رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 مساءً | الأحد 19 مايو 2019 م | 14 رمضان 1440 هـ | الـقـاهـره °

أنشأه «بن العاص» وجدده «الجيوشي» .. مالا تعرفه عن مسجد العطارين بالإسكندرية

أنشأه «بن العاص» وجدده «الجيوشي» .. مالا تعرفه عن مسجد العطارين بالإسكندرية

أخبار مصر

مسجد العطارين

أنشأه «بن العاص» وجدده «الجيوشي» .. مالا تعرفه عن مسجد العطارين بالإسكندرية

حازم مصطفى 09 مايو 2019 21:05

تضم الإسكندرية عدد كبير من المساجد القديمة والتاريخية، من بينها المشهور مثل المرسي أبو العباس والذي لمينل حظه من الشهر مثل مسجد العطارين الواقع وسط المدينة الساحلية رغم كونه الأقدم بين مساجد عروس البحر.

 

تقول علا عبد المنعم، باحثة تاريخية، أن مسجد العطارين، هو أول جامع انشيء في الإسكندرية منذ أيام الفتح العربي، وعرف من وقتها بالمسجد الشرقي حيث أمر بانشاؤه كان عمرو بن العاص وكان عبارة عن مسجد صغير جدا. 

وتابعت:"ظل المسجد علي حاله حتى بداية العصر الفاطمي وبدأت تتهدم أجزاء كبيرة منه وفقد معظم معالمه وظل هكذا إلى عام 477 هجرية عندما أتي الأمير الجيوشي "بدر الدين الجمالي" للإسكندرية من أجل أن يخمد ثورة أشعلها أبنه الأكبر مع أهل المدينة، وبالفعل اخمدت الثورة وجمع الأمير من اهل المدبنة مبلغ كبير وجدد به المسجد.

وتم وبالفعل تجديد المسجد كله وأصبح مسجد جامع بمعني أنه تقام داخله خطبة الجمعة وعرف من وقتها بأسم مسجد الجيوشي وظل المسجد علي حاله إلى عهد الأيوبين وأمر وقتها صلاح الدين بعدم إقامة خطبة الجمعةبع،  وبدأ يهمل المسجد إلى أن سقطت معظم اعمدته وأغلق حتى عام 1901 حتى أمر الخديو عباس حلمي الثاني بفتحه وتجديده.

 

وأضافت:"تم تجديد المسجد كله علي الطراز العثماني ولم يبقى منه سوى اللوحة التأسيسية لبدر الجمالي، عرف من وقتها بمسجد العطارين بسبب سوق العطارين الموجود خلف المسجد حتى الآن.

وأشارت "عبد المنعم إلى أن المسجد القديم الذي بناه بدر الجمالي كان شكله منتظم ويتوسطه صحن وعلى كل ركن من أركانه الأربع مأذنة وكان فيه زخارف من الرخام والجرانيت المرصع بالفسيفساء.

 

وأضافت:" لكن المسجد الحالي مختلف تماما عن المسجد القديم، فمساحته مستطيلة ويأخد من الخارج شكل مثلث وله مأذنة واحدة وللمسجد واجهتان وبيتكون من طابقين الأول مخصص للرجال والثاني مصلى للنساء .

ولفتت "عبد المنعم"، إلى أن المسجد يضم ضريح لأحد شيوخ الصوفية هو محمد بن سليمان بن خالد بن الوليد يقال أنه يرجع نسبه لخالد بن الوليد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان