رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

سفير مصر بأمريكا: اليوم الثاني للاستفتاء الأعلى إقبالا في السفارة والقنصليات

سفير مصر بأمريكا: اليوم الثاني للاستفتاء الأعلى إقبالا في السفارة والقنصليات

محمد متولي-وكالات 21 أبريل 2019 02:10

قال السفير ياسر رضا سفير مصر بالولايات المتحدة، إن اليوم الثانى من الاستفتاء على التعديلات الدستورية الأعلى إقبالا من اليوم الأول نظرا لكونه أول أيام إجازة نهاية الأسبوع فى أمريكا.

 

وأضاف رضا - فى تصريحات صحفية - أن السفارة المصرية وكذلك بالقنصليات الأربع فى مدن نيويورك وشيكاجو ولوس أنجيلوس وهيوستون تتوافر بها جميعا كافة التسهيلات لتيسير عملية الاستفتاء والرد على مختلف استفسارات المواطنين.

 

وأشار إلى أن بعض الأسر والمشاركين فى الاستفتاء يأتون من ولايات بعيدة، لافتا إلى أن أقرب نقطة إلى واشنطن تقع على بعد 30 أو 40 ميلا وقد جاء بعض الناخبين بعد قيادة سيارة لنحو ساعتين أو أكثر بسبب حرصهم على المشاركة.

 

وأوضح أن بعض الأسر اصطحبوا أطفالهم رغم أنهم لا يجيدون اللغة العربية، ولكنهم حرصوا على حضورهم حاملين علم مصر حتى يتعودوا على حب الوطن.

 

وقال إنه رحب اليوم بنيافة الأنبا مايكل أسقف فيرجينيا وما حولها الذى أدلى بصوته فى الاستفتاء، مضيفا "حبنا لمصر يجمعنا جميعا".

 

ولفت إلى أن عملية الاستفتاء تستمر، خلال الأيام الثلاثة حتى الأحد من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلى، مشيرا إلى أن عملية الفرز ستتم بعد إغلاق صناديق الاقتراع عند التاسعة من مساء غد، مؤكدا أن عملية الفرز ستتم بكل شفافية وستعلن النتيجة من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

وتجري عملية التصويت في (140) مقرًا انتخابيًا في (124) دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، حيث أنه وطبقًا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين المصريين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، وذلك من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي لدولة الاعتماد.

 

ووفقًا للضوابط التي أقرتها الهيئة الوطنية للانتخابات، يحق لكل مواطن مصري متواجد في الخارج التصويت في الاستفتاء على أن يحمل معه أصل جواز السفر المميكن الساري أو أصل بطاقة الرقم القومي سواء أكانت سارية أم لا.

 

ويحق لنحو 55 مليون شخص من إجمالي عدد سكان مصر البالغ نحو 100 مليون نسمة الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء. ويستمر التصويت لمدة ثلاثة أيام.

 

كان مجلس النواب قد وافق على هذه التعديلات يوم الثلاثاء بأغلبية ساحقة.

 

وأظهرت لقطات للتلفزيون المصري أن السيسي أدلى بصوته في منطقة مصر الجديدة.

 

وكانت البعثات الدبلوماسية فى الخارج قد فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين المغتربين الجمعة ولمدة ثلاثة أيام.

 

وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات أن إجمالي عدد اللجان العامة للتصويت  على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.

 

وأشارت الهيئة إلى أن عملية التصويت سوف تخضع لإشراف قضائى كامل بمشاركة 19ألفًا و339 قاضيًا (أساسي واحتياطي) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقي احتياطي.

 

وأعلنت الهيئة، موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين في الخارج، أيام الجمعة والسبت والأحد، 19 و20 و21 أبريل الجاري للمصريين في الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل، بالنسبة للمصريين في الداخل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان