رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

إجراءات تصويت المصريين بالخارج على التعديلات الدستورية

إجراءات تصويت المصريين بالخارج على التعديلات الدستورية

هادير أشرف - دعاء احمد 09 أبريل 2019 12:42

عقدت السفيرة نبيلة مكرم  وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعا مع المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، لبحث آلية التصويت الخاصة بالمصريين بالخارج والمقررة ايام 20و21و22 أبريل خلال عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية والاستعدادات الجارية لذلك.

 

وخلال الاجتماع، أثنت السفيرة نبيلة مكرم على التعاون المثمر والمستمر بين وزارة الهجرة والهيئة الوطنية للانتخابات، في الاستحقاقات السابقة متمثلة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وتوفير كافة أشكال الدعم للوزارة والمصريين بالخارج خلال عملية التصويت.

 

ونوهت وزيرة الهجرة إلى الحملة التي أطلقتها الوزارة عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي حول التعديلات الدستورية تحت شعار "اعرف شارك حتى لو في الخارج"، وذلك بهدف توعية المصريين في الخارج بهذه التعديلات عقب تلقي عدة استفسارات منهم في هذا الصدد.

 

ومن جانبه، رحب المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بالسفيرة نبيلة مكرم، مؤكدا تقديم كافة أشكال الدعم والتيسير للمصريين بالخارج خلال عملية الاستفتاء.

 

وأشار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إلى أن آلية التصويت ستكون بمقر السفارات والقنصليات، وكل مصري متواجد أو مقيم بالخارج يمكنه التصويت بجواز سفره أو بطاقته الشخصية حتى لو كانت منتهية.

 

وفي هذا السياق، لفتت وزيرة الهجرة إلى الوصول لحل لأزمة المصريين المسجل ببطاقاتهم "مقيم بالخارج"، واستجابة السيد وزير الداخلية للطلب الذي تقدمت به لتمكين المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في إثبات محل الإقامة ببطاقة الرقم القومي الخاصة بهم داخل مصر.

 

وتجدر الإشارة إلى أن إجراءات تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء تتضمن الآتي:

ـ يشترط أن يكون اسم من يرغب في التصويت مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين.

- يكون حاملا إثبات شخصية "بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر".

ـ لا يشترط سريان بطاقة الرقم القومي.

ـ يكون التصويت بمقر القنصلية أو البعثة المصرية أو أي من المقرات التي يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات.

ـ لا يجوز الإدلاء بالصوت أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته.

ـ لا يجوز الإدلاء بالصوت مرة أخرى في عملية التصويت التي تجرى داخل مصر.

- التصويت فقط في الخانة المخصصة لإبداء الرأي على بطاقة الاقتراع، ولا يجوز كتابة أي تعليقات أو عبارات أخرى على البطاقة أو على ظهرها والا يصبح الصوت باطلا

 

 

وتجرى التصويت على التعديلات الدستورية بدا من يوم 22 ابريل 2019 من خلال تحديد ثلاث أيام به لإجراء الاستفتاء علي التعديلات الدستورية وهما أيام ( 22 ، 23 ، 24 ) أبريل 2019 ، ولقد قررت الحكومة المصرية جعل هذا الأيام هي الأيام الرسمية للاستفتاء علي التعديلات الدستورية وتكون أجازة رسمية للطلاب والموظفين في جميع أنحاء الدولة حتي تتاح الفرصة للمشاركة في الاستفتاء علي هذه التعديلات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان