رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الأربعاء 19 يونيو 2019 م | 15 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

صور| بـ«نعم أو لا»... المصريون فى الخارج يحددون مصير التعديلات الدستورية

صور| بـ«نعم أو لا»... المصريون فى الخارج يحددون مصير التعديلات الدستورية

أخبار مصر

تصويت المصريين فى السعودية على التعديلات الدستورية

البعض رفع أعلامًا وصورًا وردد الأغاني..

صور| بـ«نعم أو لا»... المصريون فى الخارج يحددون مصير التعديلات الدستورية

فادي الصاوي 19 أبريل 2019 18:18

توافد المصريون فى الخارج على مقرات السفارات والقنصليات المصرية من أجل الإدلاء بأصواتهم فى التعديلات الدستورية التى أقرها البرلمان المصري على دستور 2014، ووفقا للضوابط المنظمة لعملية التصويت، تستقبل البعثات المصرية المواطنين للتصويت في الاستفتاء خلال أيام 19 و20 و21 أبريل 2019، من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً طبقا للتوقيت المحلي لكل دولة

 

وجرت عملية التصويت في (140) مقرًا انتخابيًا في (124) دولة تتواجد بها البعثات المصرية في الخارج، ورغم الإضطرابات الأمنية فى بعض الدول كباكستان حرص المصريون على المشاركة بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فيما دفعت الحرب الأهلية الدائرة فى ليبيا إلى عدم وجود مقر انتخابي هناك.

 

وكانت سفارتي مصر في نيوزيلندا واستراليا، قد أغلقتا أبوابهما في  اليوم الأول في استفتاء التعديلات الدستورية، بينما فتح باب التصويت في دولتي كندا والولايات المتحدة في الساعة الرابعة عصرًا بالتوقيت المحلى المصري، وكانت دول الخليج العربي أكثر الدول التى شهدت إقبالا من المصريين على صناديق الاقتراع.

 

وتوافد قطاع كبير من المصريين فى المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة، على السفارة المصرية بالرياض، وحرصت بعض الأسر على اصطحاب أطفالهم من مختلف الأعمار معهم، ورفع البعض الأعلام المصرية بمختلف الأحجام ولافتات كتب عليها "تحيا مصر" مرددين الأغاني الوطنية تعبيرا عن حبهم لمصر.

 

كما توافد أبناء الجالية  المصرية على مقر القنصلية المصرية بجدة، وقال السفير المصري بالسعودية ناصر حمدي، إن الإقبال للتصويت على التعديلات الدستورية في السعودية جيد وقد كان كثيفا في بداية الْيوم ثم عاد للزيادة بعد صلاة الظهر.

 

وأعرب السفير عن سعادته بمشاركة المصريين في الاستفتاء من خلال ٦ لجان بمقر السفارة بالرياض، مشيدا بمشاركتهم الوطنية في توفير حافلات لنقل الناخبين وإنشاء خيام وتوفير المياه والعصائر.، وقال رغم ارتفاع درجة الحرارة إلا أنهم أصروا على المشاركة وضرب أروع الأمثلة في الوطنية

 

وأضاف أن المصريين يتمتعون بوطنية عالية وحب لوطنهم مصر، لافتا إلى أن المشاركة تتم من مختلف فئات المصريين من النساء والشباب وكبار السن وحتى الأطفال جاءوا من ذويهم ليشهدوا عملية الاستفتاء.

وشهدت الإمارات إقبالا كبيرا من المصريين للتصويت على التعديلات الدستورية خاصة عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، ووصف القنصل المصرى فى أبو ظبى شريف البديوى، اقبال المصريين بأنه جيد جدا، مشيرا إلى أن هناك حرص كبير لدى الجالية المصرية المتواجدة فى الإمارات على النزول والمشاركة وفق حقهم الدستورى.

 

وأوضح أن جميع أفراد السفارة المصرية متواجدين لتقديم أى تسهيلات للمواطنين المصريين خلال عملية التصويت فى ظل التنسيق الكامل مع السلطات الإماراتية التى قدمت الدعم والمساندة للسفارة لتنظيم الاستفتاء وخروجه بالشكل المنشود.

كما استقبلت سفارة مصر فى العاصمة القطرية الدوحة، أعدادا من المصريين الذين حرصوا على الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء، وتفاوتت أعمار المشاركين ما بين شباب وكبار سن وسيدات.

 

فيما شهدت السفارة المصرية فى العاصمة المغربية الرباط اقبالا ضعيفا اليوم الجمعة من أبناء الجالية المصرية بالمغرب والتي يصل عددها إلى قرابة الألف مواطن، نظرا لكون اليوم يوم عمل، وتوقع السفير المصري أشرف إبراهيم، أن تتزايد الأعداد يومي السبت والأحد، لكونها أيام عطلة أسبوعين فى المغرب، وذكر أن أغلب المصريين المقيمين في المغرب يعيشون في مدن بعيدة عن العاصمة الرباط مقر اللجنة الانتخابية.

 

وأشار السفير، إلى انه تم التواصل مع رموز الجالية ودعوة أعضاءها للتصويت وممارسة حقهم الدستوري؛ وفقا للقواعد التي وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات بالنسبة لتصويت المصريين بالخارج مع التأكيد على أن ممارسة هذا الحق يعتبر دليلاً عمليا على قدرة ورغبة المصريين بالخارج في المشاركة في صياغة مستقبل وطنهم، كما تم التنسيق مع السلطات المغربية، لتأمين العملية الانتخابية أمام مقر السفارة، مؤكداً أن جميع أعضاء السفارة على أهبة الاستعداد لتنظيم عملية الاستفتاء وضمان أن تتم بسهولة ويسر لجميع أعضاء الجالية.

وبدأ المصريون في أديس أبابا والمدن الإثيوبية الأخرى، في التوافد على مقر السفارة المصرية للإدلاء بأصواتهم منذ بدء أعمال اللجنة، وفقا لتصريح أسامة عبد الخالق سفير مصر في إثيوبيا، الذى قال: "هذا يعكس حرص أبناء الجالية المصرية على المشاركة في أعمال التصويت وبحس وطني بالغ".

 

أدى عدد من الفتيات بأصواتهن، في تركيا، وكوريا الجنوبية؛ وشارك الأطفال المصريون بإيطاليا ذويهم خلال عملية التصويت، برفع الأعلام مرددين هتفات «تحيا مصر».

من جانبها رصدت غرفة عمليات وزارة الهجرة، إقبالاً من الجاليات المصرية بعدة دول أفريقية ، في اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية، منها إثيوبيا وتشاد والكاميرون، كما رصدت الغرفة توافد الجاليات المصرية في فرنسا وهولندا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان وكوريا الجنوبية و قطر وتركيا بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية المختلفة.

 

واستقبلت الغرفة نحو 70 استفسارا، جاء أغلبهم حول بُعد مقار البعثات الدبلوماسية حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم والمشاركة في عملية الاستفتاء، وبدورها قامت الغرفة بالتواصل مع رموز الجاليات المصرية بالخارج وخاصة بدول الخليج وتم توفير حافلات لنقل الناخبين إلى مقار تلك اللجان البعيدة.

 

من جانبها أكد السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة، أن المصريين بالخارج يحرصون على المشاركة في الاستفتاء الدستوري، فهناك مصريين يشاركون على الرغم من وجود بعض الاضطرابات الأمنية في باكستان أفغانستان ، وذكرت آن غرفة عمليات الوزارة تلقت ٦٢ شكوى حتى الآن، موضحة أنة جرى العمل على حل وإزالة أية عوائق تمنع المصريين بالخارج من ممارسة حقهم الدستوري والمشاركة في الاستفتاء.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان