رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | السبت 20 أبريل 2019 م | 14 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

معارض أهلا رمضان.. شو إعلامي من الحكومة أم خدمات حقيقية للمصريين؟

معارض أهلا رمضان.. شو إعلامي من الحكومة أم خدمات حقيقية للمصريين؟

أخبار مصر

معارض اهلا رمضان

معارض أهلا رمضان.. شو إعلامي من الحكومة أم خدمات حقيقية للمصريين؟

فادي الصاوي 14 أبريل 2019 18:35

أيام قليلة وتنطلق معارض أهلًا رمضان التي تقدم السلع الغذائية للمواطنين بأسعار تنافسية وبتخفيضات تصل 20% لمواجهة جشع بعض التجار، ولتخفيف الظروف الاقتصادية الصعبة على المصريين.

 

 وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بالتوسع في إقامة فروع لهذه المعارض بالمدن والمحافظات كشفت وزارة التموين اعتزامها تنظيم أكثر من 200 فرع في كافة المحافظات، بجانب 3 معارض رئيسية بالقاهرة والجيزة والإسكندرية.

 

 فيما أعلنت وزارة الداخلية عن افتتاح 132 منفذًا على مستوى الجمهورية هذا العام، وطرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بتخفيضات تصل إلى 30 %، فضلًا عن افتتاح وتطوير (13) منفذًا جديدًا بنطاق محافظتى القاهرة والإسكندرية.

 

تقام هذه المعارض بالتنسيق بين المحافظات والغرف والتموين وتشمل جميع السلع الغذائية من لحوم ودواجن وأسماك وأرز، وبقوليات وزيوت وسكر، وخضراوات وفاكهة، ومستلزمات رمضان، ويبقى اهتمام المواطن وحرصه على الاستفادة من هذه المعارض الفصيل الأساسي لنجاح مثل هذه المبادرات أو فشلها.

 

ومن المقرر افتتاح وزارة التموين لمعرض "سوبر ماركت أهًلا رمضان" يوم 20 أبريل الجاري بدون جمهور، على أن يتاح المعرض للمواطنين فى اليوم التالى 21 أبريل، حتى ليلة شهر رمضان، وذلك في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بالتعاون مع الاتحاد العام للعزف التجارية وكافة المنتجين لتوفير السلع.

 

بدوره أكد صلاح العبد، رئيس شعبة الحلوى الغرفة التجارية وأحد المشرفين على اللجنة المشكلة بالغرفة لتنظيم معارض رمضان، أن شهر رمضان سيكون أكثر استقرارًا هذا العام بسبب توافر السلع بشكل عام، والسلع الأساسية بشكل خاص.

 

وأشار العبد إلى أن المعارض سيتم تنظيمها لتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين، ومن المقرر أن تشارك في معارض "أهلًا رمضان"، شعب الأسماك والدواجن واللحوم والسلع الغذائية من سكر وزيت وسمنة والياميش.

 

 وذكر أن حجم الاستهلاك يزداد خلال شهر رمضان، ويقابل ذلك زيادة المعروض من السلع، خاصة أن الفترة الماضية شهدت ركود في مختلف القطاعات مما أدى إلى توافر السلع بكميات كبيرة، مشددًا على أن السلع متواجدة بكميات وفيرة سواء في السوق الحر أو منافذ ومجمعات وزارة التموين المنتشرة على مستوى الجمهورية.

 

من جانبه أشار محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إلى وجود تنسيق مع أجهزة الدولة وآلية لاستقبال شهر رمضان الكريم تعتمد على توفير السلع الاستراتيجية الأساسية للمواطنين بأسعار فى متناول الجميع.

 

وأكد العسقلاني أن هذه المعارض تحد بشكل كبير من جشع التجار، وتلزمهم على الالتزام بأسعار السوق، معربا عن أمله فى زيادة عدد المعارض فى كافة المدن والمحافظات، مشدد فى الوقت ذاته على أن مثل هذه المعارض تقدم خدمات حقيقية للجمهور وليست الهدف من منها عمل شو إعلامي كما يدعى المغرضين.

 

وشدد رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، على ضرورة تكاتف الجميع حكومة وتجار من اجل توفير السلع للمواطنين بأسعار مقبولة، داعيا التجار إلى عدم المبالغة فى زيادة الأسعار دون مبرر.

 

فيما عبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بإقامة مثل هذه المعارض، مطالبين الحكومة بزيادة المنافذ وعدم اقتصارها على شهر رمضان فقط، وقال محمد جمعة موظف بحى بولاق الدكرور بالجيزة، إنهم فى حاجة إلى منتجات بأسعار تنافسية وتخفيضات حقيقية لمواجهة جشع التجار فى الأسواق الخارجية.

 

وأضافت فاطمة إبراهيم ربة منزل، إننا نحتاج إلى فتح مثل هذه المعارض على مدار العام بكل منطقة وشارع وحى وليس خلال شهر رمضان فقط،  وذلك لإجبار التجار على خفض الأسعار.

 

وفيما أشار المواطن أحمد إبراهيم، إلى حرصه على زيارة معارض أهلا رمضان خلال السنوات الماضية لإيمانه بأنها تقدم عروضا حقيقية للمواطنين، لأن السلع تباع مباشرة من الشركة للمواطن دون أن يكون التجار حلقة وصل بين الطرفين.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان