رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد إدلائه بصوته.. البابا تواضروس: المشاركة في الاستفتاء من حقوق المواطنة

بعد إدلائه بصوته.. البابا تواضروس: المشاركة في الاستفتاء من حقوق المواطنة

أخبار مصر

البابا تواضروس

بعد إدلائه بصوته.. البابا تواضروس: المشاركة في الاستفتاء من حقوق المواطنة

محمد الوكيل 20 أبريل 2019 12:29

أدلى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم السبت، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية داخل لجنته بمدرسة "بين السرايات الإعدادية بنين" بمنطقة الوايلي.

 

وأعرب قداسة البابا تواضروس الثاني في تصريح له عقب الإدلاء بصوته، سعادته بالمشاركة في الاستفتاء على الدستور، موضحًا أن هذه المواد تم دراستها بشكل دقيق من قبل البرلمان، وأن المشاركة في الاستفتاء على الدستور حق من حقوق المواطنة.

 

ودعا قداسة البابا تواضروس أبناء الوطن للمشاركة في الاستفتاء على الدستور، وأن يتوجه كل شخص ليقول رأيه بكل حرية، مؤكدًا أن هذه التعديلات في صالح الوطن.

 

وفتحت لجان الاقتراع أبوابها، صباح اليوم السبت، لاستقبال الناخبين للتصويت على التعديلات الدستورية التي وافق عليها البرلمان يوم الثلاثاء الماضي.

 

ويستمر التصويت الذي بدأ اليوم في التاسعة صباحا لثلاثة أيام متتالية، حيث تظل لجان الاقتراح مفتوحة أمام الناخبين من التاسعة صباحا للتاسعة مساء أيام السبت والأحد والاثنين.

 

ويحق لأكثر من 61 مليون شخص من إجمالي عدد سكان مصر البالغ نحو 100مليون نسمة الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.

 

ووافق مجلس النواب، المؤلف من 596 عضوا، على التعديلات، يوم الثلاثاء الماضي، بأغلبية 531 صوتا مقابل 22صوتا.

 

وتنص أبرز التعديلات الدستورية التي سيجري التصويت عليها، على زيادة مدة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4 سنوات، إضافة إلى تمثيل المرأة بما لا يقل عن 25 في المئة من أعضاء البرلمان، والحفاظ على نسب الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، وتعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية.

 

وتتضمن التعديلات تنظيم آلية موحدة لتعيين رؤساء الهيئات القضائية والنائب العام ورئيس المحكمة الدستورية العليا، وإنشاء مجلس أعلى للشؤون المشتركة للقضاء، وإنشاء وتنظيم مجلس الشيوخ، كنما ستوكل التعديلات للقوات المسلحة مهام "صون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها ومكتسبات الشعب وحريات وحقوق الأفراد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان