رئيس التحرير: عادل صبري 01:57 صباحاً | الخميس 27 يونيو 2019 م | 23 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الوحش الجائع.. القصة الكاملة لأول ثقب أسود في التاريخ

الوحش الجائع.. القصة الكاملة لأول ثقب أسود في التاريخ

أخبار مصر

الثقب الأسود

الوحش الجائع.. القصة الكاملة لأول ثقب أسود في التاريخ

منى حسن 11 أبريل 2019 21:00

في حدث تاريخي غير مسبوق في العالم، أعلن مجموعة من علماء الفيزياء الفلكية، عن التقاط أول صورة لثقب أسود في الفضاء، مما أثار جدلًا ورواجًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي الساعات الأخيرة.

 

بداية القصة

 

قامت طالبة فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، تدعى كاتي بومان، بإنشاء خوارزمية جديدة لإنتاج أول صورة على الإطلاق تمكنا من رؤية الثقب الأسود.

وقالت كاتى بومان، إن هناك احتمالية لأن يتم التقاط أول صورة للثقب الأسود، وستكون مسئولية موكلة لفريق دولى من العلماء، وذلك من خلال تليسكوب بحجم الأرض تقريبا، وخوارزمية تعمل على وضع أجزاء الصورة النهائية معا.

 

ماهو الثقب الأسود؟

 

ويقول العلماء إن الثقب الأسود عبارة عن بؤرة مظلمة تصل فيها الجاذبية إلى مستوى هائل، بحيث يستطيع أن يجذب إليه كل شيء، حتى إنه يستطيع أن يمتص الضوء.

 

وينشأ الثقب الأسود عندما يصل عمر النجم إلى نهايته، وحين تتلاشى الطاقة التي تحافظ على تماسكه خلال حياته، فتبدأ مرحلة الانهيار ويحصل انفجار هائل.

 

وعقب ذلك، تسقط كافة المواد التي خلفها الانفجار في نقطة صغيرة وغير متناهية، لكن الجدير بالذكر، هو أن هذه المخلفات تزيد عن كتلة الشمس بعدة مرات.

 

حلقة نار

 

وتُظهر صورة الثقب الأسود "حلقة نار" مشرقة بشكل كبير،  وتحيط بفتحة مظلمة دائرية تمامًا، فالهالة الساطعة ناتجة عن سقوط غاز محموم فى الحفرة، كما أن الضوء أكثر إشراقا من جميع مليارات النجوم الأخرى فى المجرة مجتمعة - وهذا هو السبب فى أنه يمكن رؤيته على مسافة بعيدة من الأرض.

 

حافة الدائرة المظلمة فى المركز هى النقطة التى يدخل عندها الغاز إلى الثقب الأسود، وهو كائن له مثل هذه الجاذبية الكبيرة، ولا حتى الضوء يمكن أن يهرب.

كيفية رصده

 

واعتمد العلماء  على ثمانية مناظير إذاعية أرضية، للكشف عن أول دليل بصري مباشر عن وجود ثقب أسود هائل، وقد نشر العلماء نتائج المشروع في عدد خاص من إحدى الدوريات العلمية، في ستة أوراق بحثية، تكشف الصورة عن وجود ثقب أسود في مجموعة مجرات فيرجو القريبة.

الوحش الجائع 

 

 وتبلغ مساحة الثقب الأسود 40 مليار كم - أى ثلاثة أضعاف حجم الأرض - فيما وصفه العلماء بأنه بمثابة "وحش جائع".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان