رئيس التحرير: عادل صبري 03:26 صباحاً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تفاصيل بروتوكول التعليم و«سلام التلميذ» لدمج  ذوي الإعاقة بالمدارس

تفاصيل بروتوكول التعليم و«سلام التلميذ» لدمج  ذوي الإعاقة بالمدارس

أخبار مصر

طارق شوقي، وزير التربية والتعليم

تفاصيل بروتوكول التعليم و«سلام التلميذ» لدمج  ذوي الإعاقة بالمدارس

مصطفى محمد 16 أبريل 2019 23:07

وقعت وزارة التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون مع شركة سلاح التلميذ للطباعة والنشر، لدمج الطلاب ذوي القدرات الخاصة في منظومة التعليم.

 

وشهد حفل التوقيع عرض فيلم وثائقي عن شركة سلاح التلميذ ورحلتها في خدمة التعليم عبر تاريخها الذي قارب على المائة عام.

 

كما انتجت الشركة فيديو بالتعاون مع وزارة التربيةوالتعليم لأغنية "أيوة أقدر" كبداية لحملة التوعية المجتمعية بهذا المشروع.

 

أعرب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن سعادته بمبادرة شركة سلاح التلميذ للنشر لتقديم دعم مستحق يمثل 10% من مبيعاتها لصالح دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس، لفئة من الطلتب لها منزلة خاصة، وفي أمس الحاجة للاهتمام بهم وتفهم وضعهم واحترامهم.

 

وأكد شوقي، أن أي شخص معافى يمكن أن ينضم لصفوف ذوي الهمم في يوم وليلة ويكون في لحظة احتياج للاهتمام، مشيرًا إلى أن الكثير من مؤسسات المجتمع تهتم بدعم ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وأوضح أن الدستور المصري يحث على ضمان فرص تعليمية متكافأة للجميع، وقانون الطفل يدعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي ضوء ذلك خصصت وزارة التربية والتعليم، برامج كثيرة في خطة تطوير التعليم لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة أبرزها الدمج.

 

وأشار إلى دمج 59 ألف و390 طالبًا في نحو 12 ألف و600 مدرسة: "كدا عدد طلاب الدمج في المدارس العامة أكبر من عدد طلاب سنغافورة".

 

وقال إن الدولة تقدر ذوي الاحتياجات الخاصة ووضعت استراتيجية لتحويلهم من قوى معيلة لقوى منتجة ومؤثرة.

 

وتابع بأن الوزارة انتهت من وضع النقاط النهائية لإنشاء أول مجمع متكامل لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية الأهالي وتدريب المعلمين، بالتعاون مع القوات المسلحة، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قرر دعم المجمع من صندوق تحيا مصر.

 

وأشار إلى افتتاح المركز خلال شهور قليلة مقبلة، ليكون باكورة للكثير من المشروعات تخدم كل أنواع الإعاقات.

 

ونوَّه الوزير إلى توفر التمويل المادي لتوفير نسخة من المناهج الجديدة بنظام التعليم 2، للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، كما تعمل الوزارة على توظيف محتوى بنك المعرفة ليتناسب مع الإعاقات المختلفة.

 

وكانت شركة سلاح التلميذ أعلنت في بداية العام الدراسي عن مسابقة فنية كبرى لطلبة المدراس، ووضعت إبداعاتهم الفنية على أغلفة كراسات سلاح التلميذ.

 

 وخصصت 10% من عوائد بيعها لدعم مجهودات الوزارة لدمج ذوي القدرات الخاصة تحت شعار "تعليم واحد .. مدرسة واحدة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان