رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

أشياء تحرم طلاب جامعة الأزهر من دخول الامتحان.. تعرف عليها

أشياء تحرم طلاب جامعة الأزهر من دخول الامتحان.. تعرف عليها

أخبار مصر

امتحانات جامعة الأزهر

أشياء تحرم طلاب جامعة الأزهر من دخول الامتحان.. تعرف عليها

فادي الصاوي 22 أبريل 2019 17:46

وضعت جامعة الأزهر بعض الضوابط لإجراء الطلاب بالكليات امتحانات نهاية العام سواء الشفوية أو التحريرية للعام الدارسي 2018- 2019 ، وهددت إدارة الجامعة الطلاب غير الملتزمين بالحرمان من دخول الامتحانات المقرر إجراؤها يوم 25 مايو المقبل.

 

وتضم جامعة الأزهر 34 كلية علمية ونظرية و45 كلية شرعية بإجمالي 79 كلية منها 47 كلية للبنين و32 كلية للبنات، بالإضافة إلى وجود معهدين للتمريض.

 

ويصل إجمالي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر إلى 15155 عضو هيئة تدريس، وإجمالي الجهاز الإداري بالجامعة هو 13074 موظف، كل هؤلاء يخدمون مايقارب 500000 طالب وطالبة، ومنهم الطلاب الوافدون.

 

وبدورها أعلنت كلية أصول الدين بالقاهرة فى مستند رسمي حصلت "مصر العربية" على نسخة منه اليوم، اعتزامها منع دخول الامتحان الشفهي والتحرير لأي طالب مخالف لتعليمات الكلية والجامعة، بشأن القزع "حلق بعض الرأس وترك بعضها"، وارتداء البنطلون المقطع، ولبس السلاسل والأساور، وارتداء الجلباب والشبشب، وشدد إدارة الكلية على ضرورة التزام الطلاب بالزي الأفرنجي أو الزي الأزهري.

 

وتضمنت تعليمات إدارة جامعة الأزهر، عدم السماح لأي طالب أو طالبة بالدخول من بوابة الكلية والامتحان دون إحضار إثبات الشخصية، وعدم السماح بالدخول إلي لجنة الإمتحان بالتليفون المحمول حتي وإن كان مغلقا، فضلا عن ترك الكتب والمذكرات خارج اللجان، مشددة على أت تأمين  الطلاب مسئولية الكلية من دخول اللجنة حتي الخروج منه.

 

كما وضعت الجامعة ضوابط خاصة بامتحانات القرآن الكريم، لكافة الطلاب فى جميع الفرق الدراسية، وشددت جامعة الأزهر على ضرورة أن يكون شكل الامتحان كالتالى: إذا كان يؤدى الطلاب الامتحان فى ربع القرآن أو 5 أجزاء، فأنه يكون الامتحان عبارة عن خمسة أسئلة مكونة من "أ - ب"، على أن يكون أحد الأسئلة من أوائل السور، وسؤلان من أوائل الأرباع، وسؤلان من بين الأرباع، ويشترط ان لايقل الاجابة عن عشرة أسطر ولا تزيد عن اثنى عشر سطرًا.

 

أما إذا كان الطالب يؤدي الامتحان في نصف القرآن، فإن الامتحان يكون عبارة عن خمسة أسئلة مكونة من "أ - ب"، على أن يكون سؤلان من مقرر الفرقة الأولى، وثلاثة أسئلة من مقرر الفرقة الثانية، على أن يكون أحد الأسئلة من أوائل السور، وسؤلان من أوائل الأرباع، وسؤلان من بين الأرباع، ويشترط ان لايقل الاجابة عن عشرة أسطر ولا تزيد عن اثنى عشر سطرًا.

وفى حالة امتحان الطالبة للمادة في ثلاثة أرباع القرآن، يكون الامتحان عبارة عن خمسة أسئلة مكونة من "أ - ب"، على أن يكون سؤال من مقرر الفرقة الأولى، وسؤال من مقرر الفرقة الثانية، وثلاثة أسئلة من مقرر الفرقة الثالثة، على أن يكون أحد الأسئلة من أوائل السور، وسؤلان من أوائل الأرباع، وسؤلان من بين الأرباع، ويشترط ان لايقل الاجابة عن عشرة أسطر ولا تزيد عن اثنى عشر سطرًا.

 

وحددت الجامعة شكل الامتحان إذا كان في القرآن كاملًا، بحيث يتكون من خمسة أسئلة مكونة من "أ - ب"، على أن يكون سئولان من مقرر الفرقة الأولى والثانية والثالثة، ثلاثة أسئلة من مقرر الفرقة الرابعة، على أن يكون أحد الأسئلة من أوائل السور، وسؤلان من أوائل الأرباع، وسؤلان من بين الأرباع، ويشترط ان لايقل الاجابة عن عشرة أسطر ولا تزيد عن اثنى عشر سطرًا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان