رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

هكذا استعد قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2019

هكذا استعد قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2019

أخبار مصر

المعاهد الازهرية

هكذا استعد قطاع المعاهد لامتحانات الثانوية الأزهرية 2019

فادي الصاوي 19 أبريل 2019 19:04

رفع قطاع المعاهد الأزهرية درجة الاستعداد القصوى، لاستقبال امتحانات الثانوية الأزهرية للعام الدراسيّ 2018 / 2019، للقسمين العِلميّ، والأَدبيّ، وذلك من خلال عمل دروات تدريبية للمشروفين على عملية سير الامتحانات.

 

وتبدأ امتحاناتُ الثانوية الأزهرية، لطلاب القِسم الأدبيّ: يومَ الأحد 26 / 5 / 2019، وتَنتهي: يومَ الثلاثاء 25/6/2019، فيما تبدأُ امتحاناتُ القِسم العِلميّ: يومَ السبت 25/5/2019، وتَنتهي: يومَ السبت 29/6/2019 .

 

وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية، في شهر مارس الماضى عن فتح باب التقدم للمشاركة في لجان النظام والمراقبة "الكنترول "  للشهادات العامة الأزهرية (الثانوية - القراءات – البعوث) للعام الدراسي 2018/2019 على أن يتم الاختيار عن طريق القرعة الإلكترونية وفقا للقواعد والنسب المنصوص عليها.

 

وجرى اختيار الأعضاء عن طريق إجراء قرعة إلكترونية للمتقدمين بنسبة (50%) من الأعضاء الذين لم يسبق لهم المشاركة في لجان النظام والمراقبة للشهادات العامة من قبل، وتخصيص نسبة (50%) الأخرى من الأعضاء القدامى لذوي الخبرة بدون حد أقصى بسنوات الخبرة، يتم اختيار نسبة (30%) احتياطي من الأعداد المطلوبة وبنفس النسب والمعدلات السابقة.

 

وعقد قطاع المعاهد دورات تدريبية خلال شهر أبريل الجاري، لرؤساء ومساعدي لجان الشهادة الثانوية، تضمنت الدورات مناطق "بني سويف، والفيوم، والمنيا، و القليوبية والمنوفية وسوهاج، وأسيوط، والوادي الجديد، والغربية وكفر الشيخ، و الدقهلية وبورسعيد ودمياط، الشرقية والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء والسويس، والإسكندرية والبحيرة  ومرسى مطروح، و القاهرة والجيزة والبحر الأحمر.

 

تضمنت الدورات تدريب رؤساء اللجان ومساعديهم على إدارة اللجنة قبل وأثناء وبعد عملية الامتحانات، كما تناولت بعض الأمور القانونيَّة التي تواجه رئيس ومساعدي اللجان، وكيفية التغلب عليها.

 

وتابعت مشيخة الأزهر سير الدورات التدريبية، عن طريق تشكيل مكونة من محمد أبو ريه فتوح، مدير عام شئون الامتحانات بقطاع المعاهد، وسمير همام، مدير الإدارة القانونية بالقطاع، وعبد الرحمن عبد ربه، ومحمد فتحي، وسعيد خطاب، أعضاء الإدارة المركزية للامتحانات، والمكتب الفني لوكيل الأزهر الشريف بالمشيخة.

 

ودار لقاء اللجنة مع رؤساء لجان الشهادة الثانوية حول ضرورة التواصل الدائم مع إدارة الامتحانات بالمناطق؛ لضبط اللجان وحسن سيرها على الوجه الأمثل، إضافة إلى توفير القدر الكافي والملائم للطلاب من الهدوء والتنظيم داخل اللجان؛ كي يتسنى لهم التركيز فى الإجابة على أسئلة الامتحانات.

 

وفى تصريح له أكد الشيخ علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن العملية الامتحانية هي عملية أمن قومي، وأن ما بُذل خلال الأعوام السابقة في إنجاح العملية الامتحانية قد أسفر عن نتائج تحسب للأزهر الشريف، مبيّنًا أثر ذلك في منع الغش داخل اللجان بالإضافة إلى تسريب الامتحانات.

 

 

من جانبه قرر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تعديل ضوابط مكافأة امتحانات الشهادات الأزهرية، على أن  تحسب مكافأة يوم العمل بثلاثة أيام للعاملين بمراكز توزيع الأسئلة، ومنح رئيس المركز مكافأة يومين عمل قبل بداية العمل بالمركز للتحضير مع الأعضاء، ومنح الأعضاء مكافأة يوم واحد.

 

ونص القرار أيضًا على احتساب يوم العمل الفعلي باللجان بثلاثة أيام بالمناطق العادية، وأربعة بالمناطق النائية، واحتساب يوم الفراغ بيوم واحد لرئيس اللجنة والمساعدين في لجان الملاحظة والاختبارات الشفوية.

 

واحتساب يوم العمل الفعلي بيومين بالمناطق النائية، وثلاثة بالحدودية لأعضاء لجان الملاحظة والاختبارات الشفوية، إضافة إلى ندب موجه لكل 100 طالب، واحتساب يوم العمل بيومين بالمناطق النائية وثلاثة بالحدودية.

 

كما تضمن القرار رفع مكافأة التصحيح للإداريين والعمال ومعلمي التربية الرياضية وأمناء المعامل ومشرفي التغذية والأمن والأخصائيين الاجتماعيين والزائرات الصحيات والشرطة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان