رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الثلاثاء 23 أبريل 2019 م | 17 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد حظر زراعته.. «الزراعة» تتعاقد على شراء 114 ألف طن أرز

بعد حظر زراعته.. «الزراعة» تتعاقد على شراء 114 ألف طن أرز

أخبار مصر

زراعة الأرز في مصر

بعد حظر زراعته.. «الزراعة» تتعاقد على شراء 114 ألف طن أرز

مصطفى محمد 08 أبريل 2019 20:07

تعاقدت هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة الزراعة، على شراء 114 ألف طن أرز أبيض طبيعي مُعبأ، لطرحه في المنافذ التابعة للتموين في إطار تعزيز أرصدة الدولة من الأرز.

 

وقالت الهيئة، في بيان اليوم الاثنين، إن الكمية المُتعاقد عليها ستصل في شهر يونيو ٢٠١٩، مؤكدةً أن الكمية سترفع الرصيد الاستراتيجي من سلعه الأرز لستة أشهر.

 

وأشارت الهيئة إلى طرح الكميات المُتعاقد عليها بمنافذ وزارة التموين من مجمعات استهلاكية ومنافذ جمعيتي وبقالي التموين.

 

وأكدت أن جميع العروض التي تقدمت بكميات الأرز المستورد في المناقصة من مناشئ مختلفة هي "الصين، والهند، وفيتنام"، قد نجحت في اختبار جودة الطهي وملاءمتها للمستهلك المصري والذى تم اجراؤة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية التابع لوزارة الزراعة.

 


وأقر مجلس النواب، العام الماضي تعديلا على قانون الزراعة، يقضي بتوقيع عقوبتي الحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، وغرامة لا تزيد على 20 ألف جنيه عن الفدان الواحد، على من خالف قرار الوزير بزراعة محاصيل شرهة للمياه كالأرز.

وقامت وزارة الزراعة، بإتلاف وحرق آلاف الأفدنة المخالفة، وتغريم عدد كبير من الفلاحين، واحتجاز بعضهم في مراكز الشرطة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأرز من 5 جنيهات إلى 12 جنيها للكيلو الواحد.

ورغم السماح باستيراد الأرز في 2018، للمرة الأولى، بعد أن كانت تملك فائضا منه، عجزت الحكومة عن توفير حصة المواطنين من الأرز في بطاقات التموين، في أكثر من مرة، واضطرت إلى طرح المكرونة بديلا عن الأرز، إلا أنها لم تلق قبولا لدى المواطنين.

 

وفي مارس الماضي، أعلنت وزارة الزراعة، زيادة مساحة زراعة الأرز إلى 1.1 مليون فدان في موسم 2019، ارتفاعًا من 800 ألف فدان العام الماضي، وذلك لتقليل فاتورة استيراد الأرز من الخارج، وثبات أسعاره.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان