رئيس التحرير: عادل صبري 12:42 صباحاً | الأحد 16 يونيو 2019 م | 12 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

الانتهاء من تنفيذ كوبري روض الفرج المُعلق.. ولهذا السبب يدخل موسوعة «جينيس»

الانتهاء من تنفيذ كوبري روض الفرج المُعلق.. ولهذا السبب يدخل موسوعة «جينيس»

أخبار مصر

كوبري روض الفرج

الانتهاء من تنفيذ كوبري روض الفرج المُعلق.. ولهذا السبب يدخل موسوعة «جينيس»

فادي الصاوي 07 أبريل 2019 23:05

أعلنت شركة المقاولون العرب، الانتهاء من تنفيذ كوبري روض الفرج المُعلق، المرشح لدخول موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، مشيرة إلى وضع اللمسات الأخيرة على التشطيبات الخاريجة والنزلات المرورية الخاصة به.

 

يقع كوبرى روض الفرج ضمن المرحلة الثالثة من محور روض الفرج، ويبدأ من ميدان الخلفاوي على كورنيش النيل أمام أبراج أغاخان الجهة المقابلة من النيل بجزيرة الوراق مرورا بمنطقة بشتيل.

 

يبلغ طول الكوبري 720 مترًا، بارتفاع 14 مترًا، عن سطح الأرض، ويضم أعرض فاتحة ملاحية في النيل بطول 300 متر، كما يتكون من 6 أعمدة في كل ناحية 3 أعمدة خرسانية بطول 94 مترا، حيث سيتم تعليق 120 كبل، لحمل الكوبري في كل اتجاه بـ60 كبل.

 

وسيتم تسجيل الكوبرى المعلق فى موسوعة جينيس، لكونه أعرض كوبرى فى العالم، إذ يبلغ عرضه 64 مترا فى المنتصف ويضم أكبر فتحة ملاحية عبر نهر النيل والتى يصل عرضها إلى 300 متر.

 

وروض الفرج هو محور عرضى حر يربط شمال وشرق القاهرة بطريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى عند الكيلو 39، ويبلغ طوله 600 كيلو متر، تعمل 3 شركات للانتهاء منه، بين شركات قطاع عام وقطاع خاص، ومن المتوقع أن يساهم المحور في تقديم حلول جزرية لمشاكل الزحام وتسهيل السير، والتنقل دون حدوث تكدس داخل شوارع القاهرة.

 

ويشارك فى تنفيذ أعمال مشروع محور روض الفرج 4 آلاف مهندس وفنى وعامل، ويتم استخدام أكثر من 50 ونشا لحمولات تصل إلى 600 طن، و27 ماكينة دق خوازيق، كما أنه سيكون محورا موازيا لمحور 26 يوليو مما يساعد على حل الأزمة المرورية.

 

ومن المنتظر أن يساهم فى توفير 200 ألف لتر بنزين فى اليوم، حيث يربط مناطق شمال محور أبو بكر الصديق على ترعة الإسماعيلية بشرق القاهرة.

 

ويعد محور روض الفرج جزءا من الطريق الحر من الزعفرانة ويربط الطريق الساحلى للبحر الأحمر من خلال طريق الجلالة الجديد، بتكلفة تتخطى الـ5 مليارات جنيه طبقا لتصريحات اللواء كامل الوزير، وتقدر قيمة المرحلة الثانية من المشروع تقدر بنحو 4 مليارات جنيه، ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه.

  

ويشمل محور روض الفرج 31 مطلع ومنزل وهى: منازل ومطالع بالمظلات، 8  مطالع ومنازل بالدائرى، 3 منازل فى بداية المحور بالخلفاوى، منزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعى والقادم من وسط القاهرة، 3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبرى أبو وافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، ومنزل الكوبرى الرئيسى الذى يؤدى إلى ترعة الاسماعيلية حتى محطة الكهرباء، وفى نهاية المحور عند الطريق الدائرى هناك 4 منازل و4 مطالع من الطريق الزراعى.

 

ومن المستهدف مد محور "روض الفرج ـ الضبعة" حتى مدينة مطروح وسيدى برانى وصولاً إلى السلوم على الحدود الغربية مع ليبيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان