رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

سنابل الخير.. مزارعو القمح يجنون الذهب الأصفر

سنابل الخير.. مزارعو القمح يجنون الذهب الأصفر

أخبار مصر

حصاد القمح.. الفلاحون يجنون الذهب الأصفر

سنابل الخير.. مزارعو القمح يجنون الذهب الأصفر

منى حسن 23 أبريل 2019 15:00

فرحة كبيرة يشهدها الفلاحون بمختلف محافظات الجمهورية، الأيام الجارية، احتفالًا بانطلاق حصاد القمح" target="_blank">موسم حصاد القمح، حيث تغمر الفرحة وجوه الفلاحين من رجال وسيدات وأطفال، غير مبالين بالإرهاق نتيجة العمل الشاق والمجهود الذى يبذلونه.

 

"مصر العربية" ترصد في السطور القادمة فعاليات حصاد القمح في محافظات الجمهورية.

 

حصاد 6250 فدان قمح بالشرقية

 

قال المهندس علاء عفيفي، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إن هناك غرفة عمليات داخل المديرية تعمل على مدار 24 ساعة، بالتنسيق مع مديرية التموين لمتابعة عملية حصاد المحصول والتأكد من إخلاء الشون من محصول العام الماضي.

 

مشيراً إلى أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح داخل محافظة الشرقية هذا العام تقدر بـ389 ألفا و690 فدانا تم حصاد ٦٢٥٠ منها حتى الآن، وأنه جار توفير الأجولة الخيش الجديدة للحفاظ على المحصول وضمان سلامته وتقليل الفاقد منه. 

حصاد القمح لأول مرة في منطقة غرب غرب المنيا

 

وافتتح وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، حصاد القمح" target="_blank">موسم حصاد القمح في مشروع استصلاح واستزراع ٢٠ ألف فدان بغرب غرب المنيا،  الذي زرع لأول مرة في هذه المنطقة ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان.

 

وقال الدكتور أيمن عبد العال رئيس قطاع الإنتاج ومدير مشروع غرب غرب المنيا، إن زراعة القمح لأول مرة في منطقة غرب غرب المنيا مبشرة على عكس التوقعات.

 

 فعاليات حصاد القمح" target="_blank">موسم حصاد القمح بطور سيناء


من جانبه أعلن المهندس سمير النجار، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة جنوب سيناء، عن بدء موسم حصاد المساحات المنزرعة بمحصول القمح بالمحافظة تمهيدا لتجميع المحاصيل من المزارعين لتوريدها.


وقال "النجار"، إنه تم توفير تقاوي القمح بنصف الثمن لمزارعي المحافظة، لتحسين مستوى معيشة المزارعين والحد من البطالة وتوفير المنتج والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية. 


وأضاف أن إجمالي مساحة الأراضي التي تمت زراعتها قمح وشعير هذا الموسم نحو 1200 فدان، بالعاصمة طور سيناء ومدينة رأس سدر، لافتا إلى أن إنتاجية فدان القمح هذا العام وصلت إلى 14 أردبا للفدان.

 

بدء توريد محصول القمح في الأقصر

 

أعلن الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أنه تم استلام كمية من القمح قدرها 251.028 طن فى بنكر اسنا وصومعة أرمنت، ذلك فى إطار حصاد القمح" target="_blank">موسم حصاد القمح.

وأشار وكيل وزارة التموين، إلى أن أسعار توريد القمح المحلى 685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5، و670 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23، و655 جنيه للأردب درجة نظافة 22.5.

 

بدء توريد محصول القمح لصوامع وشون أسيوط

 

قال كمال خليفة وكيل مديرية التموين بأسيوط، إن نسبة ما جرى توريده من محصول القمح لجميع الشون والمطاحن والصوامع المنتشرة في أرجاء المحافظة بلغ حتى صباح اليوم وصل إلى 721 طنًا و464 كيلوجرامًا.

 

وأضاف "خليفة"، في بيان، أنه من المتوقع أن تزيد النسبة اليوم الأربعاء، مشيرة إلى أن ما يجرى توريده حاليا عبارة عن بشاير لمحصول القمح نظرا لتأخر موسم الحصاد بسبب برودة الشتاء.

 

وأضاف وكيل مديرية التموين بأسيوط، أن التوريد يجرى حاليا للصوامع فقط حتى اول مايو المقبل؛ تنفيذا لتعليمات وزير التموين، لافتا إلى أن عملية التوريد تجرى بسهولة ويسر دون وجود أي شيء يعطل حركة التوريد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان