومي للهوية البصرية والذي أعده مجموعة من الخبراء بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضاري سيكون لكل محافظة اللون الخاص بها ولها مطلق الحرية في الاختيار.

 

وخلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الخميس، أعطى رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، لكل من لم يلتزم بتشطيب منزله من الخارج مهلة حتى نهاية العام الجاري، لطلاء واجهات المباني بألوان محددة على حسب المنطقة التي يسكنون فيها. 

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن لايمكن بأي حال من الأحوال أن يقوم المواطنون بتشطيب منازلهم من الداخل على أعلى مستوى، ثم يتركون الواجهات بالطوب الأحمر، وهو ما يُشوّه المنطقة، ويُظهرها بصورة غير حضارية".

 

لمشاهدة الفيديو: 

وأكد مجلس الوزراء أنه في حالة عدم الالتزام سيتم الآتي:

- قطع المرافق تدريجيًا لحين الالتزام بتشطيب واجهات المباني من أعمال المحارة حتى الدهان.

- معاقبة سكان المباني غير الملتزمة بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر.

- غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيهًا.

- لن يتم التصالح مع أي مبنى مخالف إلا بعد الإنتهاء من التشطيبات الخارجية له.

 

وكانت قد أعلنت وزارة التنمية المحلية، أن تكليف الرئيس السيسي، بطلاء واجهات المباني بلون موحد بالمحافظات، تأتي في إطار تنفيذ  قانون البناء الموحد رقم ١١٩ لسنة ٢٠٠٨، واللائحة التنفيذية له رقم 144 لسنة 2009.

 

وأكدت الوزارة أن الهدف من طلاء واجهات المباني هو إعادة الشكل الجمالي والنسق الحضاري للمباني والعقارات بالمحافظات، في ظل وجود مباني كثيرة واجهاتها علىالطوب الأحمر، وهو ما يتسبب في تشويهة الشكل الحضاري للمنطقة. 

 

وحدد القانون شروطًا قبل السير في إجراءات الترخيص والبدء في التشطيبات وهي الحصول على الترخيص من الحي أو القرية التابع لها الساكن أو صاحب العقار قبل القيام بأي أعمال والمستندات المطلوبة هي:  

اشترطت المادة 113 من اللائحة التنفيذية، يتم تقديم طلب ترخيص مقدم من المهندس أو المكتب الهندسي للتأكد من سلامة المبنى. 

-رسومات الواجهات

- مقايسة مقدمة من المهندس أو المكتب الهندسي تشمل بنود الأعمال وقيمتها.

 

أما لتقديم طلب الحصول على ترخيص تشطيبات خارجية دفع رسوم للحي وهم الآتي:

-دمغات هندسية 1.5% من قيمة الأعمال المقدمة. 

-رسم موارد 10 قروش.

- رسم فحص 20 جنيهًا.

-ضريبة نوعية قيمتها 3 جنيهات. 

-تأمين 0.2% من قيمة الأعمال المطلوب ترخيصها.

- رسم إصدار 200 جنيه لكل دور بحد أقصى 1000 جنيه،بشرط (يزيد هذا الرسم 3% سنويًا اعتبارًا من فبراير 2009). 

 

       

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان