رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 مساءً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

السفارات تتأهب لاستفتاء المصريين بالخارج على الدستور.. وهذه الشروط

السفارات تتأهب لاستفتاء المصريين بالخارج على الدستور.. وهذه الشروط

أخبار مصر

التعديلات الدستورية 2019

السفارات تتأهب لاستفتاء المصريين بالخارج على الدستور.. وهذه الشروط

هادير أشرف 17 أبريل 2019 21:15

وجّهت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بتشكيل غرفة عمليات مكونة من فريق عمل الوزارة، لتلقي استفسارات المصريين بالخارج ورصد المعوقات التي قد تواجههم أثناء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، المقررة لهم أيام 19 و20 و21 أبريل الجاري، وفقًا لما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

وأهابت العديد من السفارات المصرية بالخارج بأبناء الجالية المصرية، المشاركة في التصويت بالاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكدة أن المشاركة الوطنية تعد عملًا وطنيًا يرتبط باستمرار مسيرة الإصلاح والتنمية، الهادفة لمستقبل زاخر بالخير لأبناء الوطن.

 

"مصرالعربية"، ترصد في التقرير التالي، استعدادات السفارات المصرية للاستفتاء على التعديلات الدستورية:

 

هولندا 

 

كشف السفير أمجد عبد الغفار، سفير مصر في هولندا،  أن السفارة أتمت كافة التجهيزات لبدء عملية الاستفاء منذ عدة أيام، مؤكداً أنه تم قد تشكيل اللجنة الانتخابية، وتجهيز المقر الذي سيشهد عملية الاقتراع، فضلًا عن إعداد كشوف الناخبين.

 

وأوضح عبد الغفار أنه تم التواصل مع الجالية المصرية المتواجدة في هولندا، عبر اتحادات المصريين وجمعياتهم، للاستعداد للاستفتاء، ولتسهيل عملية الاقتراع، لافتًا إلى أن الجالية المصرية في هولندا نشطة وقد سجلت أعلى نسب مشاركة في الانتخابات على مستوى جاليات أوروبا.

 

جنوب أفريقيا 

 

ناشد شريف عيسى، سفير مصر بجنوب إفريقيا، الجالية المصرية بجنوب أفريقيا بالمشاركة بقوة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مؤكداً  أنه تم إعداد الكشوف وبطاقات التصويت على الاستفتاء والصناديق، وسيتم فتح السفارة يوم الجمعة في 9 صباحًا.

 

وأوضح عيسى أن السفارة استعدت جيدًا لاستقبال الجالية المصرية للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، مشيراً أنه  أبلغ الجالية المصرية بجنوب أفريقيا بمواعيد الاستفتاء على الدستور عقب المؤتمر الصحفي للجنة العليا للانتخابات.

 

البحرين 

 

أعلنت سفارة جمهورية مصر العربية بالمملكة البحرينية  اكتمال الاستعدادات لتنظيم الاستفتاء، مشيرة أن عملية الاستفتاء ستجرى بمقر السفارة في أم الشعوم بمنطقة الماحوز وفقا للمواعيد التالية أيام الجمعة والسبت والأحد (19 و20 و21 أبريل) من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء.

 

وأوضحت السفارة بأنه لا يعتد في إثبات الشخصية إلا بأصل بطاقة الرقم القومي "لا يشترط أن تكون سارية"، أو أصل جواز السفر ساري الصلاحية الثابت به الرقم القومي.

 

الجزائر

 

قال السفير أيمن مشرفة سفير مصر بالجزائر، أن السفارة أتمت استعداداتها للاستفتاء على تعديل الدستور المقرر إجراؤه أيام 19 و20 و21 أبريل الجاري، مشيراً أن السفارة ستفتح أبوابها لأبناء الجالية المصرية طوال أيام التصويت من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء.


وأشار مشرفة أن عدد الجالية المصرية بالجزائر يبلغ نحو 3 آلاف مواطن، موضحا أنه على المواطن الراغب فى التصويت اصطحاب بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر فقط معه.


وأضاف أن السفارة لن تعلن نتيجة التصويت، حيث سيتم إرسالها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التى ستتولى إعلان كل النتائج.

 

أوكرانيا

 

وأفادت السفارة المصرية بكييف،  أن عملية التصويت ستبدأ اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً، وذلك بمقر اللجنة الفرعية للانتخابات في سفارة جمهورية مصر العربية بأوكرانيا.

 

وأوضحت أنه يتعين على الناخب الحضور شخصياً للإدلاء بصوته، على أن يتم التصويت بأصل جواز السفر المميكن (المتضمن للرقم القومى) أو بأصل الرقم القومي.

 

سلطنة عمان 

 

و دعت السفارة المصرية بسلطنة عمان المواطنين من أبناء الجالية المصرية في السلطنة، إلى المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية.

 

وذكرت أن عملية التصويت ستجرى بمقر السفارة بمسقط، خلال أيام الجمعة، والسبت، والأحد، 19 و20 و21 أبريل الجاري، اعتبارًا من ٩ص إلى ٩م يوميًا، وعلى مدار الثلاثة أيام.

 

الجابون

 

أعلنت سفارة مصر في الجابون أنه تقرر التصويت على التعديلات الدستورية بمقر السفارة أيام 19 و20 و21 أبريل الجاري، من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءً.

 

 شروط وإجراءات التصويت 

 

ـ يشترط أن يكون اسم من يرغب فى التصويت مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين.

 

- أن يكون حاملاً إثبات شخصية "بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر".

 

ـ لا يشترط سريان بطاقة الرقم القومى.

 

ـ التصويت بمقر القنصلية أو البعثة المصرية أو أي من المقرات التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

ـ لا يجوز الإدلاء بالصوت أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته.

 

ـ لا يجوز الإدلاء بالصوت مرة أخرى فى عملية التصويت التى تجرى داخل مصر.

 

- التصويت فقط في الخانة المخصصة لإبداء الرأى على بطاقة الاقتراع.

 

- لا يجوز كتابة أي تعليقات أو عبارات أخرى على البطاقة أو على ظهرها وإلا يصبح الصوت باطلاً.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان