رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بالصور| «مزمار بلدي وسيدات النور».. أبرز مشاهد التصويت على التعديلات الدستورية بالإسكندرية

بالصور| «مزمار بلدي وسيدات النور».. أبرز مشاهد التصويت على التعديلات الدستورية بالإسكندرية

أخبار مصر

نساء حزب النور يرفعن لافتة للموافقة على التعديلات الدستورية 2019

إقبال في أول أيام الاستفتاء

بالصور| «مزمار بلدي وسيدات النور».. أبرز مشاهد التصويت على التعديلات الدستورية بالإسكندرية

حازم مصطفى 20 أبريل 2019 23:30

شهد اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية، حالة من الزخم والأحداث العديدة رغم الهدوء الذي ساد أغلب لجان المدينة الساحلية وعددها 762 لجنة فرعية.

 

وفتحت اللجان الانتخابية بالإسكندرية أبوابها لاستقبال لبدء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تمام التاسعة صباح اليوم السبت، بمختلف اللجان الفرعية بالمحافظة والبالغ عددها 762 لجنة فرعية.


وتجرى عملية الاستفتاء على الدستور بالإسكندرية في 18 لجنة عامة تضم 762 لجنة فرعية بـ 423 مقرا انتخابيا، بينهم 5 لجان للمغتربين، حيث يحق لـ 4 ملايين و146 ألف و479 مواطنا بالمحافظة الإدلاء بأصواتهم.

 

من جانبها ترصد "مصر العربية" أهم 8 مشاهد شهدتها العملية الانتخابية بالإسكندرية في يومها الأول.

 

المحاظ يدلي بصوته في سموحة

أدلى الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، اليوم بصوته في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية، وذلك بمدرسة  الشهيد وليد صبحي العيص الابتدائية بمنطقة شرق. 

كما اطمأن على بدء العملية الانتخابية وإستقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم وعدم وجود أي معوقات تعوق سير الاستفتاء والتأكد من تنفيذ كافة الاستعدادات والترتيبات وفقا للخطة التى أعدتها المحافظة استعدادا لاستفتاء ٢٠١٩.

 

وناشد محافظ الإسكندرية المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم والمشاركة في هذا العرس الديمقراطي، موضحا أنه تم تيسير كافة التسهيلات لجميع الناخبين، وايضا إجراءات تسهيل الإدلاء بالأصوات لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير عدد من الكراسي المتحركة لهم بكافة المقار الانتخابية. 

 

ودعي قنصوه الجميع وخاصة الشباب بتشجيع وتوعية أهالينا البسطاء بأهمية المشاركة في الاستفتاء والمساهمة في خروج هذا الاستحقاق السياسي الانتخابي الذي يعد استحقاقا من الدرجة الأولي بالمظهر اللائق بشعبنا ودولتنا أمام العالم أجمع.

 

تجرى عملية الاستفتاء على الدستور بالإسكندرية في 18 لجنة عامة تضم 762 لجنة فرعية بـ 423 مقرا انتخابيا، بينهم 5 لجان للمغتربين، حيث يحق لـ 4 ملايين و146 ألف و479 مواطنا بالمحافظة الإدلاء بأصواتهم.
 

ميكروباص لتوصيل الناخبين

دشنت عدد من القوى السياسية بالإسكندرية، خدمة مجانية لتوصيل الناخبين وخاصة من كبار السن وغير القادرين إلى مقرات لجانهم الانتخابية للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

سيارات لتوصيل الناخبين إلى لجان التصويت

وشاركت عدد كبير سيارات الميكروباص ي تلك الخدمة المجانية حيث انتشرت في مختلف أنحاء المحافظة لنقل الناخبين رافعين شعار "حنوصلك مجانا لتكتب دستورك".

 

احتفالات بـ"الطبل البلدي والمزمار" 

شهد محيط اللجنة الانتخابية العامة بمقر معهد أبو العيون الأزهري بمنقطة ميامي، شرقي الإسكندرية، احتفالات من جانب إحدى فرق الفنون الشعبية على وقع أنغام الطبل البلدي والمزمار، وسط تفاعل عدد كبير من المواطنين الذين توافدوا على مقر اللجنة الانتخابية للإدلاء بأصواتهم.


 

مزمار بلدي وطبل أمام إحدى اللجان بالإسكندرية 

وفتحت اللجان الانتخابية بالإسكندرية أبوابها لاستقبال لبدء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية  في تمام التاسعة صباح اليوم السبت، بمختلف اللجان الفرعية بالمحافظة والبالغ عددها 762 لجنة فرعية.

 

تجرى عملية الاستفتاء على الدستور بالإسكندرية في 18 لجنة عامة تضم 762 لجنة فرعية بـ 423 مقرا انتخابيا، بينهم 5 لجان للمغتربين، حيث يحق لـ 4 ملايين و146 ألف و479 مواطنا بالمحافظة الإدلاء بأصواتهم.

 

تخصيص 3 لجان للعاملين بهيئة ميناء الإسكندرية

خصصت هيئة ميناء الإسكندرية 3 لجان للعاملين بها للمشاركة في التصويت على التعديلات الدستورية ـ حيث قال رضا الغندور، المتحدث باسم الميناء، أنه قد تم تخصيص ثلاث لجان للاستفتاء، لجنتين بميناء الإسكندرية ولجنة بميناء الدخيلة.

 

وأشار المتحدث باسم الميناء إلى أن نسبة الإقبال خلال الساعات الأولى من فتح باب التصويت كبير جدا، وخاصة أن هذه اللجان للمغتربين.

 

المطرب أحمد شيبة يقود مسيرة للناخبين

قاد  المطرب الشعبي أحمد شيبة، مسيرة للناخبين بمنطقة القباري، غربي الإسكندرية، لحث المواطنين من أهالي منطقته على النزول والمشاركة في عملية التصويت في الاستفتاء على تعديل الدستور.

أحمدشيبة يقود مسيرة انتخابية بالإسكندرية 

وقفة لقيادات وطلاب جامعة الإسكندرية 

نظم العشرات من قيادات جامعة الإسكندرية والطلاب من مختلف الكليات وقفة اليوم، على سلالم المقر الإداري للجامعة لحث المواطنين على النزول والتصويت في عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية.


 

وحث الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب جميع أسرة المجتمع الجامعي من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على المشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية بحرية كاملة وابداء رأيهم بكل حيادية، مؤكداً أن المشاركة تعد واجباً وطنياً من أجل مستقبل أفضل للوطن.

 

أئمة الإسكندرية يشاركون في الإدلاء بأصواتهم

وتوافد المئات من الأئمة التابعين لمديرية أوقاف الإسكندرية على اللجان الانتخايبية المختلفة للإدلاء بأصواتهم في التعديلات الدستورية، حيث حرصوا على حث المواطنين بضرورة المشاركة في في العملية الانتخابية.


سيدات "النور" يشاركن في الحشد أمام لجان الإسكندرية
شارك أعضاء وعضوات حزب النور بالإسكندرية، في الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل لجان شرق وغرب المحافظة، وذلك في اليوم الأول لبدء التصويت والممتد على مدار 3 أيام.

وتصدرت سيدات "النور" المشهد الانتخابي داخل لجنة مدرسة "على جاد التجريبية" بمنطقة المنتزه شرقي الإسكندرية، مؤكدين على ضرورة التصويت بنعم لاستقرار البلاد. 

 

وخصص حزب النور سيارات"ميكروباص" لنقل السيدات والرجال إلى مراكز الإقتراع تحمل لافتات كتبوا عليها "حزب النور.. أمانة الإسكندرية.. نعم للتعديلات الدستورية".

وانطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم السبت وتستمر حتى الاثنين المقبل، عبر الاقتراع السري المباشر، ويحق التصويت لـ 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.
 

كما فتحت البعثات الدبلوماسية المصرية أبوابها، أمس الجمعة، أمام المصريين بالخارج؛ للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء لمدة ثلاثة أيام بمختلف دول العالم، وتستثنى منها 4 دول فقط (سوريا واليمن والصومال وليبيا).
 

الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية يدلي بصوته

 

وشملت التعديلات الدستورية المقترحة تمديد فترة ولاية الرئيس إلى 6 سنوات، والسماح له بالترشح بعدها لفترة جديدة مدتها 6 سنوات أخرى تنتهي في 2030، كما جرى إقرار المادة التي تجيز تعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وكذلك مادة تنص على تشكيل مجلس أعلى للهيئات القضائية في مصر، كما تتضمن التعديلات مواد أخرى تتعلق بتعيين النائب العام وتمثيل الشباب والمرأة داخل مجلس النواب ودور واختصاصات مجلس الشيوخ حال إقراره.

الجالية المصرية بقبرص خلال مشاركتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية


يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
 

ويحق التصويت لـ61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين، وتُجرى عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
 

ويشرف على الاستفتاء 19 ألفا و339 قاضيًا (أساسى واحتياطى) منهم 15 ألفًا و324 قاضيًا فعليًا على صناديق الاقتراع والباقى احتياطيون، وعدد الموظفين الذين يساعدون القضاة فى الإشراف على عملية الاستفتاء يبلغ 120 ألف موظف، وأن أعضاء البعثات الدبلوماسية هم من يشرفون على العملية الانتخابية بالخارج حسبما حدد القانون.
 

الجالية المصرية بالكويت خلال مشاركتها في الاستفتاء على التعديلات الدستورية
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان