رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الصحة تعلن وفاة فلاح بالمنوفية بسبب لدغة ثعبان

الصحة تعلن وفاة فلاح بالمنوفية بسبب لدغة ثعبان

أخبار مصر

هجوم الثعابين

الصحة تعلن وفاة فلاح بالمنوفية بسبب لدغة ثعبان

فادي الصاوي 08 أبريل 2019 20:47

كشفت مديرية الصحة بمحافظة المنوفية، عن وفاة فلاح بقرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا، يدعى أسامة الجنايني، يبلغ من العمر 40 عاما في مستشفى قويسنا المركزي نتيجة هبوط حاد بالدورة الدموية، متأثرا بإصابته بلدغ ثعبان أثناء عمله في الأرض الزراعية.

 

ووفقا لبيان مديرية الصحة، فقد تعرض للدغ الثعبان في تمام الـ6 صباحا يوم الجمعة الماضي، وتوجه إلى مستشفى قويسنا بعد الانتهاء من العمل في الأرض الزراعية، ووصل إلى المستشفى في تمام الحادية عشرة ظهرا، بعد 5 ساعات كاملة من واقعة اللدغ، موضحة أن المريض لم يستجب للعلاج لوصوله غلى المستشفى متأخرا بعد انتشار سم الثعبان بجسمه، والأمر الذى تسبب فى تدهور حالته الصحية حتى توفي داخل المستشفى.

 

 وكانت قرية ميت برة التابعة لمركز قويسنا المتاخمة لقرية "شبرا بخوم" والتي شهدت العام الماضي هجوم الثعابين وأسفرت عن مصرع شخصين وإصابة نحو 17 آخرين.

 

وتعرضت بعض القرى فى محافظات الدلتا إلى هجوم للثعابين على المواطنين العام الماضى ، وشهدت قرية منية السعيد بمدينة المحمودية التابعة لمحافظة البحيرة 7 حالات وفاة وإصابة العشرات علي مدار عام كامل بسبب لدغات الثعابين سواء في الحقول الزراعية أو داخل منازلهم،  وتكررت وقائع اللدغ في محافظات؛ البحيرة، المنوفية، القليوبية، الشرقية.

 

من جانبه كشف الدكتور حسام طلبة، خبير الزواحف بالاتحاد العربي للحياة البرية والبحرية بجامعة الدول العربية، أن الوقاية من هذه الثعابين يتطلب اصطياد أكبر عدد منها في المناطق التي يكثر انتشارها، لتحقيق التوازن البيئي لهذه المناطق.

وشدد على ضرورة تفرقه الأطباء بين لدغة الثعابين السامة وغير السامة، وإعطائهم المصاب المصل بعد التأكد من كونه لدغ من ثعبان سام، حتى لا يصاب المريض بحساسية.

 

تظهر على المصاب بعض العلامات والأعراض التي تنذر بتعرضه للدغة العقرب أو الأفعى، من أهمها، ألم وزرقة وتورم في مكان اللدغة أو العضة، وزغللة العين، ودوخة وغثيان وقيء، والتعرق الغزير، وزيادة إفراز اللعاب، والعطش الشديد، وضعف العضلات، وعدم القدرة على المشي، وتوقف التنفس في الحالات الشديدة.

 

يمكن التعرف على نوع الأفعى من خلال الملاحظة، فالأفعى السامة تظهر علامات الأنياب وتندر آثار الأسنان، وغير السامة لا توجد علامات للأنياب ولكن يظهر صفان من الأسنان.

 

وقدمت هيئة الإسعاف المصرية مجموعة من الإسعافات الأولية الواجب اتباعها عند التعرض للدغة عقرب أو عضة أفعى، وهي، تهدئة المصاب وعدم تحريكه، عدم تحريك العضو المصاب، وجعل مستوى العضة أو اللدغة اخفض من مستوى القلب، ومسح مكان العضة أو اللدغة بالكحول أو الماء والصابون، ربط فوق العضة أو تحتها بحوالي 5 سم إن أمكن، تبريد المكان المصاب بالثلج لتخفيف الألم وتقليل امتصاص السم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان