رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

حظر زراعة الأرز بطريقة البدر في مصر.. وهذه عقوبة المخالفين

حظر زراعة الأرز بطريقة البدر في مصر.. وهذه عقوبة المخالفين

أخبار مصر

زراعة الارز فى مصر

حظر زراعة الأرز بطريقة البدر في مصر.. وهذه عقوبة المخالفين

فادي الصاوي 15 أبريل 2019 20:20

قررت وزارة الرى والموارد المائية، عدم السماح بزراعة الأرز بطريقة "البدر"، وشددت على ضرورة الزراعة بطريقة الشتلة، مؤكدة عدم تضمين قرار زراعة الأرز للعام القادم للمزارعين الذين يقومون بزراعة الأرز بالبدار بالمخالفة.

 

وأشارت وزارة الري إلى ثقتها التامة في وعي المزارعين بالتحديات المائية التي تواجه الدولة، والتي توجب على الجميع مواجهة تلك التحديات من خلال ترشيد الاستخدامات وتطبيق أنظمة الري الحديث والمطور في ضوء السياسات المائية للدولة وحفاظا على مواردنا المائية المحدودة وللعبور بمصرنا الحبيبة إلى بر الأمان.

 

يأتي ذلك فى إطار التنسيق الكامل وتعزيز التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة في شأن سياسات زراعة الأرز طبقاً للإمكانيات المائية المتاحة، وصدر القرار رقم 65 لسنة 2019 بتحديد مساحات زراعة الأرز بمختلف المحافظات وبما يحقق الاستخدام الأمثل للمياه المقررة لزراعة الأرز في ضوء التحديات المائية واستنباط تقاوي وسلالات ذات استهلاكات أقل وتتحمل درجات عالية من الملوحة، وجرى الاتفاق على البدء في تجربتها هذا العام في مساحة تقدر بـ350 ألف فدان.

 

وجرى الاتفاق بين الرى والزراعة على تحديد مساحة إضافية لزراعة أصناف الأرز الموفرة للمياه والمتحملة للملوحة، والتي تم استنباطها في المراكز البحثية مثل مركز بحوث الأرز بكفر الشيخ.

 

وتراجعت المساحات المخصصة لزراعة الأرز فى مصر خلال السنوات الماضية بسبب حالة الفقر المائي الذى تعانى منها البلاد، ما دفع مراكز البحوث إلى تهجين أرز جديد سمى بالأرز الجاف، يتميز بتحمله نقص المياه، وأكد وزير الزراعة عز الدين أبو ستيت، زيادة المساحات المزروعة بمحصول الأرز هذا العام بنسبة 25% بعد إدخال الأصناف الجديدة من الأرز الجاف للحفاظ على نسبة المياه المقسمة على كل المحافظات.

 

وتقرر زراعة مليون و75 ألف فدان من الأرز، بعد نجاح محطة بحوث سخا في كفر الشيخ، التابعة لمركز البحوث الزراعية في استنباط أصناف جديدة توفر ثلث المياه التي يستهلكها الأرز التقليدي، وتمتاز بجودة غذائية عالية، وجودة طهي متميزة، وتصافي تبييض مرتفعة، ويتم ري هذا النوع كل 10 أيام فقط.

 

تستهلك السلالات الجديدة من الأرز 4000 متر مكعب من المياه، وتعطي انتاجية تتفوق على الأصناف الحالية والتي تستهلك حوالي 7000 متر مكعب وتقدر الانتاجية بحوالى4 أطنان للفدان، ومن المتوقع أن يتم زيادة الإنتاج خلال السنوات القادمة حتى يصل إلى 4 ملايين فدان من الأرز الجاف.

 

 ونتجت هذه السلالات من تهجين الأصناف المقاومة للجفاف العالمية والمحلية، واستغرقت انتاجها حوالي 30 عاما، حيث إنه تم بدء العمل فيها عام 1988، ولكن لم يتم تنفيذها إلا من فترة قريبة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان