رئيس التحرير: عادل صبري 01:42 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد تحذيرات الفاو.. هكذا تواجه الزراعة «الدودة الخطرة» لمنع دخولها مصر

بعد تحذيرات الفاو.. هكذا تواجه الزراعة «الدودة الخطرة» لمنع دخولها مصر

أخبار مصر

دودة الحشد الخريفية

بعد تحذيرات الفاو.. هكذا تواجه الزراعة «الدودة الخطرة» لمنع دخولها مصر

مصطفى محمد 14 أبريل 2019 09:15

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رفع حالة الطوارئ لمواجهة دودة الحشد الخريفية قبل دخولها البلاد، بالتعاون مع الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

 

ووجه عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة، بضرورة التنسيق بين خبراء منظمة الفاو والزراعة لاتخاذ كافة الإجراء الاحترازية للتصدي لتلك الحشرة والتي تهدد 8 محاصيل رئيسية.

 

وقال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إن الوزارة تعمل على التصدي لدودة "الحشد الخريفية" قبل دخولها البلاد بالتعاون منظمة الأغذية والزراعة FAO تحت عنوان "التعرف على حشرة الخريف الجياشة".

 

وأشار إلى قيام الإدارة المركزية بالتعاون معهد بحوث وقاية النباتات بتوفير الدورة التدريبية لفراشة (دودة الخريف الجياشة).

 

وأضاف السباعي، في تصريحات لمصراوي، أنه تم تدريب المدربين على كيفية الكشف الحقلي عن الإصابة باستخدام تطبيق المحمول كأحدث تكنولوجيا تستخدمها الزراعة للتعامل مع الحشرة الجياشة في حالة دخولها للبلاد.

 

وأكد رئيس الإدارة المركزية للآفات الزراعية، أنه جرى عقد عدة لقاءات بمحافظة الأقصر بحضور 35 مهندسًا وباحثًا من مديريات الزراعة بمحافظات شمال وجنوب الصعيد (الفيوم- بني سويف- المنيا- أسيوط- سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان)، فضلاً عن إعطاء محاضرات توضيحية حول الحشرة وطريقة مواجهته والتعامل معها.

 

وأشار إلى أن البرنامج يتناول شقين الأول المحاضرات التدريبية خلال اليوم الأول، والثاني في التدريب العملي بالحقل على نموذجين مختلفين وكان النموذج العملي الأول ناحية المريس غرب الأقصر على محصول الذرة باعتباره المحصول المفضل لدي الآفة محمل على زراعات فلفل.

 

والنموذج العملي الثاني بدير الشايب بمحافظة الأقصر على محصول الذرة ولكن غير محمل على زراعات أخري بهدف التنوع في النماذج الحقلية ومعرفة أهمية تحميل الزراعات وتأثيرها على حشرة الحشد الخريفية، وتم تركيب بعض "المصايد الفرمونية" في حقول الذرة العملية التي تم التدريب عليها كنموذج عملي للمصايد الفرمونية.

 

كان مكتب الفاو في مصر أطلق برنامجا تدريبيا الخميس الماضي، حول كيفية رصد ومراقبة التعامل مع حشرة دودة الحشد الخريفية، حيث عقد البرنامج أولى حلقاته في محافظة الأقصر، إحدى المحافظات المستهدفة من البرنامج.

 

وقال حسين جادين ممثل (الفاو) في مصر إن "دودة الحشد الخريفية تعد آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من 80 نوعا نباتيا وتسبب ضررا بالغا لمحاصيل الحبوب المهمة اقتصادياً، لذلك نحن أمام خطر حقيقيا، يجعلنا كمنظمة دولية ندق ناقوس الخطر".

 

وأضاف: "نطالب باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية؛ لمنع دخول وانتشار هذه الحشرة في مصر، الأمر الذي سيكون له بالغ الأثر على المحاصيل الزراعية المصرية".

 

وتابع "من أبرز المحاصيل المهمة المهددة بالإصابة بهذه الحشرة هي محاصيل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة، وكذلك محاصيل الخضر والقطن، وتعتبر المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية هي الموطن الأصلي لهذه الآفة.

 

وواصل ممثل (الفاو): "قد وصلت تلك الآفة إلى إفريقيا في العام 2016، ما تسبب بخسائر هائلة في محصول الذرة في العديد من الدول التي تعاني من محدودية الإنتاج، وعدم تحقيق الأمن الغذائي، واستطاعت الآفة أن تنتشر إلى أكثر من 48 دولة، في خلال ثلاثة أعوام بسبب قدرتها العالية على التكاثر والطيران".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان